دعاء

دعاء السفر كما ورد عن رسولنا الكريم

دعاء السفر كما ورد عن رسولنا الكريم من الأدعية التي لا يستغني عنها كل مسلم مسافر، فالمسافر أحوج ما يكون إلى لطف الله سبحانه وتعالى، وعنايته جل في عُلاه، والمسلم في السفر يكون غريبًا والغريب ضعيف حتى ولو كان قويًا، فقير حتى ولو كان غنيًا، مستوحش حتى ولو كان مألوفًا، لذلك كان من السنة قبل السفر، وعند الشروع فيه الدعاء بدعاء السفر، وهو من الأدعية النبوية الجميلة – وكل دعاء النبي جميل – ، وفيه يشعر المسلم بالطمأنينة، والراحة، وتسليم الأمر لخالق السماوات والأرض سبحانه.

دعاء السفر

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند السفر (الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل).

وكان عند عودته صلى الله عليه وسلم كان من سنته عليه الصلاة والسلام الدعاء بدعاء السفر السابق، ويزيد فيه آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

دعاء السفر
دعاء السفر

اقرأ أيضًا: دعاء السفر كامل، دعاء السفر مكتوب قصير

دعاء السفر بالنسبة للمقيم

عندما يسافر شخص ما، فمن الأدعية المستحبة التي يقولها المقيم للمسافر عند سفره (أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت).

آداب السفر في الإسلام

عند عرض دعاء السفر الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نأتي للحديث عن الآداب التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها حال سفره، وترحاله، ومن هذه آداب السفر في الإسلام:

  • أن يسارع المسلم قبل سفره بالتوبة من الذنوب والمعاصي، وتجديد العهد مع الله، ورد الحقوق إلى أهلها، فلعله لا يرجع إلى بلده مرة أخرى.
  • أن يقوم المسافر بكتابة وصيته، وأن يكتب ما عليه من ديون، وما له عند الغير، وان يوصي في ماله بما يشاء، كان يوصي بالثلث من ماله لمن يريد من غير الورثة.
  • أن يحرص على أن تكون نفقته من حلال، فالنفقة والكسب الحلال فرض على كل مسلم، وهو في السفر أكثر تأكيدًا.
  • أن يقوم بترك النفقة لمن يلزمه الإنفاق عليهم، فلا يجوز له السفر، وترك عياله وأهله عالة لا مال لهم يتكففون الناس.
  • أن يحرص المسافر في سفره على مصاحبة الأخيار وأهل الطاعات، والبعد عن أهل الشر، والمعاصي، فكما يقال الصاحب ساحب.
  • أن يلتزم المسافر في سفره بآداب الطريق التي بينها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، من غض البصر، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وإلقاء السلام، ورده على من يعرف ومن لا يعرف.
  • أن يتعلم المسلم في سفره أحكام الصلاة، والقصر فيها، ومسافة القصر، ويتعلم كيفية الجمع بين الصلاة، وما الواجب عليه من فروض، وما لا يجب عليه في سفره.
  • أن يحسن صحبة من يسافر، وأن يكف نفسه عن الغيبة والنميمة، وأن يبادر بخدمة إخوانه ومرافقيه في السفر، وأن يحسن صحبتهم.
دعاء السفر
دعاء السفر مكتوب

اقرأ كذلك: دعاء السفر استودعكم الله

دعاء السفر من الأدعية النبوية التي علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته، وينبغي للمسلم المسافر أن يحرص عليها، وأن يتأدب بآداب السفر مع إخوانه وأصحابه.

زر الذهاب إلى الأعلى