دعاء

دعاء الحاجة والتضرع والتوسل لله

الحاجة: هي الصلاة الّتي يلجأ فيها العبد إلى الله تعالى، ويتمّ ذلك عن طريق الدعاء والتضرّع والتوسّل إلى الله تعالى في قضاء الحاجات. تكمن أهميّة دعاء الحاجة للإنسان إذا استصعب عليه أمرٌ ما أو لحلّ مشكلة لا يستطيع حلّها؛ لذا يقوم بالدعاء لله وعليه أن يكون طاهراً ليُستجاب له.

دعاء الحاجة

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرمات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويا من ملأ نوره الأرض والسموات، ويا من أحاط بكل شيء علماً وأحصى كل شيء عدداً، ويا عالماً بما مضى وما هو آت، أسألك اللهم بقدراتك على كل شيء، باستغنائك عن جميع خلقك، وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء أن تجود عليّ بقضاء حاجتي إنّك قادر على كلّ شيء، يا ربّ العالمين يا عظيم يرجى لكل عظيم، يا عليم أنت بحالنا عليم، اللهم أصلح لنا شأننا كله بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك.

اللهم اقض حاجتي ونفّس كربتي وما نزل بي من حيرتي (ثمّ يسمّي الحاجة)، وصلّ وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه تسليماً كثيراً. التكرار ثلاث مرات لهذا الدعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى