دعاء

دعاء الاستخارة للزواج

عندما يقبل الانسان على اتخاذ قرار حاسم مصيري في حياته، يقع في حيرة شديدة ويصبح تفكيره مشتت، وليس في الزواج فقط في جميع امور حياته فكلما تعرض الانسان الى موقف وجب عليه فيه الاختيار يقع في نفس الحيرة وشتات العقل، ولذلك كان الله بعباده رحيم، فشرع لهم الاستخارة، ففي الاستخارة يسلم العبد امره لله سبحانه وتعالى، وهو على يقين تام بان الله سبحانه وتعالى سوف يصرف عنه الشر ويقرب منه الخير، لانه وحده من يعلم الغيب، ويتحول كل شعور الانسان من التشتيت والحيرة الى اطمئنان تمام ، لانه يعلم ان امره اصبح بين يد الله سبحانه وتعالى ، ومن أكثر الأمور الشائع بها الاستخارة ” الزواج ” خاصة لانها سنه عن رسولنا الكريم ” محمد ” علية الصلاة والسلام ، فماهي الاستخارة؟ وماهي فوائد الاستخارة ؟ وكيفية الاستخارة ؟ ..

للزواج
دعاء الاستخارة للزواج

معنى الاستخارة

كلمة الاستخارة تعني المساعدة في الاختيار، وتفويض الله سبحانه وتعالى في امر ما، حيث ان الشخص المستخير يكون في حالة تردد وخوف من المستقبل ،وفي حالة قلق من نتيجة هذا الاختيار في المستقبل، وبما ان المستقبل يعلمه الله سبحانه وتعالى فقط وهو بيد الله، وان القدر لا يغيره الا الدعاء، فياتي هنا وقت استخدام الاستخارة بحيث ان الانسان، يقوم بصلاة الاستخارة التي سوف نوضحها لكم الان ، ويقول دعاء الاستخارة ، وعن طريق هذا الدعاء يضع الانسان امره في يد الله سبحانه وتعالى، وبالتأكيد الله سبحانه وتعالى لا يريد لعباده الا الخير، ومهما كانت نتيجة الاستخارة في الخير، والشئ الصحيح الذي اختاره الله للانسان.

الاستخارة يقوم بها الانسان في جميع امور حياته ليس فقط في الزواج، ولكن هناك دعاء لكل منهما ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فلقد اخص الزواج بدعاء استخارة يختلف عن الامور الاخرى الدنيوية ، مثل الاستخارة في السفر وفي اقامة مشروع ما، او في عقد العقود والاتفاقيات، وفي الكثير من الامور الدنيوية التي تواجه الانسان ويقف حائرا متردد ، فهل اقوم بهذا الشئ ، ويفكر في المخاطر او في الايجابيات التي سوف تنتج عن اتخاذه القرار في امر ما ، وسوف نذكر نصين للاستخارة واحد منهما خاص بالزواج، والاخر متعلق بكل امور الحياة الاخرى .

الاستخارة
دعاء الاستخارة للزواج

دعاء صلاة الأستخارة في السنة 

أولا : دعاء صلاة الاستخارة

كان الرسول صلى الله عليه وسلم حريص جدا على اداء صلاة الاستخارة، وقد اوصى بها اصحابه والمسلمين جميعا ، رواها جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- في صحيح البخاري؛ حيث قال ..

(كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُ المسلمَ الاستخارة في الأمورِ كما يُعَلِّمُنا السورةَ من القرآنِ، يقولُ: إذا هَمَّ أحدُكم بالأمرِ، فليركَعْ ركعتينِ من غيرِ الفريضةِ، ثم لْيقُلْ: اللهم إني أستَخيرُك بعِلمِك، وأستَقدِرُك بقُدرَتِك، وأسألُك من فضلِك العظيمِ، فإنك تَقدِرُ ولا أَقدِرُ، وتَعلَمُ ولا أَعلَمُ، وأنت علَّامُ الغُيوبِ، اللهم إن كنتَ تَعلَمُ أنَّ هذا الأمرَ خيرٌ لي، في ديني ومَعاشي وعاقِبةِ أمري، أو قال: عاجِلِ أمري وآجِلِه، فاقدُرْه لي ويسِّرْه لي، ثم بارِكْ لي فيه، وإن كنتَ تَعلَمُ أنَّ هذا الأمرَ شرٌّ لي، في ديني ومَعاشي وعاقبةِ أمري، أو قال: في عاجِلِ أمري وآجِلِه، فاصرِفْهُ عنِّي واصرِفْني عنه، واقدُرْ لي الخيرَ حيث كان، ثم أرضِني به. قال: ويُسَمِّي حاجتَه).

ثانيا : دعاء صلاة الاستخارة للزواج

وكذلك حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على التأكيد على أهمية صلاة الاستخارة في الزواج، ووصى المسلم على استخارة الله في هذا الامر فقد رُويَ عن أبي أيوب الأنصاري أنّه قال ..

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (اكتُمِ الخِطبةَ، ثمَّ توضَّأ، فأحسِنْ وضوءَك، ثمَّ صلِّ ما كتَب اللهُ لك، ثمَّ احمَدْ ربَّك ومجِّدْه، ثمَّ قلِ: اللَّهمَّ إنَّك تقدِرُ ولا أقدِرُ وتعلَمُ ولا أعلَمُ وأنتَ علَّامُ الغيوبِ فإنْ رأَيْتَ في فلانةَ – تُسمِّيها باسمِها – خيرًا لي في دِيني ودنياي وآخرتي فاقدُرْها لي وإنْ كان غيرُها خيرًا لي منها في دِيني ودنياي وآخرتي فاقضِ لي ذلك).Prayer

حكم صلاة الاستخارة للزواج

استند العلماء على تأكيد حكم صلاة الاستخارة ، وعلى انها سنة مؤكدة من السنن النبوية على حديث صحيح البخاري ما روي عن عَنْ جَابِرٍ وعن سعد بن أبي وقاص , أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال:- ( من سعادة ابن آدم استخارة الله، ومن سعادة بني آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله ) ، وبذلك فان حكم صلاة الاستخارة امر مؤكد لم يختلف عليه العلماء والفقهاء في الدين، بل الجميع اكد على مشروعيته.

Istikhara
دعاء الاستخارة للزواج

أنواع الاستخارة

هناك نوعان من الاستخارة الاولى الاستخارة بالدعاء فقط دون الصلاة والثانية الاستخارة بصلاة والدعاء ..

 الحالة الاولى ” الاستخارة بالدعاء فقط

وهي تكون الاستخارة بالدعاء فقط بدون صلاة ، ويمكن ان يقوم بها الانسان في اي وقت وفي اي مكان، ولكن لها شروط وهي النية اولا ، ثانيا ان يأخذ الانسان بالاسباب التي ظاهرة وواضحة امامه ،أن يكون قلبه راضي تمام بقضاء الله وقدره ، ان يكون الامران الذين يتسخير فيهم الشخص غير محرمين شرعا، وهذه الشروط في جميع انواع الاستخارة وليس في الاستخارة بالدعاء فقط.

الحالة الثانية ” الاستخارة بالدعاء والصلاة معا ”

وهذا النوع الثاني والافضل والمستحب، حيث ان المستخير هنا يقوم بصلاة ركعتين منفصلين غير الصلوات الخمسة ، وقول دعاء الاستخارة،وبعدها يقوم بالصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وسوف نقدم لكم الطريقة كامله الان، وبعد الانتهاء من صلاة الاستخارة وقول الدعاء كاملا ، يفوض المستخير امره الى الله .

هناك توضيح ان العلماء انقسموا الى ثلاث اقسام فمنهم من أتفق على ان صلاة الاستخارة يجب ان تكون ركعتين منفصلين عن الصلوات الخمسة ، وان يقول فيها المستخير الدعاء ، والقسم الثاني اتفق على ان صلاة الاستخارة ليس بالضرورة ان يكون لها ركعتين منفصلين فيمكن قولدعاء الاستخارة في اي وقت، اذا كان المستخير لديه عذر شرعي، اما القسم الثالث فأتفق على ان الاستخارة تجوز  بالدعاء فقط  بعد أي صلاة سواء كانت فريضة أو نافلة، وان شرط وجوبها هو النية .

سلاة الاستخارة
دعاء الاستخارة للزواج

الطريقة الصحية لأداء صلاة الاستخارة للزواج

  • أولا: قيام الشخص المستخير بالوضوء وعقد النية، وتكون نيته في الامر الذي يستخير الله فيه .
  • ثانيا: يقوم الشخص المستخير بصلاة ركعيتن، ويفضل ان يقرأ في الركعة الاولى الفاتحة وبعدها سورة ” الكافرون “،أما الركعة الثانية فعليه قراءة الفاتحة وبعدها سورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) .
  • ثالثا: بعد الانتهاء من الصلاة ،يصلى ويسلم على خاتم المرسلين سيدنا محمد عليه افضل صلاة واتم التسليم ، وبعدها يرفع المستخير يده الى الله سبحانه وتعالى ويقول”  اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ” وبعدها يقول دعاء الاستخارة الذي تم ذكره في السطور السابقة، ولكن عليه تحديد امر الاستخارة .
  • رابعا : يصلي المستخير مره اخرى على سيدنا محمد ويقول الصلاة الإبراهيمية مرة اخرى، ثم يترك امره الى الله سبحانه وتعالى .

    الاستخارة
    دعاء الاستخارة للزواج

زر الذهاب إلى الأعلى