دعاء الإفطار الصحيح المستجاب

قد نتساءل عن دعاء الإفطار الصحيح وهل هناك صيغ مختلفة له؟ ، يعد الوقت الذي يسبق الإفطار أو بالمعنى الصحيح قبل أذان المغرب هو من الأوقات التي يجب أن يغتنمها المرء للتقرب لرب العالمين، فما أجمل التقرب لله ودعوته بكل حب، فإن الله كريم ومحب للسائل والمتضرع له، وما أحوجنا أن نرجوه، فالصيام هو ركن عظيم من أركان الإسلام مع عبادة التقرب لله فما أجمل تلك الأوقات بأن نستغلها في طاعته.

دعاء الإفطار الصحيح المستجاب

دعاء الإفطار الصحيح
دعاء الإفطار المستجاب
  • اللهم يا كريم نسألك أن تؤلف بين قلوبنا, وأن تصلح شؤوننا، ونسألك أن تهبنا سبل السلام. وإن تخرجنا بحولك وقوتك من الظلمات إلى النور، اللهم يا كريم نسألك بفضلك العظيم أن تجنبنا الفواحش والآثام. وإن تبارك لنا فيما رزقتنا. ونسألك أن تبارك لنافي أبصارنا، أسماعنا، وأبداننا وطهر اللهم قلوبنا. يا كريم اجعلنا لنعمك شاكرين. اللهم أتم علينا كل نعمك بالعفو والصحة.
  • يا كريم نسألك برحمتك التي وسعت كل الدنيا وكل شيئ ان ترحمنا وتغفر لنا[1].

هنا تجد: الدعاء عند إفطار الصائم

عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ اَلنَّبِيّ صَلَّى اللهُ علَيهِ وَسُلَّم إذا أفطرَ قال: ذهبَ اَلظَّمَأ وابتلَت العروقُ وَثَبَتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى.

  • من دعاء الإفطار الصحيح؛ اللهم يا حي يا عظيم يا قيوم السموات والأرض، نسألك باسمك العظيم المبارك. والذي هو أحب الأسماء أليم والذي إذا دعوناك به أعطيت. أو إذا استرحمناك به رحمت. نسألك يا الله أن تجعلنا من المرحومين، وعندك من المقبولين، ومن الفائزين برضاك والجنة.
  • يا الله أغفر لنا، وعافنا وأعفو عنا وتولنا برحمتك الواسعة فيمن تولي.
  • سبحانك اللهم نحمدك ونشكر فضلك.لا إله إلا أنت، اللهم أنا نسألك بفضلك العظيم أن تهدنا الصراط المستقيم، الحمد لك يا كريم عدد خلقك الذي خلقت. ووزنه عرشك الكريم أن تكتبنا من عتقائك من النيران.

هنا تجد: دعاء مستجاب وقت الإفطار في رمضان

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

دعاء الإفطار الصحيح
دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب
  • نسألك الله يا كريم الجنة وما يقربنا لها من قول أو عمل، ونستعيذ بك من النار وكل ما قرب لها من قول يا الله أو عمل. يا الله نستعيذ بك من عذاب النار وفتنتها، ونسألك أن تبعد عنا فتنة القبر وعذابه.
  • يا الله جنبنا فتنه الغنى، والفقر، وأحينا على الخير وأمتنا إن علمت أن الموت راحة لنا من كل شر.
  • من دعاء الإفطار الصحيح؛ اللهم أنا نعوذ برضاك يا كريم من سخطك، ومعاناتك يا الله من عقوبتك، اللهم إنا نعوذ بك منك ولا نحصي يا الله ثناء عليك، وهذا كما أثنيت أنت على نفسك.
  • ربنا يا كريم نسألك ان لا تكلنا إلى أنفسنا بعزتك طرفة عين.
  • من الأدعية المستجابة والمفضلة عند الاستغفار هو دعاء سيد الاستغفار:

اَللَّهُمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أُمَّتك ناصيتي بيدِك ماضٍ فِيَّ حكمُك عَدْلٌ فِيَّ قضاؤُك، أسألُك بِكُلّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو عَلَّمْته أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

هنا تجد: دعاء قبل الافطار , اجمل الادعية التى تقال

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

  • اللهم يا ربنا يا رب النور العظيم، أنت رب الكرسي الرفيع، ونعلم أنك رب البحر المسجور، وأنت رب الشفع الكبير، ونعلم أنك رب النور العزيز، فأنت رب التوراة وأيضا رب الإنجيل، ورب الزبور، وأنت رب الفرقان العظيم، يا الله يا حي ليس قبلك حي، ويا حي حتى بعد كل حي نسألك يا الله أن تيسر أمورنا، وأن تجعل من كل ضيق مخرجا. وهو من دعاء الإفطار الصحيح.
  • يا كريم نسألك أن تجعل أعمالنا من الأعمال المرفوعة المتقبلة عندك، وهب لنا -من فضلك- كما وهبت أوليائك الصالحين، اللهم أنا مؤمنين متوكلين عليك، ومنيبين أليك يا ودود.

في الختام، نكون قد جمعنا أفضل دعاء الإفطار الصحيح المستجاب، ودعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب، وأيضا دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى