خواطر في رثاء الام

تقدم لكم مجلة رجيم أفضل خواطر في رثاء الام ، و خواطر فراق الأم ، و خواطر رثاء حزينة عن الام المتوفية ، و خواطر رثاء الأم تويتر ، و خواطر حزين عن فراق الأم ، و خواطر رثاء الأم في ذكرى وفاتها ، الأم هي الحنان المتجسد الذي يمشى على قدمين، وهي الحب الخالص الخالي من كل مصلحة أو غرض، فالأم تحب أبنائها لأنها هي أم وهم أبناء، ولا شك أن موت الأم يترك ندوب من الحزن عميقة في قلب كل ابن لها، وهذا الحزن لا يندم بالأيام، بل تبقى الذكريات والشوق إلى الأم متجدد ولا ينقطع مهما طالت الأيام.

خواطر في رثاء الام

عند موت الأم يشعر الابن الوفي بتكاثر الأحزان، وتراكم الهموم والغموم حول روحه،و لا يخفف من لأواء هذه الأحزان إلى كلمات المواساة التي يجدها من الآخرين دعمًا له وتعزية في مصابه، كما أن الدعاء للأم بالرحمة والمغفرة من أكثر ما يريح القلب، ويشعر الأولاد بانهم في تواصل دائم لأمهم المتوفية، وفيما يلي خواطر في رثاء الأم:

صورة خواطر في رثاء الام
صورة خواطر في رثاء الام
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حيّ يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تبسط على أمي و أمهات المسلمين من بركاتك ورحمتك ورزقك اللهم ألبسهم العافية حتى يهنئوا بالمعيشة واختم لهم بالمغفرة حتى لا تضرهم الذنوب برحمتك يا أرحم الراحمين وأرحم جميع أمهات المسلمين يارب.
  • الى امي رحمك الله يا أمي لم ولن أنساك بالدعاء أمي الى جنة الخلد اللهم ارحم والدتي بعفوك وغفرانك يا رب.
  • موت أمي جرحا لا يشفى أبدا ربي إني اشتقت ل فقيدتي شوقا تعلمه أنت ويجهله عبادك ، اللهم ارحم أغلى من فقدت.
  • ربي ارحم روحا عانت من المرض حتى يومها الأخير، اللهم ارحم أمي واغفرلها و أسكنها الفردوس الأعلى بغير حساب أو سابقة عذاب.
  • موت الأم شوق مُميت ولا يرحم حنين مُلازم وحيآة أخرى تنُشلك من الفرح وتُفقدك لذة الأشياء اللهم ارحم أمي واجمعني بهافي جنات النعيم.
  • فقدان حبيب آخر حاملا معه قطعة من قلبي ، فراق الدنيا بين أحبة عرفوا بالتجمع، ظروف قاسية وما باليد حيلة غير الدعاء اللهم إستودعتك أحبتي وقلبي وراحة أمي وسعادتها، يا رب ارحم من إشتاقت لهم أجسادنا عناقا ، وأرواحنا حبا.
  • اللهم أمطر على قبور موتانا بالرحمة والعفو والمغفرة اللهم برد تربة كل عزيز رحل عنا اللهم نور مرقدهم وطيّب مضجعهم وآنس وحشتهم اللهم ارحم موتانا واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة أمي.

خواطر فراق الأم

كثيرًا ما يجد الإنسان متنفسه في الكلمات والخواطر، فضيق الصدر بالأحزان، وامتلاؤه بالهم والغم قد يسبب المرض العضوي لصاحبه حتى وإن كان من الصابرين، ولا يخفف عن القلب فقد الأم مثل الخواطر والكلمات التي قد يسطرها الابن البار تعبيرًا عن وجده لفراق أمه التي هي أغلى ما في الوجود أو ينبغي أن تكون كذلك، وفيما يلي خواطر فراق الأم:

  • أصعب اشتياق أن تشتاق لأحد لن تراه أبداً ولن يأتي مثله ولن يعوض مكانه أحد ورحمة ربي عليك يا أمي.
  • أمي لو تعلمين كيف تركت ابنك في هذه الدنيا، أماه لم أكن أتخيل أني سأعيش لحظةً واحدةً دونك يا أمي لن أنساكِ يا أمي ما حييت رحمة الله عليكِ.
  • أمي في خيالي ضحكاتها وبسماتها، وتتناهى لمسمعي اتصالاتها وأحاديثها، وتبقى ذكراها في ذاكرتي، وعلى لساني داعية لها.
  • كلما تذكرتك بكيت بقلبي قبل عيني، وأنت يا أبي فقد قمت بخدمتي من بعد أمي، ألف رحمة ونور عليكما وعلى جميع أمواتنا وأموات المسلمين.
  • اقسم بمن أحق الحق إن فراق الأم هو الوجع والحزن.
  • وفاة الأم غصة تتوالى بعدها عليك مصائب الحنين والشوق التي لا تحصى ولا تعد. فراق غاليتي خلق بداخلي فراغا لا يسد وألما لا يشفى وحرقة لن تنطفئ لا أعلم أهي من فارقت الحياة أم أن الحياة بأكملها أمي.

خواطر رثاء حزينة عن الام المتوفية

أمرنا الله بالإحسان إلى الأم أضعاف الإحسان إلى الأب، فقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن تكون الألم هي أحق الناس بحسن الصحبة ثلاث مرات، والأب مرة واحدة، وذلك لما للأم من عظيم الحق من تربية وولادة وحمل للابن، بالإضافة إلى ضعفها وقلة حيلتها مقارنة بالأب، وموت الأم مصيبة من أكبر مصائب الدنيا، وفيما يلي خواطر رثاء حزينة عن الأم المتوفية:

  • تلهج ألسنتنا يا أمي منذ رحيلك وستظل ب إنا لله وإنا إليه راجعون لكننا يا أمي سنظل نبكيك وسيظل الدمع يغالبنا في كل مرة نذكرك وذاكرك عنا لن تغيب اصفحي يا أمي عنا فنحن نعلم انك تودين لو أننا لم نبك وإننا لم نحزن لكننا مغلوبون على أمر قلوبنا المحبة لك فقد منحتنا كل ما يمكن وما لا يمكن لأم أن تمنحه لم تبخلي لم تتأففي لم تشتكي ظللت تغدقين العطاء علينا حتى آخر لحظة.
  • وحشاني يا أمي يلي حبك بيجري في دمي يلي صوتك كله خوف و لهفه عليا يا أمي يلي نورك في قلبي دائما يزيل همي ياريتي مكانك و انتي كنتي بقيتي تظللي على عرش زمانك روحي فدا أقدامك انتي ياما بقيتي انا على أحلامك خوفك عليا كان دائما امامك عطرك احلى ما في زماني هو دفئ قلبك اللي هو عشاني امي يا امان السنين يا عوض المحرومين ليتك أمامي اكسيكي الحنان من تاني فأنتي ياما نورتي ظلامي وحضنك الدافي كان هو يبصر طريقي و ايامي وحشاني يا أمي.
  • أمي لقد كنت تخافين علينا من الحزن دائما تريننا دائما صغار مهما مرت السنين قلوبنا ضعيفة هشة قابلة للكسر وأنا بالذات كنت تشفقين علي من هذه الحساسية التي تربك مشاعري سريعا وتسيل أنهار دموعي تحدثيني دوما عن الصبر في مواجهة ملمات الحياة يحاول كل منا ان يمسح الدمع حتى لا يثير بحيرة الدموع القابعة في داخلنا وأعلم يا أمي بأنك لو كنتي هنا لما أردت لنا ذلك كله أعرف ذلك وكلنا نعرف تريدين أن نترحم عليك وندعو لك بالمغفرة تريدين أن نعيش وأن ننجح وأن نتقدم أكثر وأن نضحك كما كنت تضحكين.
  • أمي لقد رحلتي بجسدك عني وروحك لم تغادر روحي.

خواطر رثاء الأم تويتر

ليس أكرم على الله من الدعاء، وليس أحب له سبحانه من التوسل والرجاء والتذلل له، ومن أوقع الأدعية على النفس وأصدقها لما في القلب الدعاء للميت الغالي الذي يفتقده الحي ويشعر بفراقه بالوحشة والألم، والأم هي أغلى ما في الوجود عند أبنائها، وبموتها تنقطع حبال للرحمة والمغفرة في حياة الابن، وفيما يلي خواطر رثاء الأم تويتر:

  • بين أتربه القبور الهادئة هناك أرواح نحبها اللهم ارحمهم و اغفر لهم ووسع قبورهم واجمعنا بهم بجنات النعيم يا رب العالمين.
  • احتضنوا الراحلين بأذرع من الدعاء، آنسوا وحشتهم طمئنوهم #بهدايا_السماء اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • للقلوب مفاتيح فاختاروا لقلوبكم مفاتيح لا تصدأ و لا تبلى اللهم اجعل لقلوبنا و قلوب أحبتنا مفاتيح السعادة كلها.
  • الى أمي رحمك الله يا أمي لم ولن أنساك بالدعاء أمي الى جنة الخلد اللهم ارحم والدتي بعفوك وغفرانك يا رب.
  • اللهم ارزق أمي و أبي الفردوس الأعلى و نجهم من النار يا أرحم الراحمين.
  • الأم كل شي في الحياة وبدونها نصبح لاشي ولا يشعر بذلك إلا من فقد أمه اللهم ارحم أمي وأغفر لها وارفع درجاتها في عليين، وأجمعني بها في جنتك.
  • إحتضنوا فقيدتي بين دعواتكم لعلها تسعد في قبرها اللهّم أرحم أمي وأغفر لها بعدد ما هزني إليها الحنينّ وأرحمها يا الله رحمة واسعة.
  • يتيم الأم يفقد الحب ويتيم الأب يفقد الأمان كان الله في عون من فقد الحب والأمان معا.
  • اللهم ارحم أمي وحقق مبتغاي بهذه الحياة ودلني إن تاهت خطاي، وسخر الأخيار من خلقك، وعوضني عن كل الم سكن فيني ولم أبح به لغيرك يا ارحم الراحمين وكل من يقرأ يا رب.

خواطر حزينة عن فراق الأم

الشوق إلى الأم الميتة،و الشعور بالوحشة والغربة بعد الفراق لا يشعر بها إلا الابن البار الذي أحرقه الشوق لأمه، وفجعته المصيبة بفقدها ونزولها القبر، وإن الكلام لا يرجع الماضي، ولا يحي الميت، إلا أنه يخفف كثيرًا من ألم القلوب ووطأة الحزن، ويقلل من لهيب الفراق، وفيما يلي عبارات وخواطر حزينة على فراق الأم وموتها:

  • أمي تأكدي أنك في قلبي تعيشين امي أنتي في أعماق قلبي وروحي تسكنين كم احتاج لكي ولدعائك لينور طريقي كم احتاج لعيونك لتحميني وتحرسني كم اشتاق لسماع صوتك وهو يناديني أمي أريدك أن تعرفي أنه لا تمر ساعة دون أن افكر فيكي واني تائهة بدون لم اعد كما كنت لقدمات جزء مني بموتك ولن يحيا من بعدك لقد نسيت الابتسام من القلب وفقدت الروح التي تحيي البيت.
  • لقد كنتي حياة البيت ولقد كنتي سرور البيت ولقد كنتي ضياء البيت واذا بكي في لمحه عين اطفات شموعك ومضيتي وتركتي لي حزنا مرا  أتجرعه صبحا وعصرا فالبيت بدونك يا أمي سجن والكل به اسري.
  • لقد رحلتي يا أمي انتي استريحي من التعب ومن المشاكل بس سيبتيني الدنيا عمالة تخبط فيا يمين وشمال معرفش انك كنتي شايلة عني كتير كدة محدش مراعي حاجة ولا حد عامل حساب لحد الدنيا وحشة اوي من غيرك كنتي محليالي كل حاجة في عيني وكنتي بتهوني عليا كتير اوي لوكنت لقيت حد يسمعني بعدك يامي مكنتش كتبت اي حاجة بس الواحد عايز يخرج اللي جواه  بجد يا أمي وحشتيني اوي.
  • إننا يا أمي مكممون بالحزن على فقدك نؤمن بالموت ونؤمن بخالق الموت والحياة وندرك فضل الصبر والاحتساب ونحن إن شاء الله من الصابرين إننا بك يا أمي مفجوعون وبالحزن ساكنين رحلت دون أن تكملي مشوارك معنا ودون أن تتأملي في زرعك كيف أثمر وكيف أينع وكيف استقامت وروده وكيف تشابكت أغصانه وتآلفت كان قد آن الأوان لان تجلسي بالمكان الوثير ليلعب حولك الأحفاد ويتلون عليك أناشيد الطفولة كنت ستكونين أروع وأصغر الجدات.

خواطر رثاء الأم في ذكرى وفاتها

مرور الأيام وتعاقب الليالي واختلاف الليل والنهار لا ينسي الأحبة أحبابهم، ولا يطفئ شوق الأبناء الأوفياء البررة إلى أمهم ومهجة قلوبهم، وتتجدد هذه الأحزان مع كل ذكرى وفاة للأم، فيتذكرها الأبناء وإن كانوا لم ينسوها،ويكثروا من الترحم عليها والذي ينبغي أن يكون طوال العمر وفي كل وقت، وفيما يلي خواطر رثاء الأم في ذكرى وفاتها:

  • اشتقت لأمي وصوت أمي ودعاء أمي اللهم إرحم من باتت في قبرها وحيده ربي اجعل أعمالها مؤنسة لها وإجعلها تنام مطمئنة برضاك وعفوك يا رب العالمين الله يرحمك يا أمي.
  • ربي عطّر قبر أمي برائحة الجنه اللهم أرحم تلك النفس الطيبة التي فارقت الدنيا وانتقلت إلى جوارك الله اجعلها في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • فرق أمي عن باقي النساء ك الفرق بين زمزم عن باقي المياه.أمي في كل يوم أدعو ربا وهبني إياك وأن يبقيك لي فرحة دائمة تحيي كل ما بداخلي.
  • و أي حياة بعد أم فقدتها كما يفقد المرء الزلال على الظمأ تولت فولى الصبر عني وعادني غرام عليها  شف جسمي وأسقما ولم يبق إلا ذكرة تبعث الأسى.
  • من سيُعايدُ صغيُركِ في عيد الأم والهدايا التي سأشريها لمن سأقدمها وقبلةُ الحنين أين أطبعها وفي خدِ من سأنثرها على أي جبهة سأودعها وزهرة الحنين في شعر من سأدفنها.

زر الذهاب إلى الأعلى