خمول الغدة الدرقية وعلاجها

خمول أو قصور الغدة الدرقية هو  مرض يحدث عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات  لتلبية احتياجات الجسم، وهذا يسمى الغدة الدرقية غير نشطة، على العكس هذا،  فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث ينتج الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية، وفي هذه المقالة سنتناول خمول الغدة الدرقية وعلاجها بالتفصيل.

خمول الغدة الدرقية وعلاجها

أهمية هرمونات الغدة الدرقية

توجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة أسفل الحنجرة، أو صندوق الصوت، ولديها فصان، أحدهما على جانبي القصبة الهوائية.

هرمونات الغدة الدرقية تنظم عملية التمثيل الغذائي، أو الطريقة التي يستخدم بها الجسم الطاقة، إذا كانت مستويات هرمون الغدة الدرقية منخفضة، فإن العديد من وظائف الجسم لا تقوم بدورها بشكل مناسب، كما إن هرمونات الغدة الدرقية هي غدة صماء، مكونة من خلايا خاصة تصنع الهرمونات،  والهرمونات هي خلايا تنقل المعلومات إلى أعضاء وأنسجة الجسم، وتتحكم في عمليات مثل التمثيل الغذائي والنمو والمشاعر أيضاً، يتم تنظيم إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بواسطة هرمون محفز للغدة الدرقية (TSH)، والذي يتم إنتاجه بواسطة الغدة النخامية، وهذا بدوره ينظمه منطقة ما تحت المهاد، وهي منطقة من الدماغ. TSH يضمن أن ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية مصنوعة لتلبية احتياجات الجسم.

الغدة الدرقية تعلب دور هام في نمو الدماغ، عملية التنفس، وظائف القلب والجهاز العصبي، درجة حرارة الجسم، قوة العضلات، جفاف الجلد،  الحيض، الوزن، مستويات الكوليسترول في الدم.

أعراض خمول الغدة الدرقية

يشير قصور الغدة الدرقية إلى قصور إنتاج الهرمونات في الغدة الدرقية، وتؤثر هرمونات الغدة الدرقية على أجهزة أعضاء متعددة، وبالتالي فإن أعراض قصور الغدة الدرقية واسعة النطاق ومتنوعة، وتشمل أعراض قصور الغدة الدرقية، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي ..

  • الإعياء الشديد، زيادة الوزن و برودة الجسم.
  • تباطؤ معدل ضربات القلب والحركة والكلام، وجود آلام في المفاصل والعضلات والتشنجات والضعف.
  • الإمساك، جفاف الجلد، ضعف الشعر والاظافر، قلة التعرق، الالم الطمث.
  • انتفاخ الوجه والقدمين واليدين، المعاناة من الأرق ، عدم الشعور بالتوازن أثناء الوقوف.
  • فقدان الرغبة الجنسية ، التهابات المسالك البولية والجهاز التنفسي المتكررة، فقر دم أو الانيميا.
  • الشعور بالاكتئاب وعدم الارتياح.
  • إذا تطورت أعراض خمول الغدة الدرقية عند الأطفال أو المراهقين، قد يواجهون بعض المشكلات مثل ضعف النمو، تأخر تطور الأسنان، ضعف النمو العقلي، تأخر سن البلوغ.

    خمول الغدة الدرقية وعلاجها

مضاعفات خمول الغدة الدرقية

إذا ترك خمل الغدة الدرقية دون علاج، يمكن أن تظهر الأعراض التالية:بحة في الصوت، الانتفاخ في الوجه،  ضعف أو سقوط شعر الحاجبين، معدل ضربات القلب البطيء أو عدم انتظام ضربات القلب، فقدان السمع.

علاج قصور الغدة الدرقية

يركز علاج قصور الغدة الدرقية على تكملة هرمون الغدة الدرقية.

هرمون الغدة الدرقية الاصطناعية

 لاستعادة مستويات هرمون الغدة الدرقية،  يصف الأطباء عادة هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي، وهو دواء مطابق لهرمون T4، يتم تحديد الجرعة من خلال تاريخ المرض، والأعراض، ومستوى TSH الحالي، ستكون هناك حاجة إلى المراقبة المنتظمة، لكن من المرجح أن تقل وتيرة اختبارات الدم مع مرور الوقت.

اليود والتغذية

 اليود معدن أساسي لتحسين وظيفة الغدة الدرقية، يعد نقص اليود أحد أكثر الأسباب شيوعًا لتطور الغدة الدرقية، يعد الحفاظ على كمية كافية من اليود أمرًا مهمًا لمعظم الأشخاص، لكن المصابين بمرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي يمكن أن يكونوا حساسين بشكل خاص لآثار اليود، مما يعني أنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الغدة الدرقية، يجب إبلاغ الطبيب إذا كان هناك حساسية من اليود.

يمكن أن تدار عادة الغدة الدرقية بشكل مناسب من خلال اتباع نصيحة طبيب مؤهل مع العلاج المناسب، حتى تعود مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى وضعها الطبيعي.

الحمية الغذائية

لا ينصح بأي نظام غذائي محدد لقصور الغدة الدرقية، ولكن يجب على الأفراد اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الصوديوم، بالإضافة إلى ذلك، قد يستفيد من يعانون من المناعة الذاتية هاشيموتو من اتباع نظام غذائي خال من الجلوتين، وهناك صلة بين مرض الاضطرابات الهضمية وأمراض الغدة الدرقية المناعي الذاتي، قد يساعد تجنب الغلوتين في أمراض المناعة الذاتية غير القلبية، ولكن من المهم التحدث إلى الطبيب أولاً قبل التخلص من الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين.

أطعمة ومواد غذائية لا تناسب خمول الغدة الدرقية

بعض الأطعمة والمواد المغذية قد تكون خطيرة مع خمول الغدة الدرقية، خاصة إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة، مثل:

فول الصويا: لأنه يمكن أن يؤثر على امتصاص هرمون الغدة الدرقية

مكملات الحديد: لأنها يمكن أن تؤثر على امتصاص هرمون الغدة الدرقية

بعض الخضروات:  مثل القرنبيط، اللفت، والملفوف قد تسهم في تضخم الغدة الدرقية، ولكن بكميات كبيرة جدا.

استهلاك اليود الإضافي يمكن أن يتداخل مع التوازن الذي ينطوي عليه العلاج. إذا تطور فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يكون اليود خطيرًا.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى