أدى تدهور الخلافة الأموية إلى ظهور خلفاء الدولة العباسية عن طريق قتل مروان بن محمد بعد معركة الزاب، فقد كان أخر خلفاء الدولة الأموية وحدث ذلك بعد مبايعة عبدالله بن محمد للخلافة الذي لقب بأبي العباس السفاح، وقد خلف هشام بن عبد الملك من وراءه أربعة خلفاء والذين لم يستطيعوا تولي زمام الدولة الأموية.

فانتهز العباسيين الفرصة وقتلوا على من تبقى من الدولة الأموية، وتولى الخلافة سبعة وثلاثون خليفة والبداية كانت مع الخليفة مروان بن محمد والنهاية مع المستعصم بالله. فمن هم خلفاء الدولة العباسية وما هي أهم أعمالهم.

العصر العباسي

انقسمت الدولة إلى عصرين في عهد خلفاء الدولة العباسية:

العصر الأول: بدايته من عام سبعمائة وتسعة وأربعون حتى عام ثمانية وسبعة وأربعون، سمي بالعصر الذهبي في ذلك الوقت لازدهار الدولة، وأول من تولى الخلافة هو عبدالله بن محمد واستمر ذلك العصر حتى وفاة الواثق بالله العباسي، تمتع العصر الأول بقدرات سياسية وإدارية عالية، فكانوا المسؤولين عن السلطة العليا، وولت الدولة أهمية كبيرة للجهاد والاستشهاد في سبيل الله بالمقارنة مع أخر حكم للدولة الأموية، ولذلك كان الفرس العسكري له نفوذ واسعة في سياسة الدولة من خلال السيطرة على الأجهزة العسكرية والادارية في الاقاليم و مدينة بغداد، كما انتعشت الحركة الاقتصادية والعلمية في ذلك العصر.

العصر الثاني: امتد من عام ثمانية وسبعة وأربعون حتى عام ألف ومئتان وثمانية وخمسون ميلاديا، وأصبحت فيه الدولة منحلة وضعيفة وأخذت في التدهور شيئا فشيئا.

من هم خلفاء الدولة العباسية

خلفاء الدولة العباسية
خلفاء الدولة العباسية

عبدالله بن محمد بن علي العباسي

تولى الخلافة خلال وجوده في مدينة الكوفة، وتعرض لمحاولات للتخلص منه ولكن استطاع إفشال تلك المحاولات بمساعدة أهله وعشيرته وأبي مسلم الخراساني، عرف عنه قسوته مع الأعداء، ولقد أوصى بتولي الخلافة من بعده أخيه أبي جعفر المنصور، ثم من بعده إلى ابن اخيه، وسبب وفاته هو إصابته بالجدري وعرف أثناء عهده بالقاسم والمرتضى.

الخليفة أبو جعفر المنصور

الخليفة أبو جعفر المنصور أو عبدالله بن محمد بن علي العباسي، تربى في ظل المجتمع الهاشمي وتفقه في الدين وعلم الحديث في شبابه، ونشأ أديبا ذو فصاحة، وانتقل مع أهله إلى الكوفة، وساعد كثيرا أخاه السفاح أثناء توليه الخلافة وعرف عنه الشدة والصرامة واليقظة والصلاح وأكثر شئ يبغضه هو قتل النفس بغير حق.

محمد المهدي

تولى الخلافة بعد وفاة والده أبو جعفر، وعرف عنه الكرم والجود والأخلاق الحميدة، وأحب رعيته، قام بتوسيع مسجد الحرام وبنى مسجد الرصافة، قضى على الزنادقة واستمر في الخلافة 10 سنوات حتى وافته المنية.

الخليفة أبو محمد موسى الهادي

تربى في منزل جده الخليفة المنصور، تميز بفصاحة اللسان والشهامة والكرم، وفي عهده أهتم بالسلاح والجنود، وقضى هو أيضا على الزنادقة وتوفى سريعا ولم يتولى الخلافة إلا لمدة عام وثلاثة أشهر فقط.

هارون الرشيد

الخليفة هارون الرشيد يدعى أبو جعفر هارون المهدي، اتصف بالقوة والشجاعة، وذلك كان السبب الرئيس ليتولى الخلافة وقيادة الحملات في عهد أبيه أبو جعفر بن منصور.

الدولة العباسية
الدولة العباسية

وجاء الكثير من الخلفاء بعد ذلك وهم:

محمد الأمين، عبدالله المأمون، محمد المعتصم، هارون الواثق، المتوكل بن المعتصم، محمد المنتصر بن جعفر، أبو العباس محمد بن أحمد المعتصم، أبو عبدالله بن جعفر المتوكل، محمد بن هارون، أحمد بن جعفر المتوكل، المعتضد بالله، المكتفي بالله، المقتدر بالله، قاعر بالله، الراضي بالله، متقي لله، المستكفي بالله، المطيع لله، الطائع لله، القادر بالله، المقتدي بأمر الله، المستظهر بأمر الله، المسترشد بالله، الراشد بالله، المقتفي لأمر الله، المستنجد بالله، المستضئ بأمر الله، الناصر لدين الله، الظاهر بأمر الله، المستنصر بالله، المستعصم بالله.

 انجازات الدولة العباسية

  1.  في عصر الدولة العباسية تأسست أربعة مذاهب، مذهب المالكية، الحنفية، الشافعية، الحنبلية، ومذاهب عقلية مثل المعتزلة.
  2.  إقامة حكم إسلامي قوي تحقق فيه المساواة والعدل بين الشعب الإسلامي.
  3.  انتعشت حركات التدوين والترجمة وسبب ذلك هو صرف الخليفة للمترجم وزن الكتاب ذهب، وتم بناء المكتبات.
  4.  القضاء على محاولات النيل من الخلافة العباسية وسلطانها، وذلك اعطى القوة والهيبة للخلافة.
  5.  تقدموا في علوم (الفلك والطب والهندسة والفلسفة والكيمياء والبصريات، والرياضيات والفيزياء) واستطاع العلماء التميز في أكثر من مجال، ونقلوا العلوم والآداب من اللغات اليونانية والسريانية والفارسية إلى اللغة العربية الفصحى، وتم تأسيس بيت الحكمة في عهد المأمون بمدينة بغداد والتي أقيمت بها أكبر الجامعات.
  6.  اهتموا بفن العمارة فأنشئوا شبكة الجسور والطرق، وبنوا مائة حمام في دمشق، وبنوا منازل للفقراء والمساجد، وتأثروا بالفن الفارسي في العمارة والفنون.
  7.  عاشت البلاد نمو في صناعة الأقمشة والورق، وصناعة الجلد وزخرفته، كما استطاع الخطاط الإسلامي ترك بصمته من خلال ابتكار وظهور الخط الكوفي وخط الرقعة.
  8.  في عصر الخلافة العباسية رسمت خريطة للعالم بأكمله وكانت الأولى.

دور النساء في العصر العباسي

كان للنساء دور في عمران وتشييد العراق ومكة المكرمة وأماكن طريق الحج، وبعض الأمور الأخرى في السياسة مثل:

  • تمكنت بعض السيدات من الحكم بجانب الخليفة العباسي.
  • مارست إحدى الأمهات دور الخليفة في عهد خلافة ابنها.
  • وتمكن البعض منهم مشاركة الوزراء والقادة في مهامهم، الخاصة بإنفاق المال.
  • كان لهم دور فعال في الحياة الاجتماعية وتمثل ذلك الدور في بناء الأوقاف والمستشفيات والعديد من الأعمال الخيرية.

الخلافة الأموية

تأسست على يد معاوية بن أبي سفيان، وبعدما تنازل عن الخلافة الحسن بن أبي طالب أصبحت دمشق عاصمة الخلافة الاسلامية، وهكذا بدأ حكم الأمويين وصار أجيالها يتوارثون الحكم، واستمر ذلك الوضع لمدة 90 عاما تقريبا، ووصل توسعها إلى دولة أوربا وأطراف قارة آسيا.

دولة الخلافة
دولة الخلافة

أسماء خلفاء الدولة الأموية

  • معاوية بن أبي سفيان.
  • يزيد بن معاوية.
  • معاوية بن يزيد.
  • مروان بن الحكم.
  • عبدالملك بن مروان.
  • الوليد بن عبد الملك.
  • سليمان بن عبد الملك.
  • عمرو بن عبد العزيز.
  • يزيد بن عبد الملك.
  • هشام بن عبد الملك.
  • الوليد بن يزيد.
  • يزيد بن الوليد.
  • مروان بن الوليد. اخر خليفة في الدولة الأموية.

أسباب سقوط حكم الخلافة الأموية

  • انتشار الخلافات بين القبائل العربية والخلفاء، وبعد وفاة الخليفة يزيد بن معاوية أخذت منحنى أقوى.
  • إهمال تطبيق شرع الله في حكم الدولة، وتجنبهم القيام بالحج.
  • انقياد بعض الخلفاء وراء شهواتهم والملذات وعيش حياة الترف والبذخ.
  • صراعات ونزاعات على الحكم والسلطة أخذت في الانتشار بين بني أموية فأدى ذلك إلى تدبير المكائد والمؤامرات لبعضهم البعض مما أدى إلى تفاقم الوضع فيما بينهم وتأثر الدولة بتلك النزاعات.
  • انتشرت الخلافات المذهبية بين السنة المؤيدين لبني أمية والشيعة المؤيدين للعلويين.
  • بسبب الخلافات تولى الحكم أثنين من الخلفاء في نفس الوقت.
  • عدم الإنصات إلى المزاعم التي أفادت بانتشار الدعوة العباسية في بلادهم وانتماء بعض المسلمين إليهم وأن الأعداد أخذت في الازدياد.

وكل تلك النزاعات والخلافات والإهمال وانتشار الحقد والضغينة جعل من الدولة الاموية ضعيفة من الداخل والخارج وسرع من نهاية حكمهم والقضاء عليهم من قبل الخلافة العباسية.

شاركها.