خلطة ضد القشرة

تقدم لكم مجلة رجيم أفضل خلطة ضد القشرة ، و التخلص من قشرة الشعر بالخل ، و كيفية التخلص من القشرة نهائياً للنساء ، و كيفية إزالة القشرة من الشعر نهائياً للرجال ، و وصفات لقشرة الشعر الجاف ، و وصفات لإزالة القشرة من الشعر الدهني، تعد القشرة من المشكلات التي تسبب الكثير من القلق والضيق لمن تصيبه، فهي تتسبب في المظهر الغير صحي للشعر، كما أن القشرة وكثرتها في الشعر دليل على الالتهابات ووجود الفطريات في فروة الرأس، وهناك العديد من الطرق التي بها يمكن التعامل مع القشرة في الشعر والقضاء عليها بشكل تام في أقصر وقت.

خلطة ضد القشرة

يوجد الكثير من الأدوية والكريمات الدوائية التي تعد علاج فعال ضد القشرة وآثارها، ولكن وعلى الرغم من فاعلية هذه المواد إلا أنها قد تتسبب في أعراض جانبية بسبب المواد الكيميائية فيها، وليس أفضل من الوصفات الطبيعية للتخلص من القشرة؛ حيث لا يوجد لها آثار جانبية على فروة الرأس أو نمو الشعر وشكله الصحي، وفيما يلي أفضل خلطة ضد القشرة:

صورة خلطة ضد القشرة
صورة خلطة ضد القشرة
  • خلطة الروزماري والزعتر تساعد على علاج قشرة الشعر الروزماري له خصائص عديدة مضادة للجراثيم وفطريات فروة الرأس المسؤولة عن القشرة، بالإضافة إلى تعزيزه للدورة الدموية في فروة الرأس وتحسين عملية تنفس بصيلات الشعر. أما الزعتر فهو أيضاً غني بمواد طبيعية ضد الفطريات والإلتهابات منها مركبات الفلافونويد، فيتامين C والليوتولين الذي يعزز صحة الشعر ويحدّ من ظهور القشرة. طريقة تحضير خلطة الروزماري والزعتر اغلي كوبان من الماء في وعاء عميق، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الروزماري واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق. اطفئي النار وأضيفي ملعقة كبيرة من الزعتر. صفّي الخليط السابق من شوائبه واتركيه حتى يبرد. طبّقي هذا العلاج الطبيعي على شعر جاف واتركيه يتفاعل مع خصلاتكِ حتى اليوم التالي ثم اغسليه. ضعي الخليط في وعاء محكم الغلق لضمان الاحتفاظ بخصائصه العلاجية عند الاستخدام مرة أخرى.
  • خلطة الموز والعسل لعلاج قشرة الشعر.. يساعد الموز أيضاً على معالجة مشاكل الشعر مثل القشرة. المكونات: 1 موزة ناضجة. 2 ملعقة طعام عسل. كيفية تطبيق القناع: اهرسي الموز ثم أضيفيه إلى وعاء وأضيفي بعض العسل إليه، واخلطي المكونات جيداً، ضعيه على شعرك وقومي بتغطيته بقبعة دش، اسمحي للقناع بالبقاء لمدة نصف ساعة تقريباً قبل غسله باستخدام الشامبو والبلسم العاديين، كررى هذا مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.
  • خلطة الزيوت الطبيعية الساخنة للشعراستخدام الزيوت الطبيعية على الشعر له العديد من الفوائد أهمها علاج قشرة الشعر، ولكن يعد تطبيق الزيوت الساخنة هو أفضل طريقة فعالة تساعدك في علاج قشرة الشعر بأسرع وقت ممكن. ويعد زيت جوز الهند هو أفضل خيار يمكنك اللجوء إليه لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات لعلاج القشرة كما أنه يساهم في ترطيب الشعر وعلاج تساقطه.١- سخني كمية متوسطة من زيت جوز الهند حسب طول شعرك في المايكروويف لثوان.٢- دلكي فروة الرأس جيدًا ثم يترك الخليط لمدة ساعتين على الأقل لضمان امتصاص فروة الشعر للزيوت وترطيبه لعلاج مشكلة القشرة.٣- اغسلي الشعر وفروة الرأس جيدًا للتخلص من أثر الزيت، لأن في حالة تركه سيؤدي إلى إنسداد المسام وبالتالي سقوط الشعر.

التخلص من قشرة الشعر بالخل

يعد الخل من المواد الغذائية التي تدخل في كثير من الوصفات سواء للوجه أو البشرة، فالخل يحتوي على مضادات أكسدة قوية، كما أنه مضاد للحموضة وقاتل للبكتيريا والفطريات التي تصيب الجلد والشعر، ومن الأفضل استخدام الخل قبل الاستحمام مباشرة نظرًا لرائحته القوية والتي تحتاج إلى غسل الشعر بعدها بالشامبو أو الصابون بشكل جيد، وفيما يلي نوضح كيفية التخلص من قشرة الشعر بالخل:

  • الطريقة الأولى : للخل رائحة قوية وحادة لذا يمكن تخفيفه بالماء قبل استخدامه، يفضل غسل الشعر فيه بعد غسله بالشامبو ثم غسل الشعر بالماء جيدًا. كما يمكن خلط الشامبو المستخدم بالخل ثم الاستحمام به. ينصح بعدم استخدام الخل على فروة الرأس في حال كان يهيجها ويزيد الحكة والاحمرار.
  • الطريقة الثانية : التخلص من قشرة الشعر بالخل: خلط نصف كوب من الخل الأبيض ويضاف إليه نصف كوب من الماء الدافئ. يضاف نصف كوب من خل التفاح وتقلب المكونات جيداً. تدليك فروة الرأس بالمكونات وتركها عليه لمدة ربع ساعة. غسل الشعر جيداً بعدها بالماء الفاتر. الخل من المكونات الرائعة التي تساعد على التخلص من قشرة الشعر في وقت سريع.
  • الطريقة الثالثة : الخل الأبيض وزيت الزيتون المكونات فنجان من زيت الزّيتون. ملعقة كبيرة من الخل الأبيض. طريقة الاستخدام نخلط المكونات السابقة مع بعضها، ثمّ نضعها على الشعر ونُدلك جذور وفروة الرأس جيداً، ونتركها عليه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات قبل أن يتم غسلها بالماء الفاتر والشامبو، ونُكرر الوصفة مرتين في الأسبوع للتخلّص من القشرة بشكل نهائيّ.

كيفية التخلص من القشرة نهائياً للنساء

القشرة على شعر المرأة أكثر إزعاجًا منها على شعر الرجل، فكما يقال شعر المرأة هو نصف جمالها، لذلك تعتني الكثير من النساء بالشعر تحرص على منع ظهور القشرة عليه، ومن الطرق الطبيعية لمقاومة القشرة استعمال الزيوت الطبيعية، والملح وعصير الليمون والذي يساعد في تطهير جلد فروة الرأس والقضاء تمامًا على الفطريات التي تنمو عليها وتسبب القشرة، وفيما يلي نوضح كيفية التخلص من القشرة نهائيًا للنساء:

  • تناول الفيتامينات والمعادن ترتبط صحة الشعر بشكل مباشر بما نتناوله، وتلعب الفيتامينات، خاصةً فيتامين “أ”، “ب”، “ج” دورًا مهمًّا في الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس، إذ تساعد على تنشيط الدورة الدموية ونمو الخلايا وتعزز من أداء الجهاز المناعي، ما يساعد على القضاء على الفطريات التي تسبب قشرة الشعر.
  • التحول إلى الشامبو المضاد للقشرة: التحول من الشامبو العادي إلى الشامبو المضاد للقشرة هو أسهل خيار لعلاج قشرة الرأس. يحتوي الشامبو المضاد للقشرة على حمض الساليسيليك، والكيتوكونازول ، وبيريثيون الزنك ، وكبريتيد السيلينيوم الذي يعمل ضد التقشر.
  • التخلص من القشرة بالليمون نظرًا لطبيعته الحامضية، فإن الليمون يساعد على القضاء على الفطريات المسببة للقشرة، وللقضاء على القشرة باستخدام الليمون دون التسبب في جفاف الشعر، اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع خمسة ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، واستخدمي الخليط في تدليك فروة الرأس واتركيه لمدة ساعة، ثم اغسلي الشعر بشامبو خالٍ من الكيماويات، وكرري هذه الطريقة مرة أسبوعيًّا.
  • تغيير نظامك الغذائي: يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية إلى ظهور قشرة الرأس. أظهرت دراسة أن الأطعمة الغنية بالدهون والسكر تؤدي إلى ظهور المزيد من قشرة الرأس مقارنة بحمية الفاكهة .
  • الأسبيرين: يحتوي الأسبيرين على حمض الساليسيليك، المادة الموجودة في كافة أنواع الشامبو المعالجة للقشرة، لذلك هو فعال جداً في القضاء على القشرة. يكفي أن تقومي بطحن قرصين من الأسبيرين بشكل ناعم، وتضيفيهما الى الكمية المعتادة من الشامبو الذي تستخدميه في كل مرة تغسلين شعرك فيها. اتركيه على شعرك مدة دقيقتين، من ثم شطفي شعرك جيداً بالماء الدافئ.
  • التخلص من قشرة الشعر بالملح لن تحتاجي في هذه الوصفة سوى مكون واحد وهو الملح للقضاء على تلك القشرة المزعجة نهائيًّا، دلكي فقط فروة الرأس لمدة 10 دقائق باستخدام ثلاث ملاعق كبيرة من الملح، على أن يكون شعرك جافًّا تمامًا، ثم اغسلي الشعر بالطريقة التقليدية. يعمل الملح على إزالة خلايا الجلد الميت من فروة الرأس، ويساعد أيضًا على القضاء على الفطريات والبكتيريا المسببة للقشرة.

كيفية إزالة القشرة من الشعر نهائياً للرجال

التخلص من القشرة في شعر الرجل قد تكون أقل عناءً واكثر سرعة منه عند المرأة، وذلك نظرًا لقصر شعر الرجل عادة عن المرأة ومن ثم سهولة وصول الوصفة ومكوناتها إلى الفروة بشكل أسرع، ويعد الخل الأبيض وزيت الشاي والزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند من الوصفات الطبيعية التي تساعد بشكل مباشر في التخلص القشرة بشكل سريع، وفيما يلي نوضح كيفية إزالة القشرة من الشعر نهائيًا للرجال:

  • علاج قشرة الشعر بزيت شجرة الشاي يعتبر زيت شجرة الشاي من أهم الزيوت التي لها مفعول كبيرة في علاج قشرة الشعر عند الرجال، فيتم خلط قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به .
  • ويمكن معالجة قشرة الشعر الدهني من خلال الحرص على غسل الشعر بالشامبو المناسب بانتظام والحفاظ عليه نظيفاً بشكل دائم مثلا كلير وهيد آند شولدرز .
  • استخدم وصفة طبيعية للتخلص من القشرة، من أفضل الطرق المجربة هي وصفة الخل، قم بخلط كمية من الخل مع الماء، واشطف شعرك به، واتركه دقائق ثم اغسله بالماء النظيف جيدا .
  • زيت الليمون وجوز الهند يساعد زيت الليمون وجوز الهند فى التخلص من قشرة الرأس كما يعملان على تغذية فروة الرأس، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تسخين بعض زيت جوز الهند، مع خلط كمية متساوية من عصير الليمون، ثم تدليك فروة الرأس وغسلها بشامبو مناسب للشعر بعد نصف ساعة من استخدام الوصفة.
  • الصبار عادة ما يضاف بشكل متكرر إلى مراهم البشرة ومستحضرات التجميل والمستحضرات، بسبب أهميته للجلد والشعر، كما أثبت فاعليته في علاج قشرة الرأس، بسبب احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، كما يساعد في السيطرة على الالتهابات الفطرية التي تسبب تساقط الشعر من فروة الرأس.

وصفات لقشرة الشعر الجاف

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في سرعة التخلص من القشرة عند أصحاب الشعر الجاف، فعصير الجريب فروت وما يحتوي عليه من مواد حمضية وفيتامينات يساعد في القضاء على القشرة بشكل فعال، كمت يمكن استخدام اللبن الرائب ومنقوع نبات النيم للحصول على نتيجة رائعة في مقاومة القشرة، ونعرض في التالي أفضل وصفات لقشرة الشعر الجاف:

مواضيع ذات صلة
  • وصفة الجريب فروت والحليب تساعد على علاج قشرة الشعر لاستعادة لمعان وجاذبيّة خصلاتكِ الجئي الى هذا الماسك الذي يتضمن فاكهة الجريب فروت التي تنقي مسام الشعر، فيما يقوم الحليب بترطيب الجلد، والموز بتغذيّة بصلة الشعر بالفيتامينات المقويّة. طريقة تحضير خلطة الجريب فروت والحليب امزجي كوب من الحليب مع عصير حبة من الجريب فروت وحبة من الموز مقطعة في الخلاط. طبّقي الماسك على شعرك. غلفّي شعرك بورق الالومنيوم لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه.
  • وصفة اللبن الرّائب: وهذه الطريقة لا تُزيل قشرة الشّعر فحسب، بل إنها تُساعد على زيادة لمعان الشّعر ونعومته، والطريقة هي: المُكونات: كوب من اللبن الرائب. ملعقتان كبيرتان من المايونيز. ملعقتان من جل الصبار. كبسولات من زيت فيتامين هـ. طريقة التحضير والاستخدام: تُخلط جميع المُكونات مع بعضها البعض بشكل جيد. يُقسم الشعر لأربعة أقسام، ثُم يوضع الخليط لكل جزء على حدة، من الجذور وحتى الأطراف. يُترك القناع مُدة ساعة واحدة. يُغسل الشّعر باستخدام الماء البارد.
  • وصفة نيم ، النيم له خواص مضادة للفطريات مما تساعد في علاج قشرة الشعر والحكة ومنع نمو القشرة والقضاء عليها من جذورها وعدم ظهورها مرة أخرى. نقع حفنة من أوراق النيم في الماء ليلة وضحاها. شطف الشعر في صباح اليوم التالي بالماء المستخدم في نقع أوراق النيم. يمكن أيضا سحق الأوراق لتصبح على شكل عجينه وتطبيقها على فروة الرأس لمدة ساعة تقريبا. ثم تغسل بالماء الدافئ أو البارد.

وصفات لإزالة القشرة من الشعر الدهني

يزداد ظهرو البشرة عند أصحاب الشعر الدهني أو البشرة الدهنية أكثر من غيرهم، والسبب في ذلك هو كثرة الإفرازات الزيتية والدهنية في فروة الشعر والتي تتراكم مع مرور الوقت وتسبب الالتهابات وظهور القشرة على الشعر، ويعد الليمون وبيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز من المواد الاكثر فاعلية في سرعة التخلص من القشرة، ونتعرف في التالي على وصفات لإزالة القشرة من الشعر الدهني:

  • وصفة عصير الليمون للشعر الدهنى يساعد عصير الليمون على علاج قشرة الرأس، ولتحقيق ذلك ينصح بعصر 2 ليمونة وخلطها مع كوب من الماء، ووضع الخليط على الشعر وفروة الرأس، لمدة 10 دقائق، ثم غسل الشعر بالماء، للحصول على نتيجة إيجابية.
  • وضع مجموعة من الزيوت بكميات متساوية وهي زيت الثوم زيت الزيتون زيت الصبار زيت الجرجير زيت الخروع – ترتدي كيس بلاستيك. – تهوية الشعر في الصباح. – تدلك فروة الراس بالخل جيدا ثم تترك لمده ٥ دقايق. – ثم غسل الشعر بالشامبو.
  • وصفة صودا الخبز للشعر الدهنى ينصح باستخدام صودا الخبز، لأنها تساعد على إزالة الزيت الزائد الذى ينتجه فروة الرأس، كما تعالج قشرة الرأس، ولتحقيق ذلك ينصح بإضافة 2-3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع إضافة بعض الماء للحصول على عجينة متناسقة، ثم وضع المعجون على الشعر وفروة الرأس، لمدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء، وذلك للحصول على نتيجة إيجابية.
  • زيت الزيتون علاج للقشرة على الفور لزيت الزيت الزيتون فوائد عظيمة للشعر فهو يرطب المناطق الجافة بفروة الرأس ويمنعها من الجفاف و التساقط ، كما ان كمية قليلة من زيت الزيتون يمكن أن تساعد في تخفيف قشور القشرة العنيد لأن زيت الزيتون يتم امتساصه بسهولة عن طريق فروة الرأس مما يعمل على علاجها من الداخل ليترك شعرك نظيف كليا خاليا من قشرة الشعر المزعجة.

زر الذهاب إلى الأعلى