العناية بالشعر

خلطة سحرية وفعالة لمنع تساقط الشعر في اسبوع

يعد تساقط الشعر من أكثر المشاكل الجمالية التي تقلق الكثيرات لأنها أحيانا تؤدي إلى نتائج كارثية مثل الصلع. لا شك أن مشكلة تساقط الشعر مشكلة محرجة وقد تسبب الأذى النفسي بسبب وجود مظهر لا ترغب به الكثير من النساء، لكن لمعرفة علاج أي مشكلة لابد من معرفة الأسباب، سنقدم لك سيدتي بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك تطبيقها في المنزل لتفادي الإصابة بتساقط الشعر.

ما هو نمو الشعر الطبيعي؟

ينمو الشعر في 3 دورات مختلفة تعرف بـ :

مرحلة النمو

ويكون حوالي 90% من الشعر الذي يوجد على فروة الرأس في مرحلة النمو ( أناجين)، والتي تظل من 2 إلى 8 أعوام.

المرحلة الانتقالية

أما في المرحلة الانتقالية (كاتاجين) يستمر نمو الشعر من أسبوعين إلى 3 أسابيع، ويتقلص خلالها بصيلات الشعر.

مرحلة الانتهاء

أمام خلال الدورة الأخيرة التي تعرف بطور الانتهاء، فيستمر الشعر حوالي من 2 إلى 4 أشهر، ليظل الشعر كامن في مكانه حتى تبدأ دورة نمو جديدة.

وطوال مدة بقاء الشعر في فروة الرأس يكون مستمر في النمو، فقط 10 % من الشعر يكون في المرحلة الانتقالية، وينمو الشعر بمقدار 6 بوصة في السنة بالنسبة لمعظم الناس

اسباب تساقط الشعر

1-   التقدم بالعمر يضعف من بصيلات الشعر بصورة كبيرة ويساعد على فقدانه ويحدث ذلك بصورة طبيعية.

2-  الإجهاد العقلى أو الإجهاد البدنى مثل الخضوع لجراحة  أو مرض، أو ارتفاع في درجة الحرارة، قد يكون لديك الكثير من فقدان الشعر بعد الإجهاد البدنى أو العاطفى الشديد، ولكنه سيعود للنمو مرة أخرى

فى غضون بضعة أشهر.

3-  سوء التغذية، وخاصة نقص البروتين أو الحديد فى النظام الغذائى يعمل على تساقط الشعر.

4-  أمراض الغدة الدرقية، بما فى ذلك قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية.

5-  الأمراض، مثل الذئبة، الزهرى، أو السرطان، قد ينمو الشعر مرة أخرى من تلقاء نفسه، ولكن  في بعض الحالات، قد يساعد العلاج على نموه مرة أخرى.

6-  الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو العلاجات الطبية، مثل مضادات التخثر أو العلاج الكيميائى، عادة ما ينمو الشعر مرة أخرى بعد التوقف عن استخدام الأدوية أو عند انتهاء العلاج.

7-  التغيرات فى مستويات الهرمونات مثل أخذ حبوب منع الحمل، أو التغيرات فى دورة الطمث للمرأة التى يمكن أن تؤثر على دورة نمو الشعر والتسبب فقدان الشعر.

نصائح طبيعية لمنع تساقط الشعر

1. تدليك الشعر بالزيت الساخن

تسخين بعض الزيت (يفضل زيت جوز الهند أو زيت اللوز) وتدليك فروة الرأس ببطئ، باستخدام أطراف أصابعك، يعمل على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ويعزز قوة جذور الشعر ويحسن من حالة فروة الرأس.

2. نصائح لاستخدام عصير البصل لمنع تشاقط الشعر

نظرا لمحتواه العالى من الكبريت، يساعد  عصير البصل على علاج تساقط الشعر وتعزيز الدورة الدموية من بصيلات الشعر والحد من الالتهاب، ووجود خصائص مضادة للبكتيريا في عصير البصل يساعد على قتل الجراثيم التى تسبب عدوى فى فروة الرأس التى قد تؤدى إلى فقدان الشعر.

3. فوائد عصير البنجر فى منع تساقط الشعر

يساعد إدراج  البنجر فى النظام الغذائى الخاص بك، يساعد على إكمال نقص التغذية التى تسبب تساقط  الشعر.

4. نصائح لاستخدام الشاى الأخضر فى منع تساقط الشعر

الشاى الأخضر ينشط بصيلات الشعر ويحفز إنتاج الشعر،  كما أنه يعزز عملية التمثيل الغذائى الخاص بالشخص، ما يؤدى إلى زيادة معدل نمو الشعر.

5. نصائح لاستخدام الصبار فى منع تساقط الشعر

يحتوي الصبار على الإنزيمات التي تعزز مباشرة نمو الشعر الصحى، ويتم ذلك من خلال وضع عصير الصبار أو هلامه على فروة الرأس.

خلطات طبيعية لمنع تساقط الشعر

خلطة زيت الزيتون وزيت جوز الهند

اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ثم ضعي المزيج في المايكروويف لمدة 30 ثانية فقط. طبقي المزيج على فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر. كرري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة.

خلطة الأفوكادو والعسل

اخلطي حبة من الأفوكادو المهروس مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. وزعي المزيج على شعرك من الجذور حتى الأطراف واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسل شعرك بالماء البارد.

خلطة صفار البيض والشاي

قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من الشاي الأخضر مع صفار بيضة، وزعي المزيج على شعرك واتركيه لمدة ساعة ثم اغسلي شعرك بالماء البارد. كرري هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع ولاحظي الفرق.

 

نصائح لحماية الشعر من التساقط

معظم الناس يبدأون فى منع تساقط الشعر بعد فقدان الكثير منه، ولكن  كلما كان البدء في وقت مبكر خاصة إذا كان لا يزال لديك رأس كامل من الشعر يكون أسهل كثيرا .

فى الحقيقة منع تساقط الشعر هو عملية أبسط من علاج تساقط الشعر، حيث يتلخص ذلك في بعض العناية بالشعر والحفاظ عليه، من خلال بعض الأشياء التى يمكنك القيام بها أبرزها:

1. رعاية الشعر بشكل جيد يحد من تساقط الشعر

الشعر غير النظيف هو أكثر عرضة للإصابة وللسقوط ،شراء نوعيات جيدة من الشامبو ومنتجات الشعر، والتركيز على فروة الرأس وجذور الشعر، عند وضع محلول الشعر، فمن الأفضل التركيز على نهايات الشعر أيضا والتى تميل إلى الجفاف السريع، تمشيط الشعر بانتظام يوميا يساعد أيضا على تنشيط فروة الرأس.

2. اتباع أسلوب حياة صحي يمنع تساقط الشعر

الشعر، مثل البشرة وغالبا ما يكون مقياسا للصحة العامة إذا كنت بصحة جيدة، فيكون شعرك كذلك بصحة جيدة، وإذا تعرض شعرك للتساقط فأنه يدل على وجود عدد من المشاكل الصحية المحتملة.

لذلك كل ما تفعله للحفاظ على صحتك بصورة جيدة من أكل الفاكهة والخضروات ينعكس على صحة الشعر، أكل الفواكه والخضروات خاصة التى تحتوى على (فيتامين ب، الحديد، الكالسيوم والزنك بشكل خاص مرتبطة بصحة الشعر)؛ بالإضافة إلى اتباع نظام غذائى غنى بالبروتين وشرب الماء الكافى.

3. تجنب الأشياء السيئة لشعرك

بعض ممارسات الشعر غير صحية يمكن أن تؤذى الشعر منها:

·       اعتماد عدد من أشياء والتسريحات الضيقة التى تسحب الشعر (مثل الضفائر أو ذيل المهر)، حيث تقوم العديد من النساء بسحب شعرهن لدرجة أنه  يخرج من جذوره.

·       تمشيط الشعر بمواد خشنة وبصورة عنيفة مما يؤدى إلى خروج الشعر من جذوره وتكسره.

·       تجفيف الشعر باستخدام المجففات بصورة يومية أو بشكل كبير مما يضر ببصيلات الشعر، حيث أن الهواء الجاف أو درجات الحرارة العالية تؤذى بصيلات الشعر.

·       استخدام العلاجات كيميائية (حتى ما يسمى “العشبية”) تهدف إلى تغيير جذري في طريقة شعرك

.

4. العلاجات المنزلية لعلاج تساقط الشعر

اعتمدت كثير من النساء خاصة فى الهند على العلاجات المنزلية للحصول على شعر صحى من خلال عدة طرق:

·       وضع الحناء على الشعر أو الحلبة أو التوت البرى أو البيض وتطبيق اى منها على الشعر وعلى فروة الرأس بانتظام، سيجعل شعرك أقوى وأفضل المظهر

·       غسل الشعر بقليل من الشاي أو عصير  الليمون سوف يساعد على التخلص من قشرة الرأس.

·       استخدام زيت جوز الهند أو زيت اللوز يوميا على فروة الرأس وتركها أفضل طوال الليل حتى الصباح ثم غسل بالشامبو سيعطى نتائج مذهلة للشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى