أدوية وعلاجات

خلطات علاج النمش من وصفات طبيعية منزلية

تقدم لكم مجلة رجيم خلطات علاج النمش الذي يظهر الكلف على هيئة لطاخات بنية اللون ذات حدود واضحة على الوجه وخصوصا في الأماكن البارزة منه كالوجنة والجبهة , وكذلك تصاب به الشفة العليا, وقد يزداد في الوقت نفسه تصبغ الحلمات والأعضاء التناسلية الظاهرة.

النمش

يكثر الكلف أثناء الحمل وفي سن اليأس وفي بعض الاضطرابات المبيضية وبعض اضطرابات الغدد الصم الأخرى , كما ويزداد حدوثه عند النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل .

خلطات علاج النمش في الوجه
خلطات علاج النمش في الوجه

بينما يتميز النمش بظهور بقع صغيرة مصطبغة على الوجه والجسم تكون غالبا بلون بني مائل للحمرة تزداد كالكلف صيفا بعد التعرض للشمس وتشاهد غالبا عند الاشخاص ذوي الشعر الأحمر كما ويمكن أن تشاهد عند الشقر أو السمر في حال وجود العامل الوراثي المسؤول لديهم ويجب أن يتم تمييزها عن بقية الشامات .

وغالبا ما يكون فرط التصبغ الجلدي وخاصة الكلف الهدف لكثير من الاستشارات الطبية , وذلك بالسؤال عن العلاجات المزيلة للتصبغ المقترحة وسميتها وعن النتائج التي يجب أن ننتظرها وباستبعادنا لاملاح الزئبق بسبب خطرها الانسمامي وللكورتيزونات بسبب خطرها الموضعي يبقى لدينا :
الهيدروكينون : يطبق موضعيا ويوميا فوق التصبغات وتظهر نتائجه بعد شهر من بدء المعالجة وتصل لحدها الأقصى بعد أربعة أشهر , ومساوئ هذه المعالجة هي تهيج الجلد وخطر نقص التصبغ غير المنظم

مستحضر كليغمان : وهو الأقوى ولا يؤخذ الا في التصبغات الشديدة والمعندة على المعالجات الاعتيادية وباشراف الطبيب المختص
وهناك العديد من مشتقات الهيدروكينون إلا أنها أقل استعمالا من الهيدروكينون نفسه
حمض الآزيليئيك : ويفيد أيضا في علاج فرط التصبغ وهو موجود على شكل كريم يطبق موضعيا فوق مناطق التصبغ
مشتقات البيتاكاروتين : و هي مستحضرات جديدة تفيد أيضا في علاج التصبغات الجلدية .
وينصح الأشخاص المعرضون للكلف والنمش بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس و تتم الوقاية من الكلف والنمش باستخدام الواقيات الشمسية ذات الحماية القوية من الأشعة فوق البنفسجية .

علاجات الكلف والنمش بالاعشاب والمواد الطبيعية

المكونات:

  • عصير خيار حبه واحده
  • عصير البصل حبه واحده
  • عصير البطاطا حبه و احده
  • خل ملعقه

الطريقه:

تمزج المقادير وتوضع على الوجه لمدة عشرين دقيقه,ويستخدم لمدة

طريقة اخرى فى حال عدم توافر او مناسبة المواد السابقة من حيث رائحتها كالبصل
لعلاج الكلف والنمش:

  • الدهان باستمرار بزيت القرفة فانه غاية
  • الدهان ب ( مسحوق بذر الفجل و زيت الجرجير )
  • خليط من خل التفاح والحبة السوداء المطحونة ويدهن من الليل ويترك للصباح
  • عصير الصبار وزيت الزيتون مفيد لتنقية الوجه ونضارة الوجه اولا:علاج الكلف والنمش لمدة 9 ايام0 عسل 3 ملاعق 9 أ يام

مواد طبيعية لعلاج النمش في الوجه

  1. استخدام معجون الفراولة في علاج الكلف والنمش:
    تحتوي الفراولة على حامض الستريك وقد أثبتت الدراسات العلمية والأبحاث مدى فاعليته في علاج الكلف. اطحن بعض حبات من الفراولة وضعها على الوجه لمدة 5 دقائق ثم يغسل الوجه جيداً وتكرر العملية يومياً.
  2.  استخدام عصير البقدونس في علاج الكلف والنمش:
    غسل الوجه بعصير البقدونس من أهم الطرق الفعالة في تنقية الوجه تماماً وعلاج الكلف. يمكن اضافة مقادير متساوية من عصير البقدونس والليمون والبرتقال والتوت البري للحصول على نتائج أفضل.
  3.  استخدم اللبن في علاج الكف والنمش:
    يعتبر اللبن الحامض مقشر طبيعي للبشرة ويساعد في علاج الكلف لأنه يحتوي على حامض اللاكتيك والذي يمنع جفاف البشرة. يمكن غسل الوجه يومياً به وتركه على البشرة حوالي دقيقة ثم غسل الوجه جيدا .
  4. استخدام مزيج الفجل مع الليمون في علاج الكلف والنمش:
    الفجل يحتوي مواداً تعمل على تقشير البشرة حيث يخلط الفجل المقطع مع عصير الليمون في الخلاط حتى يصبح على هيئة معجون ثم يتم وضعه على بشرة الوجه ويترك حتى يجف ثم يغسل جيدا.
  5. استخدام زيت الخروع في علاج الكلف والنمش:
    زيت الخروع مشهور الفوائد الكثيرة على البشرة والشعر حيث يعيد توزيع الصبغة اللونية على بشرة الوجه ولذلك يمكن مسح البشرة به قبل النوم يوميا حيث يساعد ذلك في علاج الكلف ويترك طوال الليل حتى الصباح. وهو من أكثر علاجات الكلف فاعلية ويوصى بها بشدة.

زر الذهاب إلى الأعلى