منصة مدرستي التعليمية تعد من أهم المواقع الإلكترونية التي عملت عليها وزارة التربية والتعليم في السعودية في الفترة الأخيرة، حيث أنه يعتبر محاكاة لليوم الدراسي في المدارس، ويشتمل على قنوات متنوعة للدراسة في كل المراحل التعليمية، ويضمن فهم الطلاب لشرح الدروس ويقدم ومهام واختبارات للطلاب.

كما أن منصة مدرستي التعليمية تسهل عملية التواصل مع أولياء الأمور من أجل متابعة المستوى التعليمي الخاص بالطالب، وقد تم تسهيل كل الإجراءات الخاصة بالتسجيل سواء في منصة مدرستي التعليمية أو حتى الدخول عبر تطبيق توكلنا.

شاهد أيضًا: طريقة الحصول على بيانات حسابي في منصة مدرستي من موقع توكلنا

خطوات الدخول على منصة مدرستي التعليمية عبر تطبيق توكلنا

قامت وزارة التربية والتعليم والجهات المسؤولة داخل المملكة العربية السعودية بتسهيل عملية الدخول في منصة مدرستي التعليمية، وذلك عن طريق تطبيق توكلنا، كما أن التطبيق الأخير مناسب لكل أنواع الهواتف الذكية ويمكن تحميله على الهاتف المحمول بسهولة، كما أن خطوات الدخول سهلة للغاية وهي كالآتي:

  1.  فتح التطبيق توكلنا على الهاتف.
  2. الانتقال إلى تبويب حسابي.
  3.  اختيار بيانات منصة مدرستي.
  4.  اختيار المستخدم المطلوب.
  5.  الضغط على أيقونة إرسال من أجل الحصول على رقم المرور من خلال رسالة نصية يتم استقبالها.
  6. الانتقال إلى منصة مدرستي التعليمية الإلكترونية، يمكن الدخول من خلال الضغط هنا، وإدخال كلمة المرور التي تم استقبالها عبر الهاتف المحمول.
  7.  الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  8. اختيار حساب مايكروسوفت أوفيس.
  9. القيام باتباع كل البيانات التي تظهر على الشاشة من أجل إتمام عملية الدخول بنجاح.

شاهد أيضًا: منصة مدرستي التعليمية

خطوات التسجيل في منصة مدرستي التعليمية الإلكترونية

منصة مدرستي التعليمية
التعليم عن بعد في السعودية

هناك بعض الخطوات التي يجب معرفتها من أجل التسجيل في منصة مدرستي التعليمية ، والتي تعمل على تسهيل عملية الدراسة عن البعد للطلاب والمعلمين للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، إليكم الخطوات:

  1.  الدخول إلى موقع منصة مدرستي التعليمية بالمملكة العربية السعودية، يمكن الدخول من خلال الضغط هنا.
  2.  الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  3.  بعد ذلك يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور التابعة لنظام نور، أو تطبيق توكلنا.
  4.  إدخال رمز التحقق الموجود في الصورة.
  5.  الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  6.  يتم الدخول إلى النظام بعد عدة دقائق.

شاهد أيضًا: شرح منصة مدرستي بالصور

نصائح من وزارة التعليم للطلاب وأولياء الأمور

صرحت وزارة التعليم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها بمجموعة من النصائح للطلاب وأولياء الأمور من أجل النجاح في عملية التعليم عن بعد، وكذلك العمل على منصة مدرستي[1]:

  •  التركيز الأساسي على دور الطالب، وكذلك الاستعداد النفسي لديه لاستقبال الدراسة مرة اخرى في هذا العام الدراسي، وكذلك الحصول على دعم أولياء الأمور للأبناء.
  • المكان المناسب في المنزل وكذلك توفير حاسب آلي وخدمة إنترنت وإضاءة وتهوية، من أهم العوامل الأساسية التي تساعد في عملية التعليم عن بعد.
  • العمل مع المنصة على أنها محاكاة لليوم الدراسي في الواقع التعليمي، من خلال البرنامج الصباحي اليومي المعتاد للطلاب، حيث يبدأ الأمر بالتسجيل داخل المنصة ، واداء النشيد الوطني، وكذلك التمارين الرياضية الصباحية، والعمل على استعراض الجدول الدراسي الذي يتم تحديثه بشكل يومي، والدخول للفصل الافتراضي مع المعلم.
  • الطلاب في مرحلتي المتوسطة والثانوية تبدأ الفترة الخاصة بهم من الساعة السابعة صباحًا، حيث تم عمل فترتين صباحية مسائية لكل الطلاب في المراحل المختلفة، اما للطلاب المرحلة الإبتدائية تبدأ الفترة الخاصة بهم في تمام الثالثة عصرًا، وتبدأ من خلال الدخول على المنصة وعمل الروتين الصباحي من أداء النشيد والتمارين والجدول وبعد ذلك يتم الانتقال إلى الحصص المقررة على الطالب حصولها من خلال الضغط على رابط الدرس المباشر، حيث يبدأ بعرض الدرس والحصول على الشرح من المعلم.

من ضمن المميزات الموجودة في منصة مدرستي أنه يمكن للطالب أن يتفاعل مع المعلم أثناء الشرح وكذلك اداء المهام المختلفة، ويقوم المعلم بعمل تكليفات، ويتم الإنتهاء منها من خلال الطالب في موعد محدد.

شاهد أيضًا : طريقة التسجيل في منصة مدرستي السعودية

تطبيق توكلنا على الهاتف المحمول

من أهم التطبيقات التي تم إصدارها من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي داخل المملكة العربية السعودية، ويتميز هذا التطبيق عن غيره بتوافقه مع أنواع الهواتف المختلفة منها هواوي والآيفون وكذلك الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، وكان الهدف وراء نشره هو إصدار التصريحات في فترة حظر التجول في ظل إنتشار فيروس كورونا المستجد، إلى جانب ذلك فهو يقدم الكثير من الخدمات الإلكترونية، وقد تم إنشاء موقع خاص بتطبيق توكلنا يمكن الإنتقال عليه لزيارته من خلال الضغط هنا.

الخدمات التي يقدمها تطبيق توكلنا إلى المواطنين في السعودية

هناك العديد من الخدمات التي قدمها تطبيق توكلنا بالفعل للمواطنين في السعودية، حيث أنه من خلال هذا التطبيق كان يتم تقديم التصريحات الخاصة بحظر التجول سواء من اجل الضروريات أو التجول لمدة ساعة أكثر خلال اليوم داخل الحي ، وكذلك كان يسهل من حياة المواطنين في الحظر الكامل من خلال الحصول على تصاريح خاصة بالتموين ومخلفات حظر التجول.

بالإضافة إلى ميزة الحصول على موعد محدد من أجل الكشف الطبي، وتوفير فريق من الأطباء كامل عبر التطبيق وجاهزين للرد على كل الأسئلة الخاصة بفيروس كورونا المستجد والإصابات والأعراض الخاصة بهذا الفيروس، كما يظهر من خلال التطبيق الأماكن التي يوجد فيها الإسعافات والتجهيزات اللازمة من أجل سرعة الكشف عن الإصابات الجديدة.

وتم إضافة ميزة الدخول عبر تطبيق توكلنا على منصة مدرستي التعليمية، وكذلك يتم العمل على التطبيق أو تحديثه كل فترة من أجل مواكبة متطلبات كل المواطنين داخل المملكة العربية السعودية، لتسهيل الحياة في ظل إنتشار فيروس كوفد 19 المستجد.

شاهد أيضًا: شرح طريقة تسجيل الدخول في منصة مدرستي

تحميل تطبيق توكلنا على أنواع الهواتف المختلفة

يمكن الذهاب لتحميل تطبيق توكلنا من خلال الروابط الآتية على حسب نوع الهاتف المحمول :

رابط تحميل تطبيق توكلنا الرسمي للآيفون

يمكن من خلال الضغط هنا، الذهاب إلى الرابط الرسمي من أجل تحميل تطبيق توكلنا، والاستمتاع بكل المميزات التي يحملها هذا التطبيق للآيفون.

رابط تحميل تطبيق توكلنا لهواتف الاندرويد

من خلال الضغط هنا، يمكن الذهاب إلى الرابط الرسمي والمباشر من أجل تحميل تطبيق توكلنا المناسبة لهواتف الاندرويد بكل أنواعها، والاستفادة من كل مميزات التطبيق بالإضافة إلى الدخول على منصة مدرستي التعليمية.

شاهد أيضًا: منصة مدرستي السعودية

مميزات التعليم عبر منصة مدرستي التعليمية

هناك مجموعة من المميزات التي يمكن أن يقدمها التعليم عن بعد الذي يقدمه منصة مدرستي التعليمية للطلاب وأولياء الأمور وهي الآتي:

  • التعليم عن بعد يلعب دور مهم للغاية للرفع من مستوى الطلاب سواء على المستوى الثقافي أو العلمي أو الاجتماعي بين كل الأفراد.
  • القيام بتقديم المناهج المختلفة لكل المراحل التعليمية بصورة احترافية حتى لو كانت المدرسة تعاني من نقص في المعلمين أو الإداريين، أو حتى نقص في الأيدي المؤهلة والمدربة.
  •  الراحة وكذلك الحصول على وقت إضافي، حيث إن الفصول الافتراضية والقنوات التعليمية تساعد على تعليم الطالب في المنزل بشكل أفضل ، وفي أي وقت زمني.
  •  الاعتماد على منصة مدرستي التعليمية في أي وقت بسهولة تامة، سواء كان الطالب مريض أو حتى لا يمكنه مغادرة المنزل أو المكان الذي يقطن فيه، يمكن في أي مكان أن يستخدم الهاتف المحمول أو الكمبيوتر وفتح المنصة فقط.
  • عامل محفز للمعلم، حيث يتم التركيز فقط على المعلومات الأساسية التي يقدمها للطالب من خلال الفيديو أو الفصول الافتراضية، من دون أي جوانب أخرى.
  • الاعتماد على النفس من أهم المميزات التي يقدمها التعليم عن بعد للطلاب، حيث إن الطالب يكون معتمد على نفسه بشكل كامل، حيث يعمل الطالب على فتح الحاسب الآلي وحضور الفيديو أو الفصل الافتراضي وكذلك تسجيل الملاحظات والبحث بشكل كافي عن كل المعلومات التي يحتاجها.

وبذلك قد تم الكشف عن أهم المميزات التي يمكن لمنصة مدرستي التعليمية والتعليم عن بعد بشكل عمومي أن يقدمها للطلاب ولأولياء الأمور، كما تم شرح تفاصيل الدخول على منصة مدرستي التعليمية، وكيفية الدخول عليها من خلال تطبيق توكلنا، والخدمات التي يقدمها التطبيق، بجانب روابط التحميل المباشر للتطبيق سواء كان لهواتف الأندرويد أو الآيفون[2].

شاركها.