السعودية

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة مع الرمز المرئي

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة مع الرمز المرئي، من خلال منصة أبشر، تعد من الخدمات التي توفرها وزارة الداخلية تحت إدارة المسؤول الأول، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ويتم هذا وفقًا لخطوات معينة، يمكن بإتباعها الاستعلام عن صلاحية الإقامة، برإستخدام قم الإقامة مع الرمز المرئي، حيث حذرت المملكة كافة الوافدين، من عدم تجديد الإقامة قبل الموعد المحدد لها، وإلا عندها سوف يتعرض المقيم المخالف للترحيل خارج المملكة، وعدم السماح له بالعودة إليها مرةً أخرى.

كما أنه يجب على كافة المؤسسات، وأصحاب العمل من الأفراد، التأكد من الموقف القانوني للموظفين، والاستعلام عن صلاحية الإقامة لكل عامل وافد، حيث أن وزارة العمل تقوم بتفتيش دوري؛ للتحقق من الموقف القانوني للوافدين من العاملين داخل المؤسسات، وتحويل المخالف منهم إلى وزارة الداخلية؛ للتحقيق معه ونيل العقوبة المقررة، كما أنه يتعرض للمسائلة القانونية أيضًا، كل من يتستر على المقيم المخالف من المواطنين السعوديين.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة
استعلام صلاحية الاقامة

صلاحية الإقامة هي تلك المدة التي يسمح للوافد خلالها، بالتواجد داخل حدود المملكة العربية السعودية، وبمجرد إنتهاء مدة الصلاحية، يُحرم الوافد من كافة الحقوق التي كانت ممنوحة له بموجب الإقامة، بل أنه يتعرض أيضًا للتغريم والحبس في بعض الأحيان، والتعامل في الأمور التي تخص الإقامة يكون من خلال المديرية  العامة للجوازات، تحت إدارة اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، حيث أنها هي المسؤولة عن خدمات الإقامة داخل المملكة، وأيضًا إصدار جوازات المواطنين وتجديدها، وإصدار كافة تأشيرات القدوم للمملكة ومغادرتها.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن وافد برقم الجواز أو رقم الحدود أو رقم الإقامة

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة مع الرمز المرئي

الرمز المرئي هو الرمز الذي يطلب الموقع إدخاله؛ للتأكد من أن المستعلم ليس روبوتًا، وهو عادةً ما يتكون من 4 أرقام، تتم كتابتها بطريقة غير مألوفة، وبمجرد إدخاله مع رقم الإقامة الخاص بالوافد، يمكن بكل سهولة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة مع الرمز المرئي، والاستعلام يكون كالتالي:

  • الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية من خلال النقر هنا، ومنه يتم الوصول لمنصة أبشر، من خلال الضغط على المستطيل المكتوب بداخله “الدخول إلى منصة أبشر”.
  • الولوج إلى خدمة أبشر للأفراد، والتي منها يتم الإستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • الدخول إلى الجوازات، وهذا بعد التسجيل في أبشر، عبر إدخال إسم المستخدم، وكلمة المرور، والرمز المرئي، أو من خلال إنشاء حساب جديد للمستخدمين الجدد لمنصة أبشر، عبر إدخال البريد الإلكتروني، وإسم المستخدم أو رقم الهوية الخاص به، وتاريخ الميلاد، وإتباع تعليمات تسجيل الحساب والموافقة على الشروط.
  • الاستعلام عن صلاحية الإقامة، من خلال كتابة رقم الإقامة مع الرمز المرئي في الخانات المخصصة لكٍ منهما.
  • إظهار الموقع لكافة البيانات عن صلاحية الإقامة للمستعلم عنه.

يمكن أيضًا الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال التواصل بشكل مباشر مع المديرية العامة للجوازات، من خلال رقم الهاتف 00966114771100، أو رقم الفاكس 00966114778835، أو عبر إرسال رسالة على البريد الإلكتروني [email protected]، وموقع المديرية العامة للجوازات يمكن الوصول إليه من خلال الدخول على خرائط جوجل من هذا الرابط.

الغرامات المفروضة على الوافدين المخالفين لأنظمة الإقامة

  • دفع ضعف رسوم الإقامة لمن يعمل لدى مؤسسات أهلية، ولم يقدم أوراق تجديد الإقامة، قبل إنتهاء صلاحية الإقامة بثلاثة أيام.
  • دفع غرامة تتراوح من ألف ريال سعودي إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي، لمن لم يقدم وثيقة الإقامة السارية متى طلبت منه.
  • دفع غرامة تتراوح من ألف ريال سعودي إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي، للوافد الذي لم يقم بالإبلاغ عن فقدان رخصة الإقامة السارية، خلال 24 ساعة من فقدانه لها.
  • دفع غرامة تتراوح من ألف ريال سعودي إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي، لكل من يزاول العمل من التابعين للوافد المقيم من أبناء، وزوجات، وسائر أفراد الأسرة.
  • دفع غرامة عشرة آلاف ريال سعودي، لكل من يقدم مستندات غير سليمة للحصول على الإقامة، وقد يصل الأمر إلى حد الترحيل خارج المملكة، والسجن مدة ثلاثة أشهر.
  • دفع غرامة ألف ريال سعودي، للوافد العائد للمملكة بعد ترحيله منها، في حالة عودته للمرة الأولى.
  • دفع غرامة ألفين ريال سعودي، للوافد العائد للمملكة بعد ترحيله منها، وهذا في حالة عودته للمرة الثانية، مع السجن مدة 5 أشهر، والترحيل مرةٍ أخرى خارج المملكة.

إقرأ أيضًا: خطوات الاستعلام عن صلاحية الاقامة 1441 بالمملكة العربية السعودية عبر موقع أبشر الالكتروني absher.sa

قواعد التعامل مع المخالفين لأنظمة الإقامة

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة
قواعد مخالفة الاقامة

أقرّت قواعد التعامل مع المخالفين لأنظمة الإقامة، وفقًا للبند الثاني، والبند السابع، والبند الثامن، والبند التاسع، والبند الثاني عشر من المرسوم الملكي رقم م / 24، الصادر بتاريخ 12 / 5 / 1434، بخصوص قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة، حيث نص المرسوم على العقوبات التالية:

  • ترحيل الوافد غير الحاصل على إقامة أو رخصة عمل على حسابه الخاص، في حالة إذا ما كان يعمل لحسابه الخاص، ويوجد بلاغ بخصوص تغيبه عن العمل من صاحب العمل السابق.
  • ترحيل الوافد غير الحاصل على إقامة أو رخصة عمل على حساب صاحب العمل، إذا لم يقم صاحب العمل بتقديم بلاغ يفيد بمخالفة العامل الوافد، أو تغيبه عن العمل.
  • ترحيل الوافد غير الحاصل على إقامة أو رخصة عمل على حساب صاحب العمل الحالي، في حالة وجود بلاغ مقدم من صاحب العمل السابق، بخصوص مخالفة العامل.
  • ترحيل الوافد غير الحاصل على إقامة أو رخصة عمل على حساب المملكة، في حالة وجود بلاغ من صاحب العمل بخصوص تغيبه عن العمل، مع عدم مقدرة الوافد ماديًا على توفير قيمة تذكرة السفر.
  • يُمنع من الإستقدام لمدة تصل لخمس سنوات، كل صاحب عمل لديه عمالة من الوافدين المخالفين، أو عمالة تابعة للغير، سواء كان الإستقدام للعمل أو للزيارة.
  • يمنع من الإستقدام لمدة تصل لخمس سنوات، كل من ترك أحد العمال الوافدين لديه، يعمل لدى الغير أو لحسابه الخاص، بصفة غير قانونية.
  • يُحرم الوافد الذي تم ترحيله من المملكة من العودة إلى أراضيها مرةً أخرى، وهذا الحرمان يكون حسب المدة التي تم إقرارها.
  • تكون إقامة الوافد المخالف حتى موعد ترحيله، داخل مراكز الإيواء الخاصة بإقامة المخالفين لأنظمة الإقامة.
  • تسمح المملكة بتظلم من صدر ضده أحد القرارات السابق ذكرها، على أن يقدم التظلم في مدة أقصاها 30 يوم عمل، وذلك منذ يوم صدور القرار وتبليغ المخالف به.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد من خلال منصة أبشر الجوازات تعرف على الخطوات

وهكذا متابعينا الأعزاء، نكون قد إنتهينا من عرض، كيفية إستخدام خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة مع الرمز المرئي، وأيضًا عرضنا لكم قواعد التعامل مع المخالفين لأنظمة الإقامة، وفقًا للقرارات التي صدرت في المرسوم الملكي للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، بالإضافة إلى سرد كافة الغرامات، التي يتم فرضها على الوافدين المخالفين لأنظمة الإقامة.[1][2][3][4]

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى