خدمة أبشر الجوازات استعلام عن خروج نهائي

استعلام عن خروج نهائي واحد من أهم المواضيع البحثية، التي يبحث عنها الكثير من الوافدين، حيث يدور حول هذا الأمر الكثير من الشائعات، والتي سوف نؤكد مدى صحتها عبر السطور التالية، وكذلك نستعرض معكم كيفية حجز تأشيرة خروج نهائي، بالإضافة إلى توضيح خطوات الحجز من خلال منصة أبشر، ومنصة مقيم، وفترة السماح التي تمنحها التأشيرة، فقط كل ما عليك هو أن تتابع معنا السطور التالية، كي تتعرف على تلك المعلومات حول استعلام عن خروج نهائي.

استعلام عن خروج نهائي

قانون خروج نهائي من السعودية

القانون السعودي الخاص بالخروج النهائي ثابتة منذ فترة كبيرة في جوهرها، والتغيرات التي تطرأ على هذه القوانين يكون بسيط بعض الشيء، مجرد تعديلات لا تغير من القانون بشكل كبير، وقد دارت في الفترة الكثير من الشائعات التي محتواها أن من يغادر المملكة العربية السعودية بواسطة تأشيرة خروج نهائي، لا يستطيع العودة إلى المملكة مرة أخرى والحصول على هوية مُقيم، وهذا الكلام لا أساس له على الإطلاق، حيث أن إصدار تأشيرة خروج نهائي يجب معه مغادرة المملكة في فترة لا تزيد عن شهرين، وبعدها يستطيع الوافد العودة إلى المملكة في أي وقت يريد، ولا يحتاج إلى الانتظار مدة ثلاث سنوات، كما يروج البعض لتلك الشائعات ولا يجوز منع أي وافد من دخول المملكة إلا في حالة واحدة فقط، وهي وجود قرار منع من الدخول إلى المملكة، أو أن الوافد قد قام بفعل ما يثير حوله شبهات، مما يحول دون حسن سلوكه.

شاهد أيضًا: طباعة تأشيرة خروج نهائي برقم الاقامة مع الخطوات

فترة البقاء بعد صدور تأشيرة خروج نهائي

تمنح تأشيرة خروج نهائي من المملكة العربية السعودية فترة سماح مدتها شهرين أو 60 يومًا، يستطيع خلالها مغادرة أراضي المملكة، وألا يتجاوز تلك الفترة، وفي تلك الحالة تتوقف صلاحية هوية المقيم ولا يمكن العودة لها مرة أخرى إلا بعد مغادرة البلاد، ويستطيع الوافد العودة مرة أخرى متى يشاء والحصول على هوية مقيم كما كان في السابق، ولكن لابد من مغادرة البلاد أولًا، ثم العودة بعد الفترة المناسبة، أما في حالة عدم المغادرة تقوم الحكومة السعودية بفرض غرامة على المُقيم، إذا مر على صدور تأشيرة خروج نهائي فترة السماح والمُقدرة بشهرين دون مُغادرة الوافد البلاد، وتُقدر قيمة الغرامة بمبلغ 1000 ريال سعودي بحسب النص القانوني.

استعلام عن خروج نهائي بالخطوات

في حالة رغبتك في الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي، تستطيع القيام بذلك بكل سهولة عبر هاتفك الجوال، في نطاق التسهيلات التي تقدمها الحكومة السعودية، حيث أنه لا حاجة للذهاب إلى المصالح الحكومية وغيرها، حيث يمكنك القيام بهذا الأمر وأنت في منزلك، عبر الهاتف الخاص بك وإليك الخطوات بالتفصيل:

  1. الدخول إلى موقع أبشر عن طريق الضغط هنا.
  2. تعبئة البيانات الظاهرة أمامك عبر الموقع، والتأكد من صحة كافة البيانات.
  3. الضغط على كلمة “تسجيل” الظاهرة أمامك.
  4. متابعة الطلب بعد تقديمه عبر منصة أبشر، وذلك من أجل التعرف على موعد صدور التأشيرة، وكذلك موعد انتهاء فترة الإقامة حيث أن عدم مغادرة المملكة بعد انتهاء فترة السماح الخاصة بالتأشيرة، يجعلك عُرضة للمسائلة القانونية، ودفع غرامة مالية كما سبق ووضحنا الأمر في الفقرة السابقة[1].

شاهد أيضًا: طباعة تأشيرة خروج نهائي برقم الاقامة 2020

خطوات هامة قبل استعلام عن خروج نهائي

  1. استعلم عن أي مخالفات في المرور قد تكون خاصة بك، من أجل تسويتها وسداد أي مبالغ لأن ذلك يحول دون الحصول على التأشيرة، حيث يجب أولًا سداد تلك المبالغ المالية.
  2. قم بتعبئة طلب الحصول على تأشيرة خروج نهائي، واحرص أن تتأكد من صحة البيانات، وأنها مماثلة لتلك الموجودة في جواز السفر الخاص بك.
  3. الصق صورتك الشخصية في الطلب، مع ضرورة وضع ختم الكفيل على الصورة المُرفقة بالطلب.
  4. توجه إلى هيئة الجوازات مع الكفيل الخاص بك، من أجل تسجيل بصمتك.
  5. غادر المملكة خلال فترة السماح الخاصة بالتأشيرة، والمحددة بمدة شهرين بعد صدور التأشيرة، وإذا أردت العودة مرة أخرى تستطيع العودة كما تريد، ولكن يجب أن تغادر أراضي المملكة أولًا حال صدور التأشيرة.

خروج نهائي

استعلام عن خروج نهائي عبر مقيم

منصة مقيم هي واحدة من المنصات التي قامت الحكومة السعودية بتصميمها، من أجل تيسير الكثير من الإجراءات على جميع سكان المملكة من مواطنين ووافدين، ويمكن الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة مقيم، ليس هذا فقط سوف تجد رابط استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة مقيم، بالإضافة إلى الكثير من الخدمات الأخرى التي يمكنك الاستفادة منها عبر المنصة، وبالطبع يمكن الاستعلام عن خروج نهائي من خلال مقيم، وكذلك طباعة التأشيرة يمكن تنفيذه عن طريق الخطوات التالي ذكرها:

  1. ادخل على منصة مقيم من خلال الضغط هنا.
  2. اختار أيقونة “صلاحية التأشيرات” والتي يظهر بعدها قائمة أخرى، تحتوي على أيقونتان الأولى “صلاحية التأشيرة” والأيقونة الثانية “طباعة التأشيرة”.
  3. اضغط على الأيقونة الثانية “طباعة التأشيرة”.
  4. قم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة، ومراجعتها جيدًا قبل الشروع في طباعة التأشيرة.
  5. اضغط على أيقونة “طباعة” حتى تستطيع طباعة التأشيرة بسهولة[2].

طباعة تأشيرة خروج نهائي عبر مقيم بطريقة أخرى

كما وضحنا في الفقرة السابقة أنه يمكن طباعة تأشيرة خروج نهائي عن طريق منصة مقيم، نوضح لكم طريقة أخرى من أجل طباعة التأشيرة وأيضًا عن طريق مقيم:

  1. افتح منصة مقيم عن طريق الضغط هنا.
  2. اختر “صلاحية التأشيرات” والتي يتفرع منها خيارين، هما “صلاحية التأشيرة” والثاني “طباعة التأشيرة”.
  3. اختر “الرقم الخاص بالإقامة” من القائمة الظاهرة أمامك.
  4. املأ البيانات المطلوبة بالكامل وتأكد من صحتها بالكامل قبل الضغط على الخيار “تحقق”.
  5. اطبع التأشيرة بعد أن تظهر أمامك شاشة تحتوي على كافة البيانات الخاصة بالتأشيرة، مثل الاسم بالكامل وتاريخ الميلاد وتاريخ صدور التأشيرة بالإضافة إلى موعد انتهاء التأشيرة.

شاهد أيضًا: الجوازات توضح إجراءات إصدار تأشيرة خروج نهائي لسائق ليس لديه إقامة

استعلام خروج نهائي من خلال منصة أبشر

  1. الدخول على منصة أبشر عبر الضغط هنا.
  2. اختيار “خدمات الأفراد” من القوائم الظاهرة.
  3. اختيار “الاستعلامات الإلكترونية” من القائمة المنبثقة.
  4. القائمة الفرعية التي تظهر بعد ذلك اختر منها “الجوازات” وبعد ذلك اختر “استعلام عن تأشيرة خروج نهائي” .
  5. تعبئة كافة البيانات المطلوبة بعد ذلك.
  6. الضغط على أيقونة “عرض”.
  7. الصفحة الأخيرة التي سوف تظهر أمامك، سوف تجد من خلالها كافة البيانات التي تخص التأشيرة[3].

خطوات إلغاء تأشيرة خروج نهائي

كما سبق وتحدثنا أن تأشيرة خروج نهائي تمنح فترة سماح مقدارها 60 يوم، بعد صدور التأشيرة، يمكن للوافد أن يغادر البلاد خلالها ويمكن أن تقوم بإلغاء التأشيرة، ولكن يُشترط أن يكون هذا الإلغاء خلال فترة السماح، ونوضح لكم عبر السطور التالية خطوات إلغاء التأشيرة عبر منصة أبشر بالتفصيل:

  1. ادخل على منصة أبشر من خلال الضغط هنا.
  2. ادخل كافة البيانات المطلوبة بخصوص إلغاء التأشيرة.
  3. تحقق جيدًا من صحة كافة البيانات التي تمت تعبئتها قبل الضغط على أيقونة “تأكيد” وبذلك يكون الإلغاء قد تم بنجاح.

في النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات، التي تخص استعلام عن خروج نهائي وكيفية حجز التأشيرة بالخطوات وكذلك طريقة الإلغاء بالتفصيل، والتي تتم عن طريق شبكة الإنترنت بكل سهولة، وبدون الحاجة إلى الذهاب للمصالح الحكومية وبذلك تتخلص من الإجراءات الروتينية والزحام على المكاتب.

زر الذهاب إلى الأعلى