حملات الحج لعام 1441 في السعودية

نظرا للظروف الراهنة التي تجتاح العالم بأجمعه بما في ذلك المملكة العربية السعودية، من تفشي لفيروس كورونا المستجد المعروف بكوفيد 19، تختلف حملات الحج لعام 1441 في السعودية عن باقي الأعوام. حيث أن هناك تصريحات واضحة بهذا الشأن يتساءل عنها الكثير من الناس، لذلك سوف نقدم لكم كافة المعلومات الخاصة بالحج هذا العام.

حملات الحج لعام 1441 في السعودية

لقد أعلنت الحكومة السعودية عن فتح باب التقديم لموسم الحج لعام 1441 (2020 م) في يوليه القادم، على أن يكون عدد الحجاج لهذا العام محدود جدا، حيث لن يسمح للحج هذا العام سوى لعدد محدود فقط من المتواجدين بالمملكة العربية السعودية سواء المواطنين أو المقيمين ذوي الجنسيات المختلفة المتواجدين بالمملكة العربية السعودية فقط، وذلك مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية والاحترازية للحفاظ على سلامة الحجاج من التعرض للإصابة بفيروس كورونا المستجد الذي لم يوجد له علاج ولا دواء حتى الآن.

حيث تحرص المملكة العربية السعودية على أداء مناسك فريضة الحج واستقبال ضيوف الرحمن وإقامة شعائر الله، دون تعرض الحجاج لأي مخاطر محتملة للإصابة بعدوى كوفيد 19، وبالتالي قامت بتحديد عدد محدد للحج هذا العام نظرا لتقارير وزارة الصحة السعودية ومنظمة الصحة العالمية حول جائحة كورونا. ووضعت بروتوكولا صارما لإقامة فريضة الحج مع كافة التدابير الاحترازية التي تضمن عدم تعرض الحجاج لأي إصابة، وإقامة الفريضة بشكل آمن تماما مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي بين الحجاج وكافة وسائل التعقيم ومتطلبات الوقاية والفرق الطبية.

كيفية التسجيل للحج لعام 1441

سوف يتم التقديم للحج لهذا العام الكترونيا لجميع الراغبين بأداء الفريضة من المتواجدين بداخل المملكة العربية السعودية. ومن الجدير بالذكر أن سوف يتم إغلاق باب التسجيل للحج فور اكتمال عدد الحجاج المطلوب والمقرر لهذا العام من أجل الحفاظ على التباعد الاجتماعي والمسافات الآمنة بين الحجاج. وتتمثل خطوات التقديم في الآتي:

  • أولا يتم الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة والعمرة السعودية.
  • ثم يتم اختيار الخدمات الالكترونية من بين الخيارات المتواجدة.
  • ويعد ذلك يتم اختيار خدمات الأفراد.
  • ومن ثم اختيار حجاج الداخل.
  • ثم يتم الضغط على حجز واستخراج تصريح الحج للمواطنين والمقيمين.
  • ومن ثم النقر على الرابط الالكتروني للخدمة لاختيار برنامج الحج الذي يناسبك.
  • ثم إدخال كافة البيانات المطلوبة مثل رقم الهوية وتاريخ الميلاد والأسم بالكامل، والتأكد من صحة المعلومات جيدا.
  • ومن ثم تسجيل الطلب والضغط على سداد لتسديد رسوم الحج إما عن طريق الفيزا أو الماستر كارد.
  • كما أنه بإمكان المتقدم على الحج بإلغاء طلبه واسترداد المبلغ المدفوع بالكامل.
  • وأخيرا يمكنكم الدخول إلى رابط التقديم للحج من هنا.

ونظرا لأن هناك حمالات حج أخرى مجانية (خيرية) مدفوعة التكاليف كاملة، هناك أرقام محددة يمكن التواصل معها لمعرفة كيفية التقديم والإجابة على كافة الاستفسارات التي تخصها، مثل أرقام حملات الراجحي الخيرية، أو أرقام حملات الحج للشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية.

أسعار حملات الحج لعام 1441

يتساءل الكثير عن أسعار حملات الحج لهذا العام، معتقدين أن هناك تغييرات كثيرة في رسوم الحج في ظل الظروف الحالية. ولكن هذا ليس صحيح، حيث تم تحديد أسعار حملات الحج لعام 1441 كالآتي:

  • برنامج الحج الميسر: وهو تكلفته ثابتة تمثل 3638 ريال سعودي.
  • برنامج الحج الاقتصادي: وهو يعرف بأسعاره المخفضة والمناسبة للعديد من الفئات المختلفة، حيث تتراوح قيمته ما بين 3829 وحتى 5456 ريال سعودي.
  • وأخيرا برنامج الحج العام: وهو البرنامج الأعلى تكلفة من بين برامج الحج، والذي تتراوح قيمته ما بين 6833 وحتى 15440 ريال سعودي.

اقرأ أيضا: حملات الحج المجانية لعام 1441

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!