حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام

مع دخول رمضان تكثر الأسئلة الدينية والبحث عن أجوبتها، ومن هذه الأسئلة حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام، فهو من الأسئلة التي تشغل الكثير من الذين ينامون بدون اغتسال من الجنابة، وهل يجوز الصيام وأن يكمل المسلم صيامه بدون اغتسال، وهل يجوز إذا تم الاغتسال بعد صلاة الفجر أو بعد طلوع الفجر أو إذا استمر بالجنابة حتى صلاة الظهر، سنعرف كل ذلك معًا.

حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام

هل تأخير الغسل من الجنابة لبعد الفجر يفسد الصيام؟ الكثير لا يعرف حكم الصائم في تأخير الغسل من الجنابة في الصوم، والتأخير في الغسل حتى طلوع الفجر، أو أن يستيقظ من نومه بعد أذان الفجر.

  • ثبت عن أمنا عائشة رضي الله عنها أنها قالت “كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصبح جنبًا من زوجاته ولا يغتسل إلا بعد طلوع الفجر لصلاة الصبح في الجماعة”.
  • معنى ذلك أن صحة الصيام وعدم صحة الصيام لا علاقة له بكون الإنسان أنشأ صومه وهو جنب أو أنشأه وهو على طهارة.
  • حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام  المهم للرجل والمرأة أن يعقدوا نية الصيام، ويدل هذا أن المرأة تغتسل ولو بعد الفجر للصلاة وليس للصيام، إذًا الغسل للصلاة وليس للصيام؛ لأن الصيام لا يستوجب الطهارة الكبرى سواء عند المرآة أو عند الرجل.

قد تجد هنا أيضاً:-  أهم المسائل والفتاوى التي تسأل المرأه عنها من غسل وطهاره وغيرها

حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام
حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام

ما حكم الصيام في تأخر غسل الجنابة إلى ما بعد الظهر؟

قال الله سبحانه وتعالي (اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) فالكثير لا يعلم عن موضوع الصيام والغسل من الجنابة فعليك دائمًا سؤال أهل العلم.

  • يؤكد العلماء انه يجب أن يسرع من الاغتسال من الجنابة للصلاة؛ حتى لا يضيع فرض صلاة الفجر، ثم صلاة الظهر، أما بالنسبة للصيام؛ فالصيام صحيح ولو لم يغتسل قبل صلاة الظهر.
  • حتى لو لم يزيل الجنابة حتى الظهر فالصيام مقبول، ولكن عليه أن يسرع من الاغتسال لعبادة الصلاة؛ لأنها من الفروض.
  • وأول ما يحاسب عليه العبد الصلاة، فإذا صلحت الصلاة صلح باقي الأعمال، وإذا فسدت فسد باقي الأعمال، أما في الفقه فإن الصيام صحيح.

قد تجد هنا أيضاً:- 25 فتوى للنساء في رمضان

حكم تأخير غسل الجنابة إلى ما بعد الظهر

  • حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام الواجب عليهما في هذه الحالة متى استيقظا أن يعجلا بالاغتسال حتى يتطهرا من الجنابة وعليهما فورًا قضاء صلاة الصبح ثم صلاة الظهر.
  • أما الصيام فلا علاقة له بالطهارة، فلا يشترط للصوم الطهارة وعلى هذا صومهما صحيح.
حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام
حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام

تأخير الاغتسال من الجنابة في رمضان إلى بعد الفجر هل يبطل الصيام؟

  • يفهم من هذا انه تم تأخير صلاة الفجر، والصلاة على وقتها واجبة ومفروضة، أما بالنسبة للصيام فإذا كان على جنابة ثم أذن المؤذن للفجر ثم اغتسل، فصومه صحيح.
  • وإذا تم تأخير الغسل بعد طلوع الشمس، فالأمر خطير إذا كان عن عمد بسبب تأخير الصلاة.أما إذا كان بدون قصد وغلبته عينه على النوم ثم قام بعد طلوع الشمس واغتسل فصومه صحيح.
حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام
حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام

هل يجوز الصيام بدون الاغتسال من العادة

حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام علينا التفرقة بين الصلاة والصيام في موضوع الطهارة.

  • فالصلاة تحتاج أن يغتسل المسلم سواء من الجنابة أو تطهر من الحدث الأصغر، ولكن الصيام فإذا كانت الجنابة تم نزولها قبل الفجر فالصيام يكون جائز.
  • ولأن الاغتسال شرط للصلاة وليس الصيام، ولكن على المسلم أن يسرع من الاغتسال للصلاة؛ لأنها من أهم المفروض وأول ما يحاسب عليه العبد.[1]

وفي هذا المقال لقد تعرفنا على حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان وهل يجوز الصيام والشخص على جنب، وأيضًا إذا تم تأخير الغسل لبعد طلوع الشمس أو حتى صلاة الظهر، وأهمية فريضة الصلاة في وقتها، فعلى كل مسلم أن يسأل عن كل شيء؛ ليعرف جميع أمور الفقه في الإسلام ويعرف الصحيح من الخطأ.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى