حكم الحلف على المصحف

حكم الحلف على المصحف من الأمور التي وقع عليها خلاف بين الفقهاء حول مدى صحتها لذلك نقدم لكم عبر مقالنا هذا على مجلة رجيم حكم الحلف على المصحف وحكم الحلف بغير الله وفقاً لرأي جمهور الفقهاء عبر السطور التالية.

حكم الحلف على المصحف

ما هو اليمين أو الحلف؟
بالمعنى الإسلامي يؤدى اليمين باسم الله، ويتم ذلك بقول كلمات مثل “والله ،ومع ذلك ، فإن اليمين على الأشياء المقدسة مثل القرآن ، والكعبة المشرفة تعتبر اليمين واليمين عليها صالحة، بالمعنى الإسلامي يؤدى اليمين باسم الله، يتم تشكيل اليمين والشتائم عمومًا وفقًا للعادات والتقاليد ؛ وأداء اليمين، لا سيما في بلدنا ، هناك أنواع مختلفة من اليمين التي تتغير من منطقة إلى أخرى. القسم على القرآن هو نوع من القسم الذي أصبح عادة، على سبيل المثال يقول الناس “أقسم على ذلك القرآن

ما حكم الحلف على المصحف؟

في الواقع ، يُعتبر هذا النوع من اليمين أكبر ويفرض مسؤولية أكثر من أنواع القسم الأخرى. شخصان أو حزبان لا يستطيعان حل مشكلة أو الاتفاق على شيء يدعوان بعضهما البعض إلى وضع القرآن، في الحقيقة لن يجرؤ الشخص على الحلف على المصحف ما لم تكن مشكلة خطيرة للغاية وما لم يكن متأكدًا تمامًا. أما الفقه الإسلامي ،  لذا الحلف على المصحف، لأن أداء اليمين على القرآن يشبه أداء الله سبحانه وتعالى. يفهم الناس أنه يضع يد واحدة على القرآن وأداء اليمين عند استخدام عبارة “أداء اليمين على القرآن” ، وهذا نوع من اليمين على سورة الكلام ، وهو أداء صالح ، إذا أقسم شخص ما بالقرآن أو وضع يده على القرآن أو قال” على يمين هذا “، يعتبر قسمًا ، خاصةً في عصر تزداد فيه الإدلاء بتصريحات كاذبة وتزوير شهادة الحلف ، وأصبح أداء اليمين للقرآن مشهورا ، أن أداء اليمين بالقرآن قسم ملزم ، وكسره يتطلب كفارة .

حكم الحلف على المصحف

ما حكم الحلف بغير الله؟

  • عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمتوفي الصحيحين عن أبي هريرة-رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال:من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك[2]، وخرج أبو داود من حديث بريدة بن الحصيبt أن النبي ﷺ قال: من حلف بالأمانة فليس منا، وعن أبي هريرة t أن النبي ﷺ قال: لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون أخرجه أبو داود والنسائي،
  • وهذه الأحاديث السابقة توضح أنه لا يجوز للمسلم أن يقسم بشيء إلا الله تعالى بمفرده ، وإن حلف بغير الله فقد أتى نوعا من الشرك، نهى النبي عن هذا من أجل حماية وحدانية الله (التوحيد).
  • لذلك إذا قال “بحياة فلان وفلان” أو “بحياة الرسول” أو “بحياة موسى” أو “بحياة” عيسى “أو” بواسطة قبر أبي “، أو أقسم بالأمانة أو الكعبة وما إلى ذلك ، كل ذلك يقسم بشيء غير الله ، وكل ذلك غير مسموح به وهو عمل غير مقبول، ما يجب فعله هو ألا يقسم بأي شيء إلا الله ، قد يتم تمجيده وتعالى ، أو بواحدة من صفاته ، أو بأحد اسمه.، القرآن هو كلمة الله ، والقرآن واحد من صفات الله. لذلك إذا قال شخص ما “بالقرآن” أو “بحياة القرآن” ، فلا حرج في ذلك ، لأن القرآن هو كلمة الله .

هل يجب وضع اليد على المصحف عند القسم به؟

ليس من الضروري لأي شخص يؤدي اليمين أن يمد يده على المصحف (نسخة من القرآن) ليكون القسم صحيحًا ، لكن بعض الناس يفعلون ذلك لجعل القسم أكثر ارتباطًا ، بحيث يكون الشخص يؤدي اليمين أن يخاف أن يقول الأكاذيب.

حكم الحلف على المصحف

هل يجوز الحلف على بقية الكتب السماوية الأخرى؟

لا يجوز لمسلم وضع يده على التوراة أو الإنجيل عند أداء اليمين ، لأن النسخ المتداولة مشوهة ، وليست الكتب الأصلية التي أُنزلت على موسى وعيسى ؛ ولأن الرسالة التي بعث بها الله نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم) تنهي الرسائل التي جاءت من قبل. إذا كان النظام في بلد لا يحكمه الشريعة الإسلامية يتطلب من الشخص الذي يؤدي اليمين أن يمد يده على التوراة أو الإنجيل ، أو كليهما ، فيجب على المسلم أن يطلب من المحكمة أن تدعه يقسم  بالله تعالى . لا حرج من وضع يده على القرآن الكريم ، الذي هو كلمة الله ، وبالتالي واحدة من صفاته. إذا لم يسمحوا له بهذا الطلب ، وأُجبر على التوراة أو إنجيل ، فهذا يعتبر إجبارًا ، ولا يوجد خطيئة إذا وضع يده على أحدهما أو كليهما ، فترة طويلة لأنه لا ينوي إظهار الاحترام لهم من خلال القيام بذلك. والله أعلم.

ضرورة حفظ اليمين

أمرنا الله عز وجل في كتابه  العزيز بحفظ اليمين : (وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ)، ومعنى هذا  عدم كثرة الحلف بالله، ومن معاني حفظ اليمين هو عدم الحلف بالله كذب،  أداء الكفارة إذا تراجع عن قسمه ، وعليه أن ينفذ يمينه إذا أقسم.

حكم من حلف بالله ثم نكث في يمينه؟

  • من أقسم باليمين ثم يرى أن هناك شيئًا آخر أفضل منه ، دعه يفعل ذلك ويقدم الكفارة لقسمه ” وإذا رأى أن عدم الالتزام أصلح، وأنه يكفر عن يمينه، فهو أفضل، لقول النبي ﷺ: من حلف على يمين، فرأى غيرها خيرًا منها؛ فليكفر عن يمينه، وليأت الذي هو خير، ويقول ﷺ: إني والله لا أحلف على يمين، فأرى غيرها خيرًا منها، إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير،: تشير هذه الأحاديث إلى أنه إذا أقسم الشخص أن يفعل شيئًا أو لا يفعل شيئًا ، وكسر اليمين أفضل من التمسك به ، فمن المستحب له أن يحلف اليمين وعليه الكفارة.
  • على سبيل المثال إذا أقسم شخص أن أخوه أو أي شخص آخر لا ينبغي أن ينام في المنزل ، ثم ينام هناك ، عليه أن يعرض الكفارة لكسر اليمين (كفارة يمين).
  • إذا كان يمينك لأخيك أن لا ينام في المنزل كان نتيجة حجة ، فهذا ليس مناسبًا من الناحية الإسلامية، عندما أقسمت اليمين ، فإن ما يشرع في قضيتك هو كسر اليمين وتقديم الكفارة له

ما هي كفارة عدم تنفيذ  اليمين ؟

  • ويكفر المسلم عن يمينه، عن طريق إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم؛ فإن لم يستطع، فصيام ثلاثة أيام.
  • على سبيل المثال أقسمت اليمين لشخص ما ، قائلاً: “بالله ، يجب ألا تقتل الحيوان” ، لكنه لم يلتفت إلى كلامي ، فذبحه ، وأكله. هل هناك أي خطيئة عليّ ، وهل هناك كفارة يجب أن أقدمها؟ إذا كان هناك أي كفارة يجب أن أقدمها ، فيرجى إخبارنا بذلك.
  • الاجابة إذا كان الموقف على النحو الذي تصفه ، فليس هناك خطية عليك لتناولها منه ، لكن عليك تقديم كفارة لكسر القسم (كفارات يمين) ، من خلال إطعام عشرة أشخاص فقراء بنفس نوع الطعام الذي تتناوله أكل أو ألبسهم أو حرر عبداً مؤمناً، إذا لم يكن أي من ذلك ممكنًا ، فيجب عليك الصيام لمدة ثلاثة أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى