في مقولة شهيرة، يرى البعض ان الاندومي هي اكثر غذاء فوري لذيذ وعملي تم اختراعه بعد الخبز المقطع، وتنتشر المعكرونة الفورية الجاهزة على رفوف السوبرماركت في الكثير من الدول حول العالم، ويعرفها البعض باسم الاندومي او الرامن فوري الاعداد، وتاتي محفوظة في عبوات متعددة الاشكال، منها الكارتوني ومنها البلاستيكي، وفي داخل العبوة تتواجد قطعة النودلز المطبوخة مسبقا والمجففة مع مغلف صغير او اكثر يحتوي على توابل وزيوت ومنكهات هي السر في طعم النودلز الشهي.

اضرار النودلز

في الاعوام الاخيرة ظهرت العديد من الدراسات التي بدات بالقاء الضوء على مضار هذا المنتج المحبوب عند العديدين، فما هي الاضرار التي نوهت اليها هذه الدراسات، نلخصها لك فيما يلي:

افتقارها للعناصر الغذائية وغناها بالكربوهيدرات

لطالما صرح الخبراء بان اضرار الاندومي تبدا من كونها تفتقر اي فوائد غذائية تذكر، ناهيك عن انها وجبة معالجة وغنية بالكربوهيدرات والدهون، قليلة في نسب البروتينات والفيتامينات والمعادن، ومع ذلك، سجل عام 2015 وحده استهلاك ما يقارب 97.7 مليار وجبة نودلز في 52 دولة حول العالم وذلك تبعا للمنظمة العالمية للمعكرونة الفورية (The World Instant Noodles Association WINA).

ربط تناولها بزيادة فرص الاصابة بمتلازمة الايض

كشفت دراسة قام بها باحثون في جامعة هارفرد في عام 2016 ونشرت نتائجها في مجلة التغذية (The Journal of Nutrition)، عن ان تناول المعكرونة الفورية قد يؤدي الى زيادة فرص الاصابة بمتلازمة الايض، والتي قد تتسبب بزيادة مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم، ما قد يؤدي في نهاية الامر الى الاصابة بالسكري والجلطات.

تلوث بعض انواع النودلز المصنعة بمواد سامة مثل الرصاص

في الهند وقبل عدة سنوات، وجدت الجهات الرسمية الخاصة بمعايير السلامة الغذائية (Food Safety and Standards Authority of India) نسبة تلوث بعنصر الرصاص تفوق الحد المسموح به بسبعة اضعاف في احد انواع المعكرونة الفورية من جهة مصنعة شهيرة، تم على اثرها منع وسحب 9 منتجات من المعكرونة الفورية الجاهزة من الاسواق.

احتواء بعض انواع المعكرونة الفورية على مواد مسرطنة

في عام 2012 في كوريا الجنوبية، كشفت هيئة الغذاء والدواء الكورية (The Korean Food and Drug Administration (KFDA)) ان نوعا بعينه من المعكرونة الفورية التي كان يتم بيعها في الاسواق انذاك وجد انها كانت تحتوي على مواد يربطها العلماء بالسرطان، وهذه بشكل رئيسي هي مادة البنزوبيرين (Benzopyrene)، الامر الذي جعل الحكومة تمنع بيع هذه المنتجات في الاسواق الكورية وتسترجع ما تم توزيعه منها في الاسواق الداخلية وما تم تصديره الى الخارج منها كذلك.

احتواء بعض انواع النودلز على كميات عالية من الملح

تعتبر المعكرونة الفورية غنية وعالية في مستويات الملح. وفي دراسة نشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم الامريكية (The American Journal of Hypertension) عام 2014، وجد ان ما تحتويه النودلز الفورية من مستويات صوديوم عالية قد تكون المسبب الرئيسي لوفاة ما يقارب 23 حالة تم دراستها عن كثب. ومن الجدير بالذكر ان تناول الصوديوم بافراط قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب.

مواد سامة قد تتسرب من علب النودلز الكرتونية

احدى اضرار الاندومي المحتملة، هو تسرب مادة الديوكسين (Dioxin) -ومواد اخرى تشبه في طريقة عملها وتاثيرها على الجسم الهرمونات- من العبوة البلاستيكية او الكرتونية لكوب النودلز الفوري عند وضع الماء الساخن على المكونات الجافة، الامر الذي قد يجعلك تتناول هذه المواد دون ان تشعر، ما قد يسبب لك الكثير من التغييرات وقد يتلاعب بطبيعة عمل هرموناتك في الجسم مما قد يؤدي الى اصابتك بالسرطانات.

تغطية النودلز بمادة شمعية تمنع التصاقها

هل تساءلت يوما كيف لا تلتصق النودلز ببعضها طوال فترة التخزين؟ بل انها تنفرط وبشكل سلس ودون التصاقات في الماء الساخن حال وضعها فيه؟ يعود هذا غالبا الى المادة الشمعية التي يتم تغطية المعكرونة الفورية بها اثناء التصنيع، والتي من الممكن لك ان تلاحظها حال بدء غليان الماء، اذ تطفو على السطح، الامر الذي يضاف الى اضرار النودلز العديدة.

احتوائها على مواد كيميائية خطيرة اخرى

  • وجد ان العديد من انواع المعكرونة الفورية تحتوي على مركب كيميائي بترولي الاصل هو بروبيلين الجلايكول (Propylene glycol) وبنسب اعلى من المسموح بها غذائيا، وهذه المادة تترسب وتبقى في الجسم، فتتراكم في القلب والكبد والكلى مسببة اضرارا، كما ان هذه المادة قد تضعف جهاز المناعة.
  • تحتوي التوابل الملحقة بعبوة النودلز على مستويات عالية من مادة جلوتاميت احادي الصوديوم  ( Monosodium glutamate)، وهي مادة يستخدمها المصنعون لتعزيز بعض النكهات، مثل تعزيز نكهة اللحم البقري او الجمبري في توابل النودلز الجاهزة. وهذه المواد قد تسبب طبيا رد فعل تحسسي لدى ما يقارب 1-2% من الاشخاص الذين قد يتناولونها، تكون اعراضه على هيئة شعور يشبه الحرقة في الصدر والام في الراس والصدر بالاضافة الى احمرار في الوجه.

هل لازلت ترغب باعداد النودلز على العشاء الليلة؟

شاركها.