حساب فاتورة الكهرباء في السعودية;  فاتورة الكهرباء في السعودية يمكن التعرف عليها من خلال رقم العداد الخاص بك، حتى تستطيع التعرف على تفاصيل فاتورتك بكل دقة، كما تستطيع التعرف على مُعدل استهلاكك كل شهر، وتوفر الحكومة السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية المتميزة، التي تساعدك على التعرف على استهلاك الكهرباء بالتفصيل، من خلال الاشتراك والتسجيل في الشركة السعودية للكهرباء، وتستطيع حساب فاتورة الكهرباء في السعودية عن طريق الخدمات التي تقدمها عبر موقعها الرسمي.

حساب فاتورة الكهرباء

حساب فاتورة الكهرباء في  السعودية

باتت عملية حساب قيمة الاستهلاك الفعلي لفاتورة الكهرباء سهل جدًا من خلال الطريقة التي أوضحتها الشركة السعودية عبر الموقع الإلكتروني لها، يتم توضيحها من خلال الخطوات التالية:

  1. تحديد كمية الاستهلاك للشريحة.
  2. تحديد تاريخ القراءة السابقة.
  3. تحديد تاريخ القراءة الحالية.
  4. استخراج عدد الأيام الفعلية للاستهلاك.
  5. حساب فاتورة الكهرباء بناءًا على هذا القانون: كمية الاستهلاك للشريحة| ثلاثين يوم x عدد الأيام الفعلي (تاريخ القراءة الحالية مطروحًا من تاريخ القراءة السابقة).

يمكن إجراء مثال توضيحي: إذا كان استهلاك مشترك 5000 ك.و.س على الشريحة الأولى و 1000 على الشريحة الثانية، وتاريخ القراءة السابقة 30 يناير والقراءة الحالية 30 فبراير فإن قيمة استهلاكه تكون على النحو التالي:

  • مجموع استهلاك الشريحة 6000 ك.و.س
  • عدد الأيام الفعلي ثلاثين يوم.
  • حساب الفاتورة = 6000| 30 x 30 = 6000 كمية استهلاك قدرها 1080 ريال سعودي.

مثال آخر: إذا كان استهلاك مشترك للشريحة الأولى 6000 والشريحة الثانية 100 ك.و.س، عدد الأيام الفعلية 27، يمكن استخراج قيمة الاستهلاك كالتالي:

  • استهلاك الشريحة الأولى: 6000|30 x 27 = 5400 كمية استهلاك بمبلغ مالي 972 ريال سعودي.
  • استهلاك الشريحة الثانية: 1000|30 x 27 = 1600 كمية استهلاك بمبلغ مالي 480 ريال سعوي.
  • قيمة الاستهلاك الكلي للشهر= 972+ 480 = 1452 ريال بدون رسوم خدمة العداد وضريبة القيمة المضافة.

الهدف من تأسيس الشركة السعودية للكهرباء

الشركة السعودية للكهرباء تم تأسيسها طبقًا لأحكام تأسيس الشركات أي أنها كيان تجاري يمكن بيع وشراء الأسهم فيه، تسعى إلى تحقيق أغراض مهمة:

  1. توليد الطاقة الكهربائية ونقلها بأعلى كفاءة ممكنة إلى جميع أرجاء المملكة السعودية سواء كان ذلك بالنقل المباشر أو من خلال بعض الشركات التي تملكها.
  2. الاستثمار الناجح للمشاريع الخاصة بقطاعات توليد الكهرباء على المستوى المحلي والعالمي.
  3. الاستيراد والتصدير المستمر للطاقة الكهربائية من وإلى المملكة مما يساهم ذلك في رفع مستوى الاقتصاد.
  4. دعم الأبحاث الخارجية في مختلف المجالات التي يمكن أن تساهم كليًّا أو جزئيًا في رفع كفاءة الخدمة الكهربائية التي تقدمها الشركة.
  5. الحرص على تقديم مراجعات مستمرة تفيد في الاستشارات التي تخص الخدمات المقدمة.
  6. تقديم بعض الخدمات التي يوجد بينها وبين الشركة علاقة مثل الاتصالات وتقنية المعلومات والتحصيل والفوترة.
  7. تحقيق رؤية ورسالة الشركة: فالرؤية تنص على ضرورة دمج قضايا البيئة والاقتصاد إلى قيم الشركة وتعاملاتها وقراراتها، والرسالة هي تقديم الخدمة للمشتركين والموظفين والمجتمع بأكمله بأعلى كفاءة وأحسن أداء.

اقرأ أيضًا: الشركة السعودية للكهرباء تغذي قطار الحرمين بـ 6 محطات.

 الموقع الإلكتروني للشركة السعودية للكهرباء

  1. حرصًا من الشركة على مواكبة التطورات التكنولوجية وتسهيلًا على المستفيد السعودي للتواصل مع الشركة والاطلاع على كل الخدمات الجديدة لاختيار الأنسب له قامت بتخصيص موقع رسمي إلكتروني لها يُشعر المستخدم أن الشركة كلها بخدماتها بين يديه حيث يتيح كافة المعلومات عن الشركة بالإضافة إلى جميع الخدمات الكهربائية وفواتيرها وعمليات السداد، مما يسهل على المستفيد الاطلاع على المستحدثات والتعريفات المخصصة لكل نظام.
  2. الوصول إلى الموقع بالضغط على هذا الرابط.

الخدمات التي تقدمها الشركة السعودية للكهرباء

  1. فاتورتك: يندرج تحت هذه الخدمة مجموعة من المميزات الأخرى منها:
  • الفاتورة الثابتة: التي تتيح للمشترك في خدمة الكهرباء تخصيص مبلغ ثابت شهري بناءًا على متوسط ما تم استهلاكه الشهور الماضية، ويمكن حسابها بطريقة أوضح على النحو التالي( إذا كان تم الاشتراك في الفاتورة الثابتة في شهر أبريل 2019 فإنه يتم احتساب قيمتها على أساس مجموع فواتير الفترة من أبريل 2018 حتى مارس 2019 ثم قسمة الناتج على عدد شهور السنة (12)، يمكن اتباع خطوات التسجيل في الفاتورة الثابتة الإلكترونية عبر الربط الإلكتروني للشركة السعودية أو تطبيقات المحمول أو الاتصال الموحد.
  • حاسبتي للاستهلاك السكني: خدمة مميزة لمشتركين القطاع السكني تتيح لهم معرفة قيمة استهلاك الفاتورة الكهربائية الحالي والقيمة التقديرية للفاتورة القادمة وأيضًا قيمة الاستهلاك الغير مفوتر، يمكن الحصول على الخدمة من خلال الضغط على هذا الرابط
  • الفاتورة الإلكترونية: يمكن من خلال هذه الخدمة الحصول على إشعارات عبر البريد الإلكتروني توضح قيمة الفاتورة المستحقة مع بيان موعد سدادها، وفي حالة عدم السداد يصل إشعار يفيد بضرورة السداد قبل فصل الخدمة نهائيًا، يتم الوصول إلى الخدمة من خلال هذا الرابط  ثم تعبئة البيانات المطلوبة (رقم الحساب، البريد الإلكتروني، اللغة).
  • رسائل sms: أصبح الآن التواصل مع الشركة السعودية للكهرباء سهلًا حتى في حالة التواجد خارج تغطية شبكة الإنترنت، حيث وفرت الشركة خدمة الرسائل النصية عبر الجوال لخدمات الاستفسار ومعرفة الفواتير ومواعيد السداد وذلك بعد التسجيل في الخدمة.
  • استعراض الفاتورة الإلكترونية: يمكن عرض الفاتورة الكهربائية بالتفصيل من خلال هذه الخدمة.
  1. التعريفة ورسوم الاتصال: من خلال هذه الخدمة يمكن الاطلاع على كافة التعريفات على المستوى السكني والتجاري والزراعي والحكومي والمصانع والمنشآت الصحية.
  2. صديق الكهرباء: تتيح إمكانية الإبلاغ عن الأخطار الكهربائية مثل العدادات المكشوفة والأعمدة القابلة للسقوط وغرف الكهرباء المفتوحة.
  3. برق: هي مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تسمح بتوصيل التيار الكهربائي خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام بناءًا على كمية الاستهلاك.
  4. خدمة نحن نسمعك: يتم فيها إرسال أي شكوى أو استفسار إلى الشركة من خلال تسجيل البيانات الشخصية ثم ترك التعليق المطلوب.
  5. قسم خاص لحقوق المشتركين

اقرأ أيضًا: رقم المشترك في عداد الكهرباء.

خطوات الاستعلام عن الفاتورة إلكترونيًا

يمكن الحصول على قيمة الفاتورة مباشرةً وحساب فاتورة الكهرباء في السعودية دون الحاجة إلى تجميع قراءات العداد وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. تسجيل حساب شخصي على منصة أبشر الإلكترونية.
  2. الولوج إلى الموقع الرسمي للشركة السعودية للكهرباء من هنا.
  3. الضغط على “تسجيل” ثم على تسجيل مرة أخرى في النافذة التي تليها.
  4. النقر على “أفراد”.
  5. قراءة خطوات التسجيل ثم الضغط على زر “ابدأ”.
  6. ملء جميع الخانات التي تخص البيانات الشخصية اللازمة للتسجيل مثل الجنسية، نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد.
  7. انتظار كلمة المرور التي تصل إلى الجوال الذي تم التسجيل به مسبقًا في منصة أبشر.
  8. الحصول على رقم حساب ثم ربطه برقم الحساب الشخصي.
  9. العودة إلى خدمات المشتركين والنقر على ” فاتورتك”.
  10. الضغط على استعراض الفاتورة الإلكترونية.
  11. تسجيل الدخول بالبريد وكلمة المرور.
  12. الضغط على “خدمات الفواتير”.
  13. إدخال رقم الحساب والرمز المائي لمعرفة الفاتورة المستحقة.
  14. الاشتراك في الفاتورة الإلكترونية يعمل على توصيل قيمة الاستهلاك على البريد الإلكتروني مباشرةً

اقرأ أيضًا: استعلام عن آخر فاتورة كهرباء برقم الحساب.

سداد فاتورة الكهرباء المستحقة

لم تحتكر الشركة وسيلة معينة للسداد من خلالها إنما تقبل جميع الوسائل المصرفية والإلكترونية على حسب رغبة المستفيد، فيمكن السداد من خلال ماكينات الصرف المنتشرة في بالبنوك بالبطاقة الذكية أو إمضاء تفويض مع البنك لتكليفه بعملية السداد شهريًا ثم خصم القيمة من رصيد العميل، كما يمكن السداد الإلكتروني بالدخول على الموقع الإلكتروني للبنك المتعامل معه وإدخال البيانات المطلوبة والقيام بعمليات الدفع والسداد المختلفة من الحساب الشخصي بالإضافة إلى إمكانية تقديم الشيكات للشركة لاستخدامها بدلًا من السداد النقدي.

وصلنا إلى نهاية المقال بعد إلقاء نظرة سريعة على الشركة السعودية للكهرباء ثم توضيح الخدمات التي تقدمها ويمكن للمشتركين الانتفاع بها وكيفية حساب فاتورة الكهرباء في السعودية  بالأمثلة التوضيحية، كما تم توضيح خطوات استعراض الفاتورة إلكترونيًا ومعرفة وسائل السداد المختلفة.

شاركها.