حبوب الابط تحت الجلد أسبابه وأفضل طرق العلاج المنزلية له

حبوب الابط تحت الجلد من المشكلات التي تصيب المنطقة الحساسة تحت الابطين، فالجلد في هذه المنطقة يتميز بحساسيته الشديدة ورقته في نفس الوقت مما يجعله عرضه لأنواع كثيرة من البكتريا والالتهابات التي تسبب الحبوب والبثور الصغيرة في المنطقة.

حبوب الابط تحت الجلد

هي حبوب أو نتوآت صغيرة تظهر تحت الجلد في شكل كلكوعة أو جزء متليف تحت الجلد ولا تبدو له رأس فوق الجلد، وغالب الأحيان تحت هذه الحبوب مؤلمة خاصة عند لمسها او الضغط عليها، ومما قد يزيد من تفاقم هذه المشكلة طبيعة المنطقة أسفل الابطين من حيث انها مكان لتجمع العرق والبكتريا مما يؤثر على نظافة المنطقة ويزيد من احتمالية تعرضها للالتهابات والمشاكل الجلدية.

أسباب ظهور حبوب الابط تحت الجلد

عندما يعاني بعض الأفراد من هذه المشكلة قد لا يعرف السبب المباشر لظهور هذه الحبوب، فقد تكون عاداته الصحية او نظافته الشخصية على وتيرة واحدة لم يحدث فيها تغيير، وأسباب ظهور هذه الحبوب متنوعة وعديدة والتي قد يكون منها ما يلي:

  • استعمال أنواع سيئة من مزيلات العرق، وعندما نقول مزيلات عرق سيئة لا يعني هذا بالضرورة  أن تكون مزيلات عرق رخيصة الثمن بل قد تكون مزيلات العرق باهظة الثمن ولكنها تسبب المشاكل والالتهابات الجلدية، ويرجع ذلك إلى التركيبات الكيميائية لغالب مزيلات العرق الحديثة، وكذلك حساسية بعض الأفراد من انواع معينة، فالنوع الواحد من مزيلات العرق قد يسبب حبوب الابط  تحت الجلد لبعض الأفراد ولا يسببها للبعض الآخر.
  • قلة العناية بالنظافة الشخصية، فالمنطقة تحت الابط هي مكان لتجمع العرق والبكتريا والأوساخ وفي حالة إهمال نظافة الجلد في هذه المنطقة يؤدي ذلك إلى نمو توفير البيئة الملائمة لنمو البكتريا والفطريات المسببة للحبوب.
  • من أسباب ظهور حبوب الابط تحد الجلد انسداد مسام الجلد في هذه المنطقة  وهو الأمر الذي يؤدي إلى عدم خروج الإفرازات الطبيعية والدهون التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي فتتراكم تحت الجلد وتسبب ظهور النتوءات والحبوب أسفل الابط.
  • الإهمال في إزالة الشعر تحت الابط وتراكم الخلايا الميتة والأنسجة التالفة من أسباب ظهور الحبوب تحت الابط.
حبوب الابط تحت الجلد
حبوب الابط تحت الجلد

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب ظهور الدمامل في المؤخرة

علاجات طبيعية للتخلص من حبوب الابط تحت الجلد

بالطبع يمكن اللجوء إلى الأطباء والعلاجات الكيميائية من أجل علاج حبوب الابط تحت الجلد والتخلص منها، لكن لا يوجد أفضل من العلاجات الطبيعية والوصفات المنزلية التي لا يكون لها أعراض جانبية أو مضاعفات، وفيما يلي نقدم أفضل الطرق الطبيعية لعلاج حبوب الابط تحت الجلد.

الثوم

يعد الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية التي تعمل على قتل البكتريا والفطريات، كما يساعد الثوم على حماية الجلد من الجفاف بسبب احتوائه على الكبريت بنسب عالية، والثوم يساعد كذلك في تفتيح الجلد وتوسيع المسام مما يساعد على تصريف الإفرازات الطبيعية وخروجها وعدم تجمعها تحت الجلد، وعلاج حبوب الابط تحت الجلد.

يتم إحضار عدة فصوص من الثوم ومن ثم يتم سحقها وخلطها بشكل جيد ثم توضع تحت في منطقة الجلد تحت الابط لمدة خمس دقائق ثم يتم شطفها بالماء عدو مرات في الأسبوع، ومن المهم ألا يتم ترك الثوم على الجلد لفترة طويلة لمنع تهيج الجلد.

جل الصبار

جل الصبار أو الألوفيرا يعد من العلاجات الطبيعية المجربة للتخلص من حبوب الابط تحت الجلد، فهي تستخرج من نبات الصبار الطبيعى والذي يعد من النباتات الصحراوية الغنية بالماء، كما أن جل الصبار يحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد في تغذية الجلد وتوسيع وتنظيف المسام المسدودة أسفل الابط.

يتم وضع ملعقة من جل الصبار تحت الابط مرة في اليوم، ويترك الجل على الجلد لمدة نصف ساعة او ساعة ثم يتم غسل الجلد وشطفه  بالماء الفاتر ، وستشعر بهدوء وراحة في المنطقة أسفل الابط ويقل الشعور بالحكة أو الهرش بعد هذه الوصفة.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت المباركة التي ورد ذكرها في القرآن والسنة النبوية، ويحتوي زيت الزيتون على دهون أوميجا ثري كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعد المقاوم الأول لظهرو السرطان وخاصة سرطان الجلد، كما يساعد على ترطيب الجلد ويساهم في علاج حبوب الابط تحت الجلد.

حبوب الابط تحت الجلد .
زيت الزيتون لعلاج حبوب الابط تحت الجلد

يتم إزالة الشعر من تحت الابط وتنظيف المكان بصورة دائمة من الأوساخ والعرق، ثم يتم دهن المنطقة بزيت الزيتون ويترك الزيت على الجلد عدة ساعات ثم يتم غسل المنطقة وتجفيفها، ويمكن استعمال الوصفة عدة مرات في الأسبوع.

الكمادات الساخنة

من الوسائل الطبيعية لعلاج حبوب الابط تحت الجلد استعمال الكمادات الساخنة ، فدرجة الحرارة العالية تساعد في إذابة الدهون والزيوت المتجمعة أسفل الجلد وتصريفها، كما أن الكمادات الدافئة تعمل على المساعدة في إظهار هذه الحبوب فوق الجلد وظهور رأس لها وبالتالي التمكن من تنظيفها وإفراغ ما فيها من قيح أو تجمعات وسوائل.

يتم إحضار قطعة من القطن أو قطعة قماش نظيفة وتوضع في ماء دافئ ثم توضع تحت الابط لمدة عشر دقائق ثم تزال وتوضع قطعة أخرى مبللة بالماء الدافئ، وتكرر العملية عدة مرات في اليوم، مما يساعد في علاج حبوب الابط تحت الجلد.

زيت شجرة الشاي

من الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج حبوب الابط تحت الجلد هو زيت الشاي، وقد يتبادر إلى الذهن أن زيت الشاي هو الزيت المستخرج من أوراق الشاي المعروف الذي يتم شربه، لكن الحقيقة أن زيت الشاي يستخرج من شجرة عملاقة تسمى شجرة الشاي تختلف كلية عن أعشاب الشاي الذي يتم شربه، وهو زيت شديد السمية والتركيز لذلك كان من المهم استخدامه بعناية وحرص حتى لا يسبب تفاقم المشكلة أو يزيد من التهابات الجلد في المنطقة.

ويتم استخدام زيت الشاي بعد تخفيفه بالماء وذلك بوضع عدة نقاط منه على ربع كوب من الماء ودهن المنطقة أسفل الابط بها عدة مرات في الأسبوع، فهو يساعد في علاج حبوب الابط تحت الجلد.

حبوب الابط تحت الجلد .

نصائح للوقاية من حبوب الابط تحت الجلد

  • استخدام مزيلات العرق الطبيعية والتقليل بقدر الإمكان من المزيلات الصناعية أو الكيميائية، ومن أشهر مزيلات العرق الطبيعية الشبة والتي يمكن استعامالها في شكل قالب صلب يتم دهن المنطقة أسفل الابط به، أو من خلال الشبة المطحونة ووضعها أسفل الابط بمفردها أو مع خلطها ببودرة التلك .
  • التقليل بقدر الإمكان من حلاقة المنطقة أسفل الابط بالشفرات الحادة والتي تزيل جزء من الطبقة الخارجية للجلد، والاستعاضة عنها بنتف الابط كما ورد في السنة النبوية او استعمال الوسائل الطبيعية في إزالة الشعر مثل الحلاوة المعدة من السكر والماء.
  • بعد إزالة الشعر من المهم عدم وضع أي من مزيلات العرق سواء الطبيعية او الكيميائية حيث يمون الجلد ملتهب وحساس ، بل يتم دهن المنطقة بزيت الزيتون أو زيت طبيعي آخر ثم توضع المزيلات الطبيعية للعرق.
  • لبس الملابس القطنية المريحة وتجنب ارتداء الملابس النايلون أو البوليستر والتي تسبب تهيج الجلد والتهابات المنطقة الملامسة لها.
  • العناية بالنظافة الشخصية والاستحمام واستعمال الصابون القاتل للبكتريا في غسل المنطقة أسفل الابط.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!