تمارين رياضيه

تمارين لتنحيف المؤخرة والأرداف بالصور

تمارين لتنحيف المؤخرة والأرداف بالصور; تنحيف المؤخرة والأرداف هو حلم الكثير من الفتيات والسيدات، حيث تعاني الكثير من السيدات في الوطن العربي، من مشكلة السمنة في منطقة المؤخرة والأرداف، والذي يُسمى بالسمنة الموضعية، وينتج هذا الأمر عن عادات صحية خاطئة، وتناول أطعمة غير صحية، والجلوس لفترات طويلة بدون القيام بأي نشاط، أو ممارسة المارين الرياضية، وتناول كميات كبيرة من المأكولات المليئة بالدهون، حيث أن تلك العادة تسبب تكون المزيد من الدهون في الجسم، وتحدث ما نطلق عليه السمنة الموضعية.

 

تمارين لتنحيف المؤخرة والأرداف بالصور

تمارين لتنحيف المؤخرة و الأرداف من أهم التمارين الرياضية التي يجب أن تحرص عليها كل فتاة وسيدة من أجل الحصول على قوام متناسق وعدم وجود دهون متراكمة في تلك المنطقة والحفاظ على جسم متناسق:

  1. تسعى كل امرأة (خاصةً إذا كانت من الوسط الفني أو المشاهير) إلى الوصول إلى الشكل المثالي وبذل جهود كبيرة لتنحيف الجسم والتخلص من الدهون الزائدة المتراكمة تحت الجلد من أجل التمتع بعلامات الجمال والظهور بإطلالة مشرقة، على صعيد آخر أكدت الدراسات الطبية أن النحت الصحي للجسم يستلزم الحمية الغذائية الصحية بالإضافة إلى التمارين حيث أن كلاهما يكمل الآخر، فالنظام الغذائي وحده يؤدي إلى ترهلات في الجسم التي لابد من ممارسة التمارين لشدها وكذلك التمارين وحدها مع الإفراط في الغذاء لا تسمن ولا تغني.
  2. قد تملك المرأة جسم مثالي إلى حد ما لكن تتركز الدهون في بعض الأماكن الموضعية مثل حرق دهون المؤخرة والأرداف والبطن، مما يجعلها تلجأ إلى ممارسة بعض التمارين للتخلص من الدهون المختزنة في هذه المناطق كما أنها قد ترغب في تنحيفها من أجل رسم الشكل الذي يتطابق مع علامات الجمال، لذلك يتم توضيح مجموعة من التمارين الرياضية التي أثبتت فاعلية كبيرة في التنحيف الموضعي لكن لابد من التنويه أولًا آلية عمل التمارين لم ترتكز على فقد الدهون في الموضع نفسه فقط بل هي تساعد على فقد الدهون الزائدة في الجسم كليًا وأثناء شد عضلات الجسم يمنح المؤخرة والأرداف مظهر جمالي.

اقرأ أيضًا: رجيم للتخلص من دهون المؤخرة والأرداف.

تمارين تنحيف المؤخرة

  1. الجري: حيث يعمل على تحريك جميع عضلات الجسم بما فيها المؤخرة والساق مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية بها وتعزيز احتراق المزيد من السعرات الحرارية بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى مثل تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، هناك دراسة أجريت عام 2012 على مجموعة من الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي وآخرون يمارسون الجري بمعدل 1600 متر فأثبتت أن الأخيرة يحرقون سعرات حرارية أعلى بحوالي 100 سعرة عن الأولى، ومع ذلك ينصح الأطباء بأن العاجزين عن الجري يمكنهم ممارسة المشي فهو مفيد لنحت الجسم أيضًا، للاستفادة المثلى من الجري يمكن تطبيقه ثلاث مرات أسبوعيًا.
  2. التدريبات العالية الكثافة: يعد ذلك النوع من التدريبات المتقطعة أعلاها فاعلية وأكثرها سيطرة على السمنة حيث يستهدف نشاط أكبر في مدة أقصر مما يعزز تنشيط العضلات بسرعة كبيرة، فمثلا بعد إجراء الإحماء يتم الركض على جهاز المشي بسرعة سبعة أميال في الساعة الواحدة ثم الجري لمدة دقيقتين بسرعة خمسة أميال في الساعة ثم تكرير هذا التدريب خمسة عشر مرة على الأقل.
  3. التسلق: تعمل رياضة التسلق على تحسين الحالة الوظيفية لأعضاء الجسم وتقوية العضلات وتناغمها خاصةً في المؤخرة مما تساهم بشكل كبير في نحتها وتخليصها من الدهون المتراكمة، وأثبتت الدراسات التي أجريت على هذا الجانب أن التسلق يعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم وانخفاض معدل البروتين الدهني، يمكن ممارسة التسلق من خلال صعود درجات السلم أو تسلق جبل أو ممارسته على أدوات المشي المتوفرة بالصالات الرياضية
  4. القرفصاء: لها دور كبير في تقوية العضلات الموجودة في المؤخرة وهذا ما أثبتته مجلة العلاج الطبيعي والرياضة عام 2009، ويتم ممارسة هذا التمرين هكذا:
  • مد الذراعين بشكل أفقي في مستوى الجسم.
  • الوقوف على الساق اليسرى ثم مد الساق اليمني للأمام بقدر الإمكان حيث تأخذ وضع زاوية قائمة.
  • النزول بالمؤخرة رويدًا مع مراعاة الحفاظ على وضع الساق اليمني كما هي قدر الإمكان واستقامة الظهر.
  • الوقوف مرة أخرى وتكرار العملية عدة مرات ثم التطبيق من البداية بتبديل الساقين.
  • كما يمكن تطبيق القرفصاء على كلا الساقين هكذا:
  • مد الذراعين أمام الجسم.
  • ضبط المسافة بين الساقين وموازاتهما لمستوى الكتفين.
  • النزول بالمؤخرة إلى أسفل مع مراعاة استقامة الظهر وعدم تحريك الركبتين ثم العودة النهوض إلى أعلى ببطء وتكرار العملية عدة مرات.
  1. الرفع بساق واحدة: يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات البطن والساقين والمؤخرة ويحفز إعادة توازن توزيع الدهون بالتالي يمنح المؤخرة مظهر مثالي، يمكن ممارسته على النحو التالي:
  • الوقوف على ساق واحدة.
  • وضع اليدين على جانبي الجسم (يمكن استخدام أوزان محمولة في اليد).
  • تحريك الساق المرفوعة إلى الخلف.
  • الانحناء إلى الأمام مع مراعاة ضبط مستوى الصدر مع الركبتين (زاوية قائمة).
  • تكرار هذه العملية عدة مرات ثم تبديل الساقين وتكرارها مرات أيضًا.

مجموعة تمارين لتنحيف المؤخرة

  1. التمارين التي يتم ممارستها لتنحيف المؤخرة ذات أهمية كبرى في ضبط شكل الأرداف أيضًا، لكن هناك بعض التمارين الخاصة التي ترتكز على عضلات الساق تؤثر بشكل أكثر فاعلية في عملية التنحيف.
  2. حركة العجاف: تعمل على تحريك عضلات الفخذين وتنشيط الدورة الدموية فيهما، يتم تطبيقها كالآتي:
  • الوقوف بإبعاد الساقين عن بعضهما مع الحفاظ على تطابقهم مع مستوى الكتفين.
  • وضع الذراعين أسفل الجانبين.
  • تحريك القدم اليمني إلى الخلف قليلًا.
  • انحناء الخصر اليمين إلى الناحية اليسار.
  • رفع الذراع الأيمن للأعلى والأيسر للأسفل.
  • تحريك الساق اليمني إلى الأمام والخلف.
  • تكرار التمرين عدة مرات.
  1. رفع الساق: يحفز عضلات الساقين والفخذين بشكل كبير مما يعمل على تخسيس الأرداف بسرعة، ويتم تطبيقه بهذه الطريقة:
  • الوقوف في مواجهة كرسي.
  • رفع الساق اليمني إلى أعلى بحيث يلامس الكعب الكرسي والركبة مفتوحة.
  • رفع الساق من على الكرسي مع الحفاظ على نفس الوضعية (تصبح مرفوعة في الهواء).
  • ثني الرجل حتى تلامس الأرض ثم تكرار العملية عدة مرات (ثلاث مجموعات في كل منهما 15 عدة، فاصل بين المجموعة والأخرى ثلاثين ثانية راحة).
  1. تمرين وضع V: يتم تنفيذه من خلال الوقوف أمام ظهر كرسي ثم الإمساك به بيد واحدة، جعل الساقين تأخذ وضع v بحيث تكون أصابع القدم على مسافة تقدر بأربعة بوصات مع الحفاظ على الضغط المماثل للكعبين، ثني الركبتين ثم رفع الكعبين عن الأرض مسافة محددة، الهبوط لأسفل والصعود لأعلى عدة مرات.
  2. تمرين باستخدام الكرة: يتم وضع كرة كبيرة خلف الظهر والضغط عليها جيدًا، مد الساقين، وضع الذراعين خلف الرأس، الانحناء إلى أسفل وأعلي، تكرار التطبيق عدة مرات.
  3. الصعود والهبوط: يعمل على تنشيط العضلات الموجودة في الساقين من خلال الوقوف على سطح عالي ضئيلًا، وضع الذراعين في منتصف الجانبين، ثني الركبة اليمني ورفع الساق على هذا الوضع لأعلى ثم الرجوع على السطح بساق واحدة والنزول لأسفل بالأخرى، يمكن عمل 15 عدة على ثلاثة مجموعات ثلاث مرات أسبوعيًا للحصول على نتيجة سريعة.

 

اقرأ أيضًا: تمارين تخسيس الأرداف في أسبوع.

نصائح مهمة لأداء التمارين بأمان

  1. تجنب الإجهاد الجسدي: في حالة الشعور بألم معين يتم توقيف التمرين على الفور حتى الشعور بتحسن، وإذا تكرر الأمر مع كل تمرين يجب استشارة الطبيب.
  2. إجراء الإحماء والتهدئة قبل الدخول في التمرين.
  3. ضمان القيام بالتمرين بالشكل الصحيح الذي يضمن تقوية العضلات وعدم إجهادها بالشكل الخاطئ.
  4. ضرورة إعطاء الجسم مدة كافية للراحة، فلا تمارين مستمرة ولا راحة مستمرة، يعتبر أفضل حد للتمارين 3-4 مرات أسبوعيًا.
  5. ارتداء الأحذية الرياضية أثناء التمرين، مع ضرورة شرب كميات ماء كافية بعد الانتهاء لتعويض المفقود من الجسم.
  6. ممارسة التمرين في مكان واسع ذات أرض مستوية به هواء طلق يفيد كثيرًا في

كن جعلها أسلوب حياة ليس على أنها وقتية، أو حتى الوصول للهدف المنشود فقط، فهي إضافةً للتنحيف، تحسن من صحة الجسم الجسدية، وتجعله أقل عرضة للإصابة بالأمراض.

زر الذهاب إلى الأعلى