التلوث البيئي

تلوث البحر

 

تلوث البحار

 

البحار والمحيطات تغطي المساحة الاكبر من الكرة الأرضية ، فكوكب الأرض يعتبر كوكب مائي ، حيث لا تمثل اليابسة منه الا نسبة ضئيلة ، والبحار جعلها الله السبب الرئيس للحياة على كوكب الأرض ، حيث تتبخر منها المياه بفعل أشعة الشمس ثم تتكثف في طبقات الجو العليا على هيئة سحب ثم تتساقط الأمطار على اليابسة مكونة الانهار والمياه العذبة سبب الحياة على الأرض . لكن فى العقود الأخيرة وبسبب التقدم الصناعي للانسان ، ظهرت ملوثات كثيرة أصابت مياه البحار والمحيطات بالسموم والتلوث ، مما أثر على الحياة البحرية ونفوق أعداد كبيرة من الأسماك ، وتغير في طبيعة الحياة تحت الماء بسبب نقص الاكسجين الذي تسببه هذه الملوثات ، كما ان قيام الدول الكبرى باجراء تجارب التفجير النووي تحت سطح البحر لوث البحر بالاشعاعات النووية التي نحتاج الى مئات السنين للتخلص من آثارها .

أسباب تلوث مياه البحار

تسرب النفط

فالنفط من أشد المواد تلويثاً وسمية لمياه البحار ، وإذا تلوثت مياه البحار بالنفط فانه يصعب التخلص من هذه البقع النفطية حيث أنها لا تذوب أو تتبخر من المياه ، ويحدث هذا التلوث بسبب تسرب النفط من ناقلات البترول العملاقة والتي تجوب كل بحار ومحيطات العالم ، كما ويحدث التسريب من آبار البترول التي تحفرها الشركات العالمية في قاع البحر .

التلوث الكيميائي

تقوم الكثير من المصانع الكيميائية بالقاء مخلفات التصنيع عندها في البحار والمحيطات ،وهذه المخلفات شديدة السمية وقاتلة للحياة البحرية والشعب المرجانية ، كما انها تقلل من نسبة الاكسجين في الماء مما يسبب موت الأسماك والتسبب في الأمطار الحمضية .

الأمطار الحمضية

التلوث المائي

عند تبخر مياه البحر الملوثة بالاشعاع أو المخلفات الكيميائية ، تتكون سحب ثم أمطار حمضية قاتلة لكل مظاهر الحياة سواءاً في البحر أو على اليابسة ، كما تتكون هذه الأمطار أيضاً بسبب أدخنة المصانع وعوادم السيارات التي تتصاعد الى طبقات الجو العليا مكونة الأمطار الحمضية، فهذه الامطار تحتوي على الكبريت والزنك وحمض الأزوت فتقتل الحياة البحرية ، وكذلك عند نزولها على اليابسة تلوث الأنهار والمياه الجوفية وتعمل على افساد التربة وجعلها غير صالحة للزراعة .

المخلفات الصلبة

فالنفايات الصلبة التي تلقى في مياه البحار لها تأثير ضار ببيئة البحار ، حيث أن الزجاجات والأكياس البلاستيكية والمواد المصنوعة من البوليستر لا تذوب أو تتحلل في المياه بل تظل طافية على سطح الماء لسنوات طويلة ، فتتناولها الكثير من الأسماك والحيتان ظناً منها أنها غذاء طبيعي لها مما يسبب نفوق هذه الحيتان والاسماك .

مياه الصرف الصحي

تقوم الكثير من دول العالم بالقاء مخلفات الصرف الصحي في مياه البحار المطلة عليها ، ومعروف أن هذه المخلفات هي مخلفات سامة قاتلة للأسماك ،كما أن صيد أسماك ملوثة بمخلفات الصرف الصحي يضر بصحة الانسان الذي يتناول لحومها .

تلوث البحار

 

المخلفات الإشعاعية

مخلفات المحطات النووية الاشعاعية والوقود النووي من أكثر المواد تلويثاً للبيئة في العالم ، فهذه المواد تحتاج الى آلاف السنين لتتحلل وتصبح غير ضارة ،وبعض الدول تقوم بدفن هذه المواد الاشعاعية في باطن الأرض في مكبات نووية ، ولكن كثير من الدول تلقي هذه المخلفات القاتلة في مياه البحار والمحيطات ، فتقضي على مظاهر الحياة في هذه الاماكن .

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى