العناية بالبشرة

تفتيح اليدين والرجلين

يُعتبر تفتيح اليدين والرجلين من اكثر ما قد يشغل بال الفتيات والنساء، وهذا لما يعطيه ذاك البياض من أنوثة وجمال، فهناك العديد من النساء لديهن اسمرار في مناطق اليد والقدم وهذا بسبب تعرض تلك المناطق للكثير من أشعة الشمس وبالتالي يبحثن عن بعض الوصفات والخلطات الطبيعة لتفتيح هذه المناطق وقد يلجأ العديد منهن للاستخدام بعض الكريمات أو الذهاب لبعض العيادات الطبيبة المتخصصة في مجال البشرة للقيام ببعض عمليات التفتيح، ولكن في أغلب الحالات قد لا تأتي النتيجة بثمارها وبالتالي يلجأن للطرق الطبيعية ولمعرفة هذه الطرق تابعونا.

تفتيح اليدين والرجلين

الرجلين
تفتيح اليدين والرجلين

هناك بعض الخلطات والوصفات التي تم استخدامها من قبل الكثير من الفتيات والنساء والتي كان آثارها فعال ومضمون.

حيثُ هناك بعض الأشياء التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على البشرة وتحفظ لها رطوبتها، ولا ننسى أن السبب الرئيسي وراء اسمرار البشرة ولونها الغامق هو زيادة مادة الميلانين، ولمعرفة أهم المكونات التي تساعد على تبييض اليدين والقدمين فهم  [1]:.

منتجات حمض اللاكتيك

تعد منتجات ومكونات حمض اللاكتيك من أكثر المكونات فاعلية لتفتيح اليدين والرجلين حيثُ أنه من العوامل المهمة التي تقوم بتقشير الجلد كما يقوم بالتخلص من الخلايا الميتة.

كما أنه لابد من الانتظام على عمليات التقشير وهذا لفاعليته في التخلص من الأوساخ والجلد الميت، فهو معزز للبشرة ويتغلغل في المسام ويخلصها من الأتربة أيضًا.

شاهد أيضًا:  خلطات تبييض اليدين والرجلين مضمونة

ماسك الكركم

يتميز ماسك الكركم بكونه واحدا من أهم المكونات التي تعمل على تفتيح اليدين والرجلين كما أن محتواه العالي من كُلًّا من مضادات الأكسدة الكركومين هما أفضل الأشياء التي تعمل على تقليل عمل مادة الميلانين في البشرة مما يقلل اسمرار الجلد.

يُمكنك مزج القليل من الكركم مع القليل من اللبن أو الزبادي ومن بعد تطبيق الماسك على الوجه حتى يجف ومن بعد أغسيلع بالماء الفاتر وامسحي من بعده بقطعة من القطن وماء الورد.

يُمكن المزج ما بين كميات متساوية من زيت الزيتون والكركم وضعي على يديك ورجليك لمدة 10 دقائق وامسحي المزيج بقطعة من القطن والماء الفاتر مع الاستمرار على هذه الخلطة مرتين أسبوعيا.

الحمضيات

قد يتعجب البعض عند سماع أن الحمضيات تعمل على تفتيح اليدين والرجلين بل وتفتيح البشرة بأكملها، وقد يرجع السبب لارتفاع نسبة فيتامين سي بها والذي يعمل كواقي ومغذ للبشرة.

كما أنه يقوم بحماية البشرة من ظهور الجذور الحرة والتي تعمل على ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، وهناك أيضًا البابايا وقشر البرتقال من الحمضيات التي تعمل على تقشير الجلد وترطيبه.

شاهد أيضًا:  طريقة تفتيح اليدين والقدمين طبيعيًا

 ماء الأرز أو ماء التوفو

يتميز ماء الأرز بقدرته الفائقة في تبييض لون البشرة وهو معروف منذ القدم، كما أنه يحتوي على العوامل التي تُساعد في ذلك واهم هو النشا.

يُمكن استخدام ماء الأرز من خلال وضع ماء الأرز باستخدام قطعة من القطن ومسح اليدين والقدمين وتركهم حتى يجفوا ومن بعد يتم غسلهم بالماء البارد، وتكررت هذه العملية 3 مرات في الأسبوع، وهناك بديل رائع لماء الأرز وهو ماء التوفو أيضًا فهو من أكثر المنتجات التي تعمل على تفتيح اليدين والرجلين.

خل التفاح

يُعتبر خل التفاح من المنتجات السحرية للبشرة، وهذا لفاعليتها الرائعة وتأثيرها القوي بسبب خصائصه المضادة للالتهاب واحتواءه على مضادات الأكسدة والتي عرفنا تأثيرها القوي سابقًا.

يُمكن استخدام خل التفاح من خلال وضع 2 كوب من خل التفاح مع إضافة كوب من الماء ومن بعد استخدم قطعة من القطن وامسح بها اليدين والقدمين.

تفتيح اليدين والرجلين بطرق مضمونة منزليًا

اليدين
تفتيح اليدين والرجلين بطرق مضمونة منزليًا

تُعاني الكثيرات من النساء من اسمرار العديد من المناطق وبالأخص اليدين والرجلين وهذا بسبب تعرضهم المستمر للعديد من العوامل الخارجية كالشمس والأتربة وأيضًا الأوساخ.

ولهذا تجنبًا لتلك العوامل والأشياء أستخدمنا بعض المكونات التي تسهل عملية التفتيح بسرعة وخلال أيام قليلة والتي منها [2]:.

الليمون

يتميز الليمون بأنه من المكونات رخيصة الثمن والتي تقوم بتبييض البشرة في فترة قصيرة ويرجع لاحتوائه على فيتامين سي، فقط يُمكنك وضع القليل من السكر على نصف ليمونة والقيام بفرك القدم أو اليدين ومن بعد اتركه لمدة 15 دقيقة ومن بعد قم بغسل البشرة جيدًا.

كما يُمكن أيضًا مزج القليل من عصير الليمون والعسل الأبيض ومن بعد القيام بتطبيقهم على القدم واليدين واتركي الخليط لمدة 15 دقيقة، ويتم تكرار هذا الماسك مرتين في اليوم.

الخيار

يُعتبر الخيار من المكونات التي لها أثر فعال على البشرة لما يحتويه من فيتامينات ومعادن وخصوصًا فيتامين أ والذي يعمل على موازنة الرطوبة الكامنة في البشرة بالإضافة إلى تقليل عمل مادة الميلانين المسؤولة عن اسمرار البشرة، ولا ننسى أن الخضروات التي تحتوي على نسب عالية من الماء تعمل على الحفاظ على ترطيب البشرة لمدة طويلة.

يُمكن استخدام بعض شرائح الخيار الرفيعة وفرك اليدين والقدمين واتركي الشرائح لمدة 15 دقيقة ومن بعد اغسلي البشرة بالماء البارد، ومن المُفضل استخدام هذه الوصفة 3 مرات يَوْمِيًّا.

ويُمكن أيضا الخلط ما بين كميات متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون تطبيقهم على اليدين والرجلين وتركهم لمدة 15 ساعة ومن بعد اغسلي البشرة بالماء البارد، ويُفضل استخدام هذا الماسك من مرتين لثلاث مرات في اليوم.

وهناك استخدام آخر يُمكنك المزج ما بين كميات متساوية من عصير الخيار وجل الصبار ومن بعد اتركهم لمدة 15 دقيقة وقم بمسحهم بقطعة من القماش القطني، ويُمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم.

شاهد أيضًا: تقشير وتبييض اليدين

الصبار

يُعتبر الصبار من النباتات التي تعالج فرط التصبغ والأسمرار، كما أن له قدرة هائلة في حفظ رطوبة البشرة.

يُمكن استخدام جل الصبار ووضع القليل منه على القدمين واليدين وارتكهم لمدة 30 دقيقة ومن بعد أغسلهم جيدًا، ويُفضل استخدام هذا الماسك مرتين في اليوم لتفتيح اليدين والرجلين.

ويُمكن استخدامه في شكل وضع ملعقتين من جل الصبار وملعقة من زيت اللوز الحلو ووضعه على اليد والقدم واتركه لمدة 20 دقيقة ومن بعد أغسله بالماء الفاتر وستحصل على نتيجة رائعة.

الطماطم

يُعتبر الليكوبين الموجود في الطماطم وهو هذا اللون الأحمر والذي يُعطي للثمار هذا اللوني يساهم في تفتيح البشرة من خلال مضادات الأكسدة أيضًا التي تعمل على حماية البشرة.

ويُمكن استخدام الطماطم من خلال استخدام قطعة من الطماطم والقيام بفركها على اليدين والرجلين وتركها حتى يجف ومن بعد غسلها بالماء الفاتر.

كما يُمكن خلط كميات متساوية من الطماطم وعصير الليمون ووضعه على البشرة وتركه لمدة 15 دقيقة ومن بعد يتم غسله بالماء الفاتر.

وهناك أيضًا ماسك الطماطم والحليب لتفتيح اليدين والرجلين حيثُ يُمكن المزج ما بين ملعقة من عصير الطماطم و2ملعقة من الحليب وتطبيقه على البشرة برفق بقطعة من القطن وترك المزيج على الأطراف لمدة ربع ساعة، ويُفضل استخدام هذا الماسك مرتين يَوْمِيًّا.

شاهد أيضًا: 6 وصفات لتفتيح مفاصل اليد

وأخيرًا توصلنا لأهم ماسكات تفتيح اليدين والرجلين وكيفية استخدام هذه الخلطات بسهولة وتأثيرها الفعال على الرغم من بساطتها وعدم تعقيدها بل ورخص هذه المكونات.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى