اعشاب طبيعية

تعرف على 9 فوائد للكمون لم تكن تعرفها

تعرف على 9 فوائد للكمون لم تكن تعرفها, الكمون من الأعشاب و التوابل الأكثر شهرة على مستوى العالم ، فهو يحتل المرتبة الثانية بعد الفلفل الأسود من حيث الانتشار ، و كثرة الاستخدام ، و ينتمي الكمون إلى العائلة المخملية من النباتات ، و هو نبات مزهر موطنه الأصلي في آسيا ، و خاصة في شبه الجزيرة الهندية ، و سريلانكا و باكستان ، و بلاد البنغال ، كما يزرع الكمون في افريقيا و بعض دول الشرق الأوسط .

القيمة الغذائية للكمون

الكمون يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ، و الفيتامينات التي تساعد في حماية الجسم من الكثير من الأمراض ، كما يعمل الكمون على تحفيز الجهاز المناعي ، و تحسين عملية التمثيل الغذائي.

ووفقاً لوزارة الزرعة الأمريكية ، فإن ملعقة صغيرة من عشب الكمون  تحتوي على العناصر التالية :

  • 8 سعرات حرارية.
  • 0.37 غ من البروتين.
  • 0.47 غ من الدهون.
  • 0.93 غ من الكربوهيدرات.
  • 20 ملغ من الكالسيوم.
  • 1.39 ملغ من الحديد.
  • 8 ملغ من المغنسيوم.
  • مضادات الأكسدة .
فوائد الكمون .
فوائد الكمون .

9 فوائد للكمون ستندهش بمعرفتها

1 – تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الكمون على العديد من المعادن ، و المركبات الغذائية ، و التي تساعد بشكل فعال في تقوية الجسم ، و تحفيز الجهاز المناعي عند الإنسان ، فالكمون يحتوي على الحديد ، و الكالسيوم ، و المغنسيوم ، كما يضم العديد من مضادات الأكسدة و الفيتامينات ، و كلها عناصر تساعد في زيادة عدد الكرات البيضاء في الجسم ، و التي تعمل على مهاجمة الفيروسات و الجراثيم المسببة للأمراض .

2 – علاج الربو و مشاكل التنفس

من الفوائد التي يعمل الكمون على نفع الجسم بها انه يساعد في علاج حالات الربو ، و التهاب الشعب الهوائية ، كما يساعد في توسيع مجرى التنفس عند المصابين بصعوبات في التقاط النفس ، فهو يحتوي على الزيوت العطرية ، و الكافيين ، و التي تساعد في تطهير الجهاز التنفسي من البكتريا و الجراثيم التي تسبب الالتهابات الرئوية ، و يمكن تناول الكمون من خلال غليه في الماء و شرب الماء بعد تصفيته ، كما يمكن الإكثار من وضعه على الطعام في شكل توابل .

3 – تحسين عملية الهضم

الكمون من التوابل و الأعشاب الطبيعية التي تفيد الجهاز الهضمي و المعدة على وجه الخصوص ، فهو يساعد في تنظيم حركة المعدة ، و يعالج الانتفاخات التي تصيب الجهاز الهضمي ، كمات يساعد في علاتج التهاباتالقولون المزمنة ، و القولون العصبي ، و يساعد الكمون بشكل فعال في علاج التقيؤ ، فرائحة الكمون تكفي لرد النفس عن الشعور بالميل للقئ .

و كان الكمون يستخدم و لا يزال في علاج المغص و الانتفاخات عند الأطفال ، و حديثي الولادة ، حيث يتم غلي الكمون على النار لعدة دقائق ثم شربه عدة مرات في اليوم ، كما يساعد في علاج حالات الإسهال الحادة ، و التخفيف من تقلصات المعدة .

4 – الوقاية من السرطان

الكمون من الاعشاب الغنية بمضادات الأكسدة ، و التي تعد حائط الصد الأول ضد السرطان و الأورام الخبيثة ، فالجسم يقوم بصفة مستمرة بحرق الغذاء لانتاج الطاقة اللازمة لبقائه و استمرار عمل أعضاؤه ، و هو ما يعرف بعملية الأكسدة ، لكن هذه العملية ينتج عنها الكثير من الفضلات في الخلايا ، و التي تؤثر بالسلب على الأحماض الامينية في خلايا الجسم ، و تكون مدخل للإصابة بالسرطان ، و حدوث الطفرات الجينية في الخلايا .

و الكمون من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة ، واتي تعمل على تخليص الجسم من فضلات عملية الإحتراق الداخلي ، و تجنيبه الإصابة بالأورام الخبيثة أو الحميدة .

فوائد الكمون .
فوائد الكمون .

5 – انقاص الوزن

إضافة الكمون إلى الطعام ، و المداومة على تناول كميات مناسبة منه بصفة يومية ، يساعد بشكل فعال في حرق الدهون ، و تقليل تخزين الجسم للشحوم في الخلايا ، و قد أجريت دراسة في إحدى المؤسسات العلمية الغربية ، على مجموعة من الأفراد تم إعطاء مجموعة منهم كبسولات تحتوي على مستخلص الكمون ، و مجموعة اخرى تم اعطائها دواءاً و همياً ، و بعد 8 أسابيع أظهرت الدراسة نقصان و اضح في وزن من تناول الكمون .

و أجريت دراسة أخرى على مجموعة من النساء تم إعطائهم الكمون على الحليب بصفة يومية ، و أظهرت الدراسة انخفاض في وزن النساء و خاصة في منطقة الخصر .

6 – الوقاية من مرض السكري

حيث أنه من التوابل الفعالة ، و التي تساعد في علاج ارتفاع السكر ف يالدم ، فهو يعمل على زيادة انتاج البنكرياس للسكر في الدم ، كما يساعد في زيادة كفاءة الخلايا في استقبال الانسولين ، و حرقه ، و تحويله إلى طاقة .

و قد أجريت دراسة على مجموعة من المتطوعين ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، و احدة تناول زيت الكمون بصفة يومية ، لمدة 4 أسابيع ، و الأخرى تناول دواءً و همياً ، و بعد مرور فترة الاختبار ، لوحظ انخفاض نسبة السكر في المجموعة الأولى ، و بقاء الثانية على حالها .

7 – تنشيط خلايا المخ

تناول هذا العشب و زيادة الكميات منه على  الطعام ، تساعد بشكل فعال في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، وزيادة وصول الدم المحمل بالغذاء و الأكسجين إلى خلايا المخ و الدماغ ، و هوالامر الذي يساعد في تقوية الذاكرة ، و زيادة كفاءة المستقبلات العصبية في الدماغ ، و ينشط تجديد الخلايا و الانسجة الدماغية ، و هو الأمر الذي يساعد في الوقاية من الزهايمر أو الخرف المبكر .

فوائد الكمون .
فوائد الكمون .

8 – زيادة كمية الحليب عند المرضع

من فوائده انه يساعد في زيادة الغدد المسئولة عن افراز الحليب عند المرأة المرضع ، مما يساعد في زيادة كمية اللبن من الأم ، و يجنب الحاجة للرضاعة الصناعية ، و يعزز من صحة الأطفال و الرضع .

9 – علاج أمراض البرد و السعال

من فوائد النبات المعروفة أنه يساعد في علاج أمراض البرد و الشتاء ، فهو يحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد في تقوية مناعة الجسم ، كما يساعد في تهدئة السعال ، والتخلص من البلغم الذي يترافق مع إصابات البرد ، و يعد الكمون من النباتات التي تساعد في تقوية الجسم لمواجهة الفيروسات ، و الأمراض المعدية ، خاصة في فصل الشتاء .

زر الذهاب إلى الأعلى