تعرف على شروط الضمان الاجتماعي للمطلقات

تهتم المملكة العربية السعودية برعاية الفئات الأكثر احتياجًا في الدولة، وتحرص الدولة على توفير معاش اجتماعي لهذه الفئات حتى تساعدها في مواجهة تكاليف الحياة، وأعباء المعيشة، وشروط الضمان الاجتماعي للمطلقات هي الشروط التي وضعتها الحكومة في المملكة العربية السعودية حتى تقدم دعمها ومعاش الضمان الاجتماعي للمطلقات في المجتمع السعودي، وتهدف الحكومة من تقديم هذه المعونات للمطلقات إلى حمايتهن، وكف أوجههن عن السؤال، وكفاية حاجاتهن، خاصة أن الكثير من المطلقات في المجتمع السعودي يعولون أطفال.

معاش الضمان الاجتماعي

معاش الضمان الاجتماعي هو عبارة عن برنامج تكافلي تقدمه الدولة السعودية من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، ويهدف الضمان الاجتماعي إلى تقديم معاش شهري منتظم للفئات المحتاجة التي لا عائل لها مثل المطلقات، والأرامل، والأيتام، كما يقوم يتم تقديم معاش ضمان اجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين والمصابين بعاهة بدنية دائمة.

اقرأ كذلك: ” الضمان الاجتماعي ” الكشف عن مواعيد صرف مكرمة الملك سلمان

شروط الضمان الاجتماعي للمطلقات

ازدادت حالات الطلاق في المجتمع السعودي، ووصلت إلى أرقام كبيرة، وهو الأمر الذي نتج عنه وجود شريحة كبيرة من النساء السعوديات اللاتي لا عائل لهن، ولا لأبنائهن، فكثير من حالات الطلاق تكون المرأة السعودية فيها معيلة، ولديها ابن أو أكثر، وكثير من الأزواج يقصرون في نفقة زوجاتهم المطلقات، أو لا يقومون بالإنفاق عليهم من الأساس، لذلك فقد اهتمت الحكومة السعودية بتوفير حد أدني من المعيشة الكريمة للمطلقة السعودية، وقامت بتخصيص معاش ضمن برنامج الضمان الاجتماعي، وشروط الضمان الاجتماعي للمطلقات في المجتمع السعودي تتمثل في التالي:

  1. يجب أن تكون المطلقة سعودية الجنسية.
  2. يجب من تقديم قسيمة الطلاق عند طلب معاش الضمان الاجتماعي للمطلقات.
  3. يجب أن تكون المطلقة غير عاملة.
  4. يجب ألا يكون للمطلقة مصدر للدخل يمكن أن تتعايش منه.
  5. يجب ألا يزيد عمر المطلقة عن 65 سنة.
  6. يجب ألا يقل عمر المطلقة عن 35 سنة.
  7. يمكن لأبناء المطلقة الحصول على معاش الضمان الاجتماعي لوالدتهم بعد الوفاة، وذلك حتى بلوغ الأبناء سن السادسة والعشرين.
  8. يجب ألا تكون المطلقة متزوجة زواج ثاني بعد الطلاق من زوجها الأول، لكن يحق لأبنائها من الزوج الأول الحصول على معاش الضمان الاجتماعي لوالدتهم ما داموا لم يبلغوا بعد سن السادسة والعشرون.
  9. يجب أن تكون المطلقة متواجدة ومقيمة بشكل دائم في داخل المملكة العربية السعودية.
  10. يمكن للمطلقة التي تم سجنها أن يحصل أبناؤها على معاش الضمان وهي داخل السجن عند تقديم ما يثبت الطلاق والسجن في حق والدتهم.

كيفية التسجيل الجديد في الضمان الاجتماعي للمطلقات

توسعت الحكومة السعودية في تقديم الكثير من الخدمات عبر الإنترنت، وذلك من خلال مواقع المؤسسات الرسمية السعودية، ومن خلال هذه الخدمات المقدمة أون لاين يستطيع المواطن السعودي الحصول على الخدمة، وإتمام الإجراءات دون الحاجة للذهاب والتزاحم في المكاتب الحكومية، وهو ما يوفر الكثير من الوقت والمجهود على المواطن، خاصة المطلقات، واللاتي يمكنهن التسجيل في الضمان الاجتماعي عبر الخطوات التالية:

  1. يتم الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية من هنا.
  2. يتم الدخول على صفحة الخدمات الإلكترونية.
  3. يتم الضغط على أيقونة الخدمات الاجتماعية التي تظهر عى الشاشة.
  4. يتم النقر على أيقونة مستخدم جديد.
  5. تقوم الزائرة بكتابة البيانات الشخصية المطلوبة منها.
  6. تقوم بكتابة رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، وتاريخ الميلاد، وكذلك البريد الإلكتروني.
  7. يتم كتابة رمز التحقق المرئي في المستطيل الخاص به.
  8. يتم الضغط على كافة الشروط والأحكام التي يقوم الموقع بعرضها من خلال وضع علامة أمام الموافقة على هذه الشروط والأحكام.
  9. يقوم الموقع بإرسال كود مكون من عدة أرقام إلى رقم الجوال الذي تم إدخاله، فيقوم الزائر بكتابة الكود المرسل في المربع الخاص به ، ثم القيام بالضغط على أيقونة إرسال أسفل الصفحة.
  10. يقوم الموقع بإرسال رسالة تفعيل إلى البريد الإلكتروني يمكن من خلالها تفعيل الاشتراك في الضمان الاجتماعي، ومن ثم التقديم على الموقع الإلكتروني للوزارة.
  11. يتم الدخول إلى الموقع مرة أخرى واختيار اسم للمستخدم وكلمة مرور يتم الاختفاظ بها، وبذلك تكون المطلقة قد قامت بإنشاء حساب جديد على موقع الضمان الاجتماعي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.

اقرأ كذلك: موعد صرف الضمان الاجتماعي الشهري الهجري والميلادي

خطوات التقديم للحصول على الضمان الاجتماعي للمطلقات

بعد التسجيل في الضمان الاجتماعي، وإنشاء حساب مستخدم جديد تستطيع المطلقة التقديم على الضمان الاجتماعي للمطلقات بطريقة إلكترونية وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية للضمان الاجتماعي من هنا.
  2. القيام بتسجيل الدخول إلى الموقع من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  4. الضغط على خدمة معاش الضمان.
  5. الضغط على أيقونة التقديم الآن.
  6. النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  7. القيام بكتابة البيانات المطلوبة مثل رقم الطلب، ورقم الحساب البنكي،ورقم الهوية.
  8. إرسال المستندات المرفقة لإثبات حالة طلاق المرأة.
  9. القيام بإرسال الطلب.

قيمة راتب الضمان الاجتماعي للمطلقات

بعد تقديم طلب الحصول على الضمان الاجتماعي للمطلقات تقوم الجهات المسؤولة ببحث الحالة، والتأكد من صحة البيانات المرفقة، وبعد التاكد والموافقة يتم صرف المعاش الشهري للمطلقة والذي يبلغ ألف ريال سعودي، وفي حالة وجود الأبناء يتم صرف ثلاثمائة ريال سعودي أخرى، هذا بالإضافة إلى بعض البدلات الأخرى مثل بدل مساعدات غذائية، وبدل لغلاء المعيشة،وبدل غلاء كهرباء ، وتصل هذه البدلات لأكثر من ألف ريال سعودي أخرى خلاف الراتب الأصلي.

وبهذا نكون قد قمنا بالتعرف على شروط الضمان الاجتماعي للمطلقات، وكيفية التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي، وعرضنا لخطوات التقديم لحصول المطلقة على معاش الضمان الاجتماعي من الحكومة السعودية.

[1]

زر الذهاب إلى الأعلى