تعرف على رقم حساب المواطن المجاني للتواصل مع خدمة العملاء

تسعى السلطات في المملكة العربية السعودية على تقديم كافة التسهيلات، والخدمات للمواطنين السعوديين، وقد حرصت حكومة المملكة في الآونة الأخيرة على التوسع في الخدمات الإلكترونية، والمجانية للمواطنين، ومن هذه الخدمات التي تقدمها الدولة السعودية لأفراد الشعب خدمة رقم حساب المواطن المجاني، وذلك حتى يستطيع المواطن التواصل مع خدمة العملاء، والاتصال ببرنامج حساب المواطن، والذي دشنته سلطات المملكة لتقديم الدعم للمواطن السعودي وتسهيل حصوله على الخدمات والمستحقات المالية.

رقم حساب المواطن المجاني

رقم حساب المواطن المجاني هو رقم هاتفي قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإطلاقه حتى يتسنى للمواطن الاتصال ببرنامج حساب المواطن، والاستفسار عما يريده ، أو تقديم الشكاوى، والمقترحات لتحسين الخدمة المقدمة للشعب السعودي.

ورقم حساب المواطن المجاني هو 19921، وهذا الرقم يعمل طوال أيام الأسبوع ماعدا يومي الجمعة والسبت، ويعمل الرقم من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الساعة العاشرة مساءًا، ومن خلال الرقم يمكن التحدث إلى أحد ممثلي خدمة العملاء، والاستفسار عن المشكلة، أو الاستحقاقات المالية للمواطن.

اقرأ كذلك: هل يتوقف حساب المواطن بعد الحصول على وظيفة

وسائل أخرى للتواصل مع برنامج حساب المواطن

هل يقتصر التواصل مع برنامج حساب المواطن على رقم حساب المواطن الهاتفي المجاني؟ والإيجابة هي بالنفي، فقد قامت السلطات في حكومة المملكة بتوفي أكثر من وسيلة للتواصل مع البرنامج، والحصول على الخدمات، ومن هذه الوسائل:

موقع حساب المواطن: فمن خلال الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن على الإنترنت يستطيع المواطن في أي وقت الدخول إلى الموقع، والتواصل مع البرنامج، والحصول على إجابة لأسئلته ، واستفساراته.

حساب المواطن على تويتر: قامت الدولة السعودية بإنشاء حساب على تويتر باسم حساب المواطن، يمكن من خلاله إرسال الرسائل، والتعرف على التطورات، وآخر الخدمات، ومواعيد الدفعات المستحقة.

برنامج حساب المواطن

برنامج حساب المواطن هو برنامج تهدف الحكومة السعودية من خلاله إلى كفالة محدودي الدخل، ومد يد العون إلى أصحاب الدخول المنخفضة،وذلك من خلال مبالغ مالية يتم وضعها في حساب المواطنين المشتركين في الحساب، ويهدف البنامج في الأساس إلى إعانة الشرائح الفقيرة من الشعب السعودي على مواجهة أعياء الحياة، وتحمل نتائج الإصلاحات الإقتصادية التي تعلن عنها المملكة العربية السعودية، وتعويضهم عن الأضرار التي قد تلحق بقسم كبير من أصحاب الدخل القليل.

الفئات التي تستحق الدخول في برنامج حساب المواطن

أوضحنا فيما سبق أن حساب المواطن هو برنامج يهدف بالأساس إلى تقديم الدعم للفئات الأقل دخلًا، أو أصحاب الدخل المتوسط، فهم يستفيدون من البرنامج أيضًا، اما أصحاب الدخول المرتفعة فلن يستفيدوا من دعم حساب المواطن.

ويمكن تقسيم الفئات المستفيدة من حساب المواطن إلى شرائح كالتالي:

الفئة الأولى وهم المواطنون الذين يتراوح دخلهم الشهري من 0 إلى 8699 ريال سعودي
الفئة الثانية وهم المواطنون الذين يتراوح دخلهم الشهري من 8700 إلى 11999 ريال سعودي
الفئة الثالثة وهم المواطنون الذين يتراوح دخلهم الشهري من 12000 إلى 15299 ريال سعودي
الفئة الرابعة وهم المواطنون الذين يتراوح دخلهم الشهري من 15300 إلى 20159 ريال سعودي
الفئة الخامسة وهم المواطنون الذين يزيد دخلهم الشهري عن 20159

ومن الجدير بالذكر أن أصحاب الفئة الأخيرة لا يحصلون على دعم من برنامج حساب المواطن، حيث أنهم من أصحاب الدخول المرتفعة، كما أن دعم كل فئة من الفئات السابقة يختلف حسب رقم الدخل الشهري، فكلما كان الدخل الشهري أكبر كلما كان الدعم أقل، وكلما قل الدخل الشهري للمواطن السعودي كلما زاد الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن، والذي تم إطلاقه بالأساس من أجل خدمة الفئات الأكثر احتياجًا، والأقل دخلًا.

فمثلًا أصحاب الفئة الأولى يحصلون على دعم نقدي قدره 1200 ريال سعودي في الشهر، بينما مثلًا أصحاب الفئة الثانية يتحصلون على دعم نقدي من الحكومة السعودية قدره 1000 ريال سعودي، أما الفئة الأكثر دخلًا وهم الفئة الرابعة فيحصلون من الحكومة على دعم نقدي قدره 600 ريال سعودي، ولا يتم دفع الدعم لأصحاب الفئة الخامسة الأعلى دخلًا.

اقرأ كذلك: طريقة الحصول على أعلى دعم من حساب المواطن

الأوراق المطلوبة للاشتراك في حساب المواطن

هناك مجموعة من الأوراق التي يجب أن تكون متوفرة لمن يريد الإشتراك في برنامج حساب المواطن، وتتمثل هذه الأوراق في التالي:

  • شهادة توضح الدخل الشهري، وتفاصيل الراتب للمواطن.
  • بطاقة الهوية للمواطن السعودي.
  • كارت العائلة.
  • رقم حساب بنكي نشط وعامل.
  • بيان براتب الزوجة إذا كانت الزوجة تعمل.
  • شهادة بالإعانات التي يتحصل عليها المواطن من الدولة السعودية في حالة وجودها.

من هم المستحقون لدعم حساب المواطن؟

قامت الدولة في المملكة العربية السعودية بتحديد من يستحقون الحصول على دعم من برنامج حساب المواطن وهم:

  • العائلة السعودية ذات الدخل المحدود.
  • الفرد السعودي الأعزب .
  • الزوجة السعودية حتى لو كانت متزوجة من غير سعودي.
  • الزوج السعودي حتى لو كان متزوج من غير سعودية.

وبالطبع هؤلاء المستحقين للدعم لابد أن تكون دخلهم الشهري في الحدود التي وضعها البرنامج لتقديم الدعم.

كيفية تقديم شكوى في حساب المواطن

قد يتعرض المواطن السعودي المشترك في حساب المواطن إلى بعض المشاكل، أو يحتاج إلى الاستفسار عن المستحقات المالية الخاصة به في حالة تأخرها، أو غير ذلك من الأمور التي يحتاج فيها إلى تقديم شكوى، ويمكن تقديم هذه الشكوى إلكترونيًا عبر الإنترنت من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم الدخول إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن.
  2. يتم كتابة اسم المستخدم، وكلمة السر حتى يمكن للمواطن تسجيل الدخول، وفي حالة ما إذا كان المواطن ليس لديه حساب على الموقع فإنه يقوم بإنشاء حساب جديد.
  3. يتم النقر على أيقونة مبلغ الاستحقاق.
  4. يتم كتابة الشكوى أو الاستفسار الذي يرغب فيه المواطن السعودي في المكان المخصص لذلك على الموقع.
  5. يتم النقر على زر إرسال.

رقم حساب المواطن المجاني من الخدمات التي توفرها الدولة السعودية للمواطنين للتواصل مع خدمة العملاء الخاصة ببرنامج حساب المواطن، والذي يعد من البرامج الداعمة للفئات السعودية ذات الدخل المحدود والمتوسط، وأوضحنا الأوراق المطلوبة للاشتراك في حساب المواطن، والفئات المستحقة للدعم، وكذا أوضحنا كيفية تقديم شكوى في حساب المواطن عن طريق الإنترنت.

زر الذهاب إلى الأعلى