اعشاب طبيعية

تعرف على أفضل 9 فوائد للحبة السوداء

الحبة السوداء أو حبة البركة ، من الأعشاب التي لها شهرة خاصة في الطب الشعبي ، و التي تساعد في عالج الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم ، و قد جاء ذكر الحبة السوداء في السنة النبوية ، ، و أشار رسول الله صلى اله عليه و سلم إليها بقوله عليه الصلاة و السلام {عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ، فَإِنَّ فِيهَا شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلَّا السَّامَ}، والسَّامُ الْمَوْتُ .

9 فوائد للحبة السوداء

1 – علاج الربو

تناول الحبة السوداء له تأثير ملموس على تخفيف حدة حالات الربو ، فالحبة السوداء تساعد في تحسن عملية التنفس ، و توسيع الشعب الهوائية ، و علاج التهاب الرئة و مجرى التفس ، وقد أظهرت دراسةٌ صغيرةٌ نُشرت في مجلة Fundamental Clinical Pharmacology عام 2007 أن الأفراد الذين كانوا يداومون على تناول حبة البركة ، تحسنت لديهم أعراض الربو ، و قل الصفير ، و ساعد في علاج الشعب الهوائية .

2 – تقوية الجهاز المناعي

من أبرز الفوائد للحبة السوداء ، أنها تساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم ، حيث يساعد تناول الحبة السوداء على زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، و هي الكرات المسئولة عن تقوية الجهاز المناعي ، و مهاجمة الفيروسات و البكتريا التي تصيب الجسم و القضاء عليها .

فوائد الحبة السوداء
فوائد الحبة السوداء

3 – علاج ضغط الدم

من فوائد الحبة السوداء أنها تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع ، و الذي يصيب الجسم في الغالب بعد سن الأربعين ، بسبب زيادة ضغط الدم و هو يجري في العروق و الأوردة على جدران هذه الأوردة و الاوعية الدموية ، ومما قد يسبب للإنسان الكثير من المشاكل ، و أمراض القلب و الأوعية ، و حبة البركة تساعد بشكل فعال في تليين الاوعية الدموية ، و زيادة قدرتها على استيعاب مرور الدم ، و تقليل ضغط الدم .

4 – تقليل نسبة السكر في الدم

من فوائد حبة البركة انها تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم ، مما يقلل من مضاعفات مرض السكري ، و التي من أشهرها البطء في التئام الجروح ، و التهاب الأعصاب الطرفية ، و ضعف الإبصار ، وفي عام 2017 قامت مجلة Complementary Therapies in Medicine بإجراء سبع دراسات على مستخلص حبة البركة ، و قد أثبتت هذه الدراسات التحسن في مستوى السكر الصائم عند من تناول مستخلص الحبة السوداء ، و في عام 2010 تمت دراسة نشرت في Indian journal of physiology and pharmacology ، و قد أثبتت هذه الدراسة ان المداومة على تناول الحبة السوداء ، يساعد بشكل فعال في تقليل مقاومة الجسم للأنسولين ، و يحسن من قدرة الخلايا على استقبال الانسولين ، و بالتالي حرق السكر في الجسم ، و تقليل نسبته في الدم .

5 – زيادة الخصوبة عند الرجال

تناول الحبة السوداء بطريقة دورية ، يساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال ، و بالتالي فهو يساعد في زيادة فرص حدوث الحمل ، و زيادة الخصوبة عند الرجال ، و الدراسات العلمية الحديثة في هذا الشأن قد أثبتت هذا الأمر العلمي ، فقد نشرت مجلة Phytomedicine
و ذلك في عام 2014 دراسة على مجموعة من الرجال أظهرت التحسن الكبير في عدد الحيوانات المنوية ، و زيادة الخصوبة عند الرجال الذين داوموا على زيت الحبة السوداء لمدة شهرين .

6 – مقاومة السرطان

تعد الحبة السوداء من الأعشاب و النباتات الطبية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، و التي تعد المقاوم الأول للسرطان و الأورام الخبيثة ، فالجسم يقوم بعملية حرق الغذاء ، و انتاج الطاقة و هي عملية الأكسدة بصفة يومية و دائمة ، لكن ينتج عن هذا الإحتراق الكثير من مخلفات الأكسدة الضارة و التي تؤثر على الخلايا ، و على الأحماض الأمينية ، مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان ، و حبة البركة تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على أحماض الخلية الأمينية ، و تقاوم ظهور الأورام الخبيثة في الجسم .

فوائد الحبة السوداء .
فوائد الحبة السوداء .

7 – تقليل الكوليسترول

عند تناول الإنسان الأطعمة الغنية بالدهون ، و الزيوت المهدرجة ، يؤدي ذبك إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، و الذي يترسب على جدران الأوعية الدموية ، و الشرايين ، و هو ما يؤدي إلى ضيق مجرى الدم ، و زيادة احتمالية التعرض للذبحات الصدرية ، و الحبة السوداء تحتوي على مركبات و زيوت طبيعية تساعد بشكل فعال في تقليل نسبة الكولسترول في الدم ،و تساعد الجسم في التخلص من الدهون الثلاثية ، مما يساعد في توسيع الشرايين ، و تحسن صحة القلب ، و زيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم .

8 – تحسن عملية الهضم

تحتوي الحبة السوداء على ألياف طبيعية بنسبة عالية ، و هو الامر الذي يساعد في تحسين عملية الهضم ، و تحفيز حركة المعدة و الأمعاء ، كما أن الزيوت في الحبة السوداء اتساعد بشكل كبير في تليين الطعام ، و مقاومة الإمساك ، و زيادة فاعلية الأمعاء الدقيقة على امتصاص الغذاء ، و تقلل حبة البركة من تكون الغازات ، و الانتفاخات في الجهاز الهضمي .

9 – تنشيط الذاكرة

تحتوي حبة البركة على الكثير من الفيتامينات و المعادن التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية ، و زيادة وصول الدم المحمل بالأكسجين ، و الغذاء إلى المخ ، و خلايا الدماغ ، فالحبة السوداء تحتوي على الحديد ، و البروتينات ، و الدهون ، و الكالسيوم ، و هي مركبات تحسن من تدفق الدم إلى المخ ، الأمر الذي ينعكس على زيادة القدرة الذهنية ، و تقوية الذاكرة ، و تقليل احتمال التعرض لمرض الزهايمر ، أو الخرف المبكر .

فوائد الحبة السوداء .
فوائد الحبة السوداء .

كيفية تناول الحبة السوداء

يمكن تناول حبة البركة من خلال اضافتها إلى الطعام كتوابل تحسن من المذاق ، كما يمكن رش القليل منها على المخبوزات ، ثم ادخالها النار ، و تحميصها .

و يمكن خلط حبة البركة بالعسل ، و تناول القليل منه على الريق كل يوم لعدة أسابيع فهي من الامور التي تساعد في تقوية المناعة ، و الوقاية من كثير من الأمراض .

و يوجد في الصيدليات كبسولات من مستخلص الحبة السوداء ، في شكل مكملات غذائية ، كما يمكن تناول زيت حبة البركة المتوفر في الأسواق .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!