اعشاب طبيعية

تعرف على أفضل 7 فوائد للشعير

يعتبر الشعير barley  من الحبوب الكاملة و التي تحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات التي تفيد الجسم ، و تساعد في علاج الكثير من الأمراض ، و الشعير يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح الطبيعية ، و الدهون المشبعة و غير المشبعة ، كما يحتوي على معادن الحديد ، و الكالسيوم ، و المغنسيوم ، و يحتوي الشعير على الكربوهيدرات و البروتين بنسب عالية .

و الشعير من الحبوب التي يتناولها الإنسان و الحيوان ، و لعله يعد من أفضل الأعلاف للحصان ، و الخيول ، و و هو أحد أسباب قوة الحصان ، والذي تقاس بقوته الآلات و المحركات الحديثة ، فيقال قوة 100 حصان مثلاً ، او قوة 200 حصان ، و هكذا .

أفضل 7 فوائد للشعير

1 – تعزيز قوة الجهاز المناعي

يعد من الحبوب الكاملة و التي تساعد في تعزيز قوةالجهاز المناعي عند الإنسان ، فالشعير يحتوي على الزنك ، و المغنسيوم ، والذي يساعد في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الدم ، و زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض التي تسببها الفيروسات ، و البكتريا التي تصيب الجسم .

2 – علاج حصوات و التهابات الكلى

يعرف barley ، و ماء الشعير من العصور القديمة ، و في الطب التقليدي و الشعبي بقدرته على علاج التهابات الكلى ، و التخلص من حصوات الجهاز البولي ، فماء الشعير المغلي يساعد بشكل ملحوظ في القضاء على البكتريا التي تصيب أنسجة الكلى ، و تتسبب في تكون الحصوات الكلوية ، و التي تعد كثرة تناول الأملاح أحد مسبباتها ، فيتم غلي مقدار من الشعير في الماء لمدة خمس دقائق بعد وصوله إلى درجة الغليان ، ثم يتم شربه و هو بارد عدة مرات في اليوم ، خاصة في الصباح الباكر قبل تناول الطعام ، فهو أحد أسباب علاج الكلى ، و التهابات المثانة .

فوائد الشعير .
فوائد الشعير .

3 – تقوية الشعر و منع تساقطه

من فوائده أنه يساعد في تقوية الشعر ، و يقلل من تساقطه ، حيث أنه من الحبوب الغنية بالفيتامينات و الحديد ، كما يعد الشعير من الحبوب الغنية بالنحاس ، و الذي يعد من أقوى المعادن التي تساعد في تقوية الشعر ، و منع تساقطه ، كما يحتوي الشعير أيضاً على مادة البروسيانيدين ، و هي المادة التي تحفز نمو الشعر ، و تقوي من جذوره و أصوله .

و يمكن استعمال ماء الشعير و ذلك بعد غلي كمية مناسبة منه  في مقدار من الماء ، و بعد أن يبرد الماء ، يتم غسل الشعر بماء الشعير ، و يترك الماء على الشعر لمدة نصف ساعة مع الحرص على توصيل الماء إلى أصول الشعر .

4 – انقاص الوزن

يعد الدقيق الأبيض أو دقيق القمح كما يطلق عليه من السموم البيضاء التي تضر بالجسم ، فالدقيق يتحول في الجسم إلى سكر جلوكوز ، و يقوم الجسم بتخزينه في الخلايا و الأنسجة على شكل دهون ، و يكفي أن تعلم أن تناول رغيف من الخبز الأبيض وزنه 100 جرام يحتوي على أكثر من 15 ملعقة من السكر ، لذلك كان الدقيق من أخطر المواد الغذائية على مرضى السكري ، و أكثر الأمور التي تؤدي إلى السمنة .

لكن بالنسبة barley  فالأمر يختلف ، فهو  يعد من الحبوب الغنية بالألياف الطبيعية ، و التي تساعد على حرق الطعام بسرعة ، و تساعد على تخليص الجسم من الفضلات و السعرات الحرارية الزائدة ، لذلك كان من المهم على من يتبعون نظاماً غذائياً أن يكثروا من تناول خبز الشعير ،و يقللوا من خبز القمح قدر الإمكان .

فوائد الشعير
فوائد الشعير

5 – الوقاية من قرحة المعدة

هومن الحبوب الغنية  بالألياف ، و المواد الطبيعية الخشنة ، و هي المواد التي تزيد من سماكة جدار المعدة ، وتساعد في تقوية البطانة المعدية المكونة من المادة المخاطية ، و التي تحمي المعدة من عصارات الهضم الحمضية ، و تحمي المعدة من أن تهضم نفسها ، كما يساعد الشعير في تحسن عملية الهضم ، و زيادة كفاءة الأمعاء الدقيقة في امتصاص الغذاء ، كما يعتبر الشعير من الحبوب الفعالة في علاج الإمساك و الوقاية منه ، بسبب الألياف الطبيعية فيه .

6 – علاج ضعف العظام

يعد barley من الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ، قد تزيد عن تلك الموجودة في الحليب ، أو الزبادي ، و الكالسيوم هو المعدن الأهم في بناء العظام ، و منع هشاشة العظام ، كما يساعد في زيادة كثافة العظام ، و يقلل من فرص التعرض للكسور خاصة مع كبار السن أو النساء بعد سن الأربعين ، كما أن تناول الشعير و مغلي الشعير للأطفال يعزز من نمو الجهاز العظمي و العضلي لهم .

7 – الوقاية من الأنيميا

يعد barley من الحبوب الغنية بالحديد و النحاس ، و المعادن المختلفة مثل المغنسيوم ، و الكالسيوم ، و الزنك ، و هي معادن تساعد في تقوية الجسم ، و في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم ، و زيادة عدد كرات الدم الحمراء ، مما يعمل على علاج الأنيميا و فقر الدم التي تصيب الجسم بسبب نقص المعادن و الحديد فيه .

فوائد أخرى للشعير

  • يساعد في الوقاية من الإسهال ،و يزيد من سمك الفضلات .
  • يعتبر من الحبوب الغنية بمضادات الأكسدة ، و التي تعد المقاول الأول للأمراض السرطانية ، و ظهور الأورام الخبيثة في الخلايا.
  • يساعد في تنقية الجسم من السموم ، حيث يعمل على زيادة قدرة الجسم في التخلص من السوائل المحتبسة ، و يزيد من قدرة الكلى على طرد الفضلات و البولينا .
فوائد الشعير .
فوائد الشعير .
  • يقوي من عضلة القلب ، فإعداد حساء من الشعير و الماء الساخن ، من الأمور التي تساعد في تقوية عضلة القلب ، و تنشط الدورة الدموية في الجسم .
  • الفيتامينات و المعادن في الشعير من العناصر الغذائية التي تساعد في التغلب على مظاهر الشيخوخة ، وكبر السن ، و القضاء على التجاعيد ، و الخطوط التي تظهر على البشرة .
  • يساعد في تقوية الذاكرة ، و زيادة كمية الدم الواصل إلى المخ ، فيزيد من قوة الذاكرة ، و يحسن من استقبال الخلايا العصبية للإشارات الدماغية ، لذلك يعد الشعير من الحبوب التي تساعد الوقاية من الزهايمر
زر الذهاب إلى الأعلى