تعرف على أشهر فوائد عشبة الزعيترة للصحة والجسم

فوائد عشبة الزعيترة تستخدم في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الشخص؛ حيث إنها تتميز باحتوائها على مضادات الأكسدة بنسبة عالية مما يجعلها قادرة على مقاومة الخلايا السرطانية وتقوية الجهاز المناعي بشكل فعال. والزعيترة عشبة طبيعية لا يمكن استخدامها في الطهي وإنما يتم تناولها كمشروب طبيعي لتعزيز الصحة الجسمانية

فوائد عشبة الزعيترة

عشبة الزعيترة تتميز بقيمتها الغذائية المرتفعة وذلك لاحتوائها على مضادات أكسدة وخواص مضادة للالتهابات، ذلك بجانب قدرتها على ضبط مستوى السكر في الدَّم وتعزيز صحة الكبد. ولا يقتصر دور عشبة الزعيترة على هذا فحسب بل إنها تستخدم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وتعزيز صحة الكلى، وفيما يلي نتعرف على أشهر فوائد عشبة الزعيترة:

1. مقاومة نمو الخلايا السرطانية

من فوائد عشبة الزعيترة أنها تعمل على مقاومة نمو الخلايا السرطانية والحد من تكاثرها؛ حيث إن بعض الدراسات أشارت إلى احتواء عشبة الزعيترة على مضادات للأكسدة ومركبات تحد من نمو الأورام، خاصة سرطان القولون والرئة والثدي، مما يجعل عشبة الزعيترة خِيار طبيعي وآمن للراغبين في حماية أجسامهم من الإصابة بالسرطانات.

2. خصائص مضادة للالتهابات

كما ذكرنا أن عشبة الزعيترة تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، ومن الجدير بالذكر أن لها القدرة على مقاومة الالتهابات ونمو البكتيريا، وهي إلى ذلك لها دور في علاج المشكلات الجلدية التي تصيب الصغار والكبار على حد سواء، وذلك يرجع إلى دور مضادات الأكسدة في تعزيز صحة الجهاز المناعي مما ينتج عنه تحسين مظهر الجلد وعلاج التهاباته، ثم إن من الضروري التنبيه على نقطة هامة قد يغفل عنها الكثير ألا وهي الأسباب التي تسبب الالتهابات الجلدية، حيث إن البعض يعتقد أن التهابات الجلد تنتج فقط عن عوامل خارجية والصواب عكس ذلك، فكما أن العوامل الخارجية لها دور في الإصابة بالالتهابات الجلدية إلا أنه وارد بشكل أكبر أن يكون الالتهاب ناتج عن خلل داخلي في الجسم لا سيما ضعف الجهاز المناعي الذي ينتج عنه العديد من الأمراض الجلدية في مناطق متفرقة من الجسم وفور معالجة هذا الخلل تتحسن الالتهابات بشكل سريع وفعال.

قد تجد هنا أيضًا: اهم الاعشاب وفوائدها – اهم الاعشاب والنباتات الطبية وفوائدها

3. خفض مستويات السكر في الدَّم  

من فوائد عشبة الزعيترة أنها تعمل على خفض مستوى السكر في الدَّم بشكل طبيعي مما يساعد مرضى السكر بشكل كبير إذا تم تناولها بصورة منتظمة وبشكل معتدل. ولكن من الضروري التنبيه على عدم الإفراط في استهلاك هذه العشبة تجنبًا لأي مضاعفات أو نتائج سلبية، كما ينصح باستشارة الطبيب المختص لتوجيه المصاب بداء السكري إلى الحد الآمن من تناولها.[1]

4. تعزيز صحة الكبد

فوائد عشبة الزعيترة لتعزيز صحة الكبد جديرة بالذكر، حيث إن تناولها بانتظام يعمل على وقاية الكبد من الأمراض المزمنة التي تهدد صحته بكونه من أهم أعضاء الجسم الذي من دوره حماية الجسم من السموم الضارة والتخلص منها، وإلى ذلك فإن عشبة الزعيترة لها دور فعال في خفض أنزيمات الكبد إذا ما تم الالتزام بتناولها دون إفراط.

نبات الزعيترة
عشبة الزعيترة

5. علاج ضغط الدَّم المرتفع

تناول عشبة الزعيترة بانتظام من قبل المصابين بارتفاع ضغط الدَّم قد يكون له آثار إيجابية واضحة حيث إنها تحتوي على خواص تقلل من ارتفاع ضغط الدَّم وتعمل على ضبط مستوياته، وهي إلى ذلك لا تؤثر سلبًا على أصحاب الضغط الطبيعي بل إنها تمدهم بالعناصر الغذائية اللازمة لتعزيز الصحة الجسمانية. ولكن لتجنب أي مخاطر فلا ينصح استهلاكها بكثرة من قبل المصابين بضغط الدَّم المنخفض حيث إن الإفراط في تناولها قد يسبب مضاعفات أو نتائج سلبية.

6. علاج التهابات الحلق

تناول عشبة الزعيترة قد يكون له دور في تهدئة الحلق وعلاج التهاباته وهي إلى ذلك تستخدم في علاج الكحة والسعال، كما أن لها فوائد أخرى لتعزيز صحة الجهاز الهضمي حيث إنها تعمل على علاج آلام المعدة والانتفاخات ثم إن لها دور في تحسين الهضم وتعزيز الدورة الدموية.

قد تجد هنا أيضًا: اعشاب تقوي المناعه – اهم الاعشاب الطبية لتقوية جهاز المناعه

فوائد الزعيترة للرحم

تناول الزعيترة له دور فعال في علاج آلام الدورة الشهرية وتشنجات الرحم لدى النساء حيث إنه يعمل على استرخاء عضلات الرحم مما يسكن الألم المرافق للدورة. وإلى ذلك فقد وجد أن عشبة الزعيترة لها دور في حماية الجسم من خطر الإصابة بعدوى الجهاز البولي الذي قد يسبب العقم للعديد من النساء. ثم إن من فوائد عشبة الزعيترة الهامة للنساء أنها تعمل على تنشيط الرحم مما يجعل تناول هذه العشبة خيارًا ممتازًا للنساء الراغبات في الحمل ولكن يجب تجنب تناوله خلال فترة الحمل والرضاعة إلا باستشارة طبية حتى لا يؤثر سلبًا على الجنين.

فوائد الزعيترة للبشرة

  • محاربة علامات الشيخوخة المبكرة
  • إعطاء نضارة وإشراق للبشرة
  • مقاومة الالتهابات وعلاج المشكلات الجلدية
  • خصائص مضادة للبكتيريا التي تحفز ظهور حب الشباب
  • علاج آثار الحبوب والندبات على البشرة
  • تحفيز نمو الشعر وعلاج تساقطه.
الزعيترة
فوائد الزعيترة للبشرة

فوائد الزعيترة للمعدة

فوائد عشبة الزعيترة للمعدة جديرة بالذكر حيث إنها تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي من عسر الهضم وآلام المعدة بشكل فعال، ثم إنها تعمل على علاج الالتهابات التي قد تصيب بعض أجزاء الجهاز الهضمي لما لها من خواص مضادة للالتهابات والبكتيريا. وهي إلى ذلك تستخدم في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون الناتج عن اضطرابات الحركات المعوية، وذلك يرجع لقدرة عشبة الزعيترة على ضبط الحركات المعوية والتخلص من الانتفاخات وغازات البطن.

قد تجد هنا أيضًا: اعشاب تخسيس – اليك افضل الاعشاب لحرق الدهون

طريقة استخدام عشبة الزعيترة

يمكن استخدام عشبة الزعيترة عن طريق غلي أوراقها على النار ومن ثم تصفيتها وشربها كمشروب طبيعي مع إضافة بعض العسل إذا كانت هناك رغبة في تحلية المشروب؛ حيث إن إضافة عسل النحل الطبيعي يعزز القيمة الغذائية، ذلك بخلاف إضافة السكر الصناعي الذي له آثار سلبية على الجهاز  الهضمي لا سيما الكبد والكلى إذ أنه قد يسبب خللًا في وظائفهم على المدى البعيد. وإلى ذلك فمن الممكن استخدام مستخلص عشبة الزعيترة لتعزيز صحة البشرة والشعر، كما يمكن تطبيقه على الجلد لعلاج الالتهابات الجلدية والتخلص من التجاعيد وآثار الندبات في البشرة.

نصائح تناول الزعيترة

  • يجب تناولها باعتدال حيث لا يزيد معدل استهلاكها عن ثلاث مرات خلال اليوم
  • يفضل عدم تناولها من قبل الحامل أو المرضع إلا باستشارة طبية
  • ينصح بتجنب تناولها من قبل المصابين بالغدة الدرقية لا سيما الذين يعانون من فرط نشاطها
  • يجب التأكد من عدم الإصابة بحساسية تجاه عشبة الزعيترة حتى لا يتهيج الجلد أو تظهر أي مضاعفات.

وبذلك نكون ذكرنا فوائد عشبة الزعيترة لصحة الجسم، كما ذكرنا دورها في علاج الالتهابات ومقاومة الأمراض المزمنة كالسرطان. وقد ذكرنا التحذيرات التي يجب اتباعها من قبل بعض الأشخاص حتى لا يتم التعرض للمخاطر الصحية.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى