تطبيق تباعد السعودي _ طريقة العمل بالتفصيل

تطبيق تباعد السعودي هو خلاصة عمل فريق متميز عبر الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وهو عبارة عن تطبيق الكتروني يعمل عبر الهواتف الجوالة، ويتواصل مع الهواتف المحيطة، والتي تحمل نفس التطبيق، ونستعرض من خلال السطور التالية كل ما يتعلق بالبرنامج، من شرح لآليات عمله، وكذلك طريقة الاستخدام، ورابط تحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد والآيفون، مع بيان مميزاته والشروط والأحكام الخاصة بالتطبيق، وكافة التفاصيل التي ترغب في التعرف عليها حول التطبيق بالتفصيل.

أهمية تطبيق تباعد

ما هو تطبيق تباعد

قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والتي يطلق عليها اسم “سدايا”، بتقديم تطبيق جديد على الهواتف الجوالة، يعمل على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد بالإضافة إلى أجهزة الآيفون، وقد ناشدت وزارة الصحة كافة سكان المملكة العربية السعودية، من مواطنين ومقيمين، على أهمية استخدام هذا التطبيق، الذي يساعد بشكل فعال وقوي في التنبيه في حالة مُخالطة المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، ويعمل التطبيق بشكل رائع في أماكن العمل والشركات والأماكن التي بها تجمع وتكدس بشري، وأكدت وزارة الصحة أن هذا الأمر هو مشاركة إيجابية من أجل مواجهة هذا الوباء الشرس، الذي يواجه العالم بأكمله والمُسمى فيروس كوفد 19.

شرح خطوات استخدام تطبيق تباعد بالتفاصيل

كانت “سدايا” قد أعلنت منذ ما يقارب شهر، عن تطبيق تباعد والذي يعمل على أجهزة الآيفون وقد أعلنت مؤخرًا عن صدور نسخة جديدة تعمل على أجهزة الآيفون وقد ناشدت الحكومة المواطنين إلى ضرورة تحميل هذا التطبيق، كما سبق وأكدت على تحميل تطبيق توكلنا والذي أثار جدلًا كبيرًا مؤخرًا بعد أن انتشر مؤخرًا خبر أن الدوحة تسطو على تطبيق توكلنا.. وهاشتاق قطر تسرق تطبيقات سعودية يتصدر ترند ويمكنك استخدام تطبيق تباعد بكل سهولة، بعد ان تقوم بتحميله على جهاز الجوال الخاص بك باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتحميل تطبيق تباعد على هاتفك الآيفون من خلال الضغط هنا أو على هاتفك الاندرويد من خلال الضغط هنا.
  2. اضغط موافقة على الشروط التي تظهر أمامك.
  3. وافق على السماح للتطبيق بإرسال إشعارات على هاتفك، وسوف تجد أيقونة عليها كلمة “نشط” في حالة تفعيل التطبيق بالطريقة الصحيحة.
  4. يُظهر لك التطبيق في حالة تعرضك للإصابة بفيروس كورونا المستجد، بعد أن تتأكد التحاليل الخاصة بوزارة الصحة، شاشة على الجوال تضم كل الأشخاص الذين اختلط معهم في فترة الـ 14 يوم التي تسبق إجراء التحليل.
  5. اضغط على أيقونة إبلاغ الآخرين، حتى يتم التعرف على كل المخالطين ويتم تحديد المخالطين لهم أيضًا.

طريقة تحميل تباعد للأندرويد والأيفون

تعمل الحكومة بكافة أجهزتها على توفير كافة الوسائل التي تساعد على حماية المواطنين والمقيمين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وخاصة بعد الارتفاع الملحوظ في الإصابات، وذلك من خلال تخصيص هذا التطبيق المجاني من أجل سهولة الكشف عن الإصابات، وهو يعمل بدون الاتصال بالإنترنت، وقد تم صدور أولًا نسخة للتحميل على أجهزة الآيفون والتي يمكنك الحصول عليها من خلال الضغط هنا وحرصًا على إمكانية وصول التطبيق إلى كافة فئات المقيمين في المملكة العربية السعودية من مواطنين ووافدين، فقد تم إصدار نسخة أخرى من التطبيق تعمل على الهواتف الجوالة التي تعمل بنظام أندرويد ويمكنك الحصول عليها من خلال الضغط هنا.

تفعيل تطبيق تباعد

الشروط والأحكام الخاصة بتطبيق تباعد

كما جرت العادة أن التطبيقات التي يتم تشغيلها على الهواتف الجوالة، تكون عادة محكومة وفقًا لشروط وأحكام، يتم الموافقة عليها من أجل عمل التطبيق عبر هاتفك، وسوف نقوم باستعراض شروط وأحكام تطبيق تباعد، عبر السطور التالية:

  1. التطبيق يهتم بالحفاظ على السرية والخصوصية، وذلك لأن كافة بيانات المستخدمين في أمان ولا يمكن الوصول إليها مُطلقًا، وتتعهد إدارة التطبيق بالحفاظ على كافة البيانات نظرًا لما تحتويه من بيانات خاصة، مثل رقم الهوية، ولا يمكن الوصول إلى تلك البيانات إلا من خلال ضوابط ومعايير كثيرة، سوف نشرحها لاحقًا.
  2. الهدف من التطبيق هو معرفة حالات الإصابة بالفيروس، والتعرف على الأشخاص المخالطين من أجل حصر دائرة الإصابات من خلال وصول الاشعارات على أجهزة الهواتف الخاصة بكافة المخالطين للمصاب، ويعمل التطبيق وفقًا لعدة شروط وهي:
  • تحميل التطبيق من خلال متجر آبل أو متجر بلاي على حسب نظام هاتفك.
  • التطبيق يعمل بدون الحاجة إلى دفع أي رسوم، كما أنه يعمل بدون انترنت.
  • تفعيل خاصية البلوتوث شرط أساسي من أجل عمل التطبيق.
  • الإحداثيات الجغرافية الخاصة بالمستخدم غير مطلوبة على الإطلاق، لضمان الحفاظ على الخصوصية.
  • البيانات التي يتم طلبها ضمن التطبيق لا يوجد من ورائها أي هدف سوى التحكم في انتشار الفيروس، لذلك لا يوجد أي مخاوف من تحميل التطبيق واستخدامه.
  1. التطبيق يقوم بإرسال رسالة إلى كافة الهواتف الذكية التي تستخدم نفس التطبيق، في حالة مخالطة مصاب بالفيروس.
  2. يضم التطبيق عدة خصائص رائعة تجعله مميز، وتوضح سبب دعم الحكومة القوي لفكرة تحميل التطبيق وذلك يبدو واضحًا من خلال النقاط التالية:
  • التطبيق به خاصية ذكاء صناعي، حيث يتعرف بشكل إلكتروني على الأجهزة القريبة منه، والتي يعمل التطبيق من خلالها وذلك من خلال تفعيل خاصية البلوتوث، التي سبق وتم التأكيد على أهميتها بالنسبة لعمل التطبيق.
  • المصاب الذي يقوم بالإبلاغ عن إصابته، يقوم التطبيق على هاتفه الجوال بإرسال إشعار بشكل مباشر للهواتف الجوالة التي سبق وقام بتحديدها أنها قريبة ومخالطة للمصاب، من أجل سرعة اتخاذ الإجراءات الوقائية.
  • الفكرة الأساسية من استخدام التطبيق وتفعيله، هي توخي الحذر عند وجود شخص مصاب بالفيروس في المحيط الخاص بك، وهي الطريقة التي يعمل التطبيق من خلالها[1]تطبيق تباعد.

أهم مميزات تطبيق تباعد

كافة التطبيقات التي يتم تحميلها على الهواتف الجوالة يكون الهدف من الاستفادة من مميزاتها، وفي إطار حملة الترويج التي قامت بها الحكومة السعودية، أوضحت أن هناك الكثير من المميزات التي تستطيع الاستمتاع بها، عند تحميل هذا التطبيق ويمكن توضيح تلك المميزات عبر السطور التالية:

  1. يعمل التطبيق على حماية بياناتك الشخصية بشكل كامل، ولا يمكن الإفصاح عن هويتك أو أي بيانات شخصية داخل التطبيق لأي من المستخدمين الآخرين.
  2. يقوم التطبيق بإرسال تنبيه في حالة اكتشاف إصابة شخص يستخدم التطبيق، إلى كل المخالطين به من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة وسرعة الكشف عن الإصابة، من أجل تلقي العلاج في أسرع وقت لضمان السيطرة على الوضع وعدم تفشي العدوى.
  3. تحميل التطبيق لا يتطلب أي رسوم، وكذلك طوال فترة استخدامه لا يوجد أي مصاريف خاصة بالتطبيق.
  4. يعمل التطبيق في أي وقت وفي أي مكان حتى مع عدم وجود اتصال بالإنترنت، يكفي فقط ان تكون خاصية البلوتوث تعمل على هاتفك.

تطبيق تباعد وكشف مرضى الكورونا

أثبتت التجارب من كل مستخدمين التطبيق مدى نجاحه في السيطرة على عملية انتشار الفيروس بطريقة ملحوظة، من خلال تنبيه المخالطين للحالة المصابة، من أجل سرعة الكشف عن الإصابات وكذلك تأمين التباعد الاجتماعي بين الأفراد بالشكل الصحي المطلوب، مع الحماية الكاملة للبيانات الشخصية، حيث أن الاشعار الذي يصل على هاتف يفيد بوجود شخص مصاب من المخالطين لك، دون الكشف عن هويته مما يحمي خصوصيتك.

خلاصة الأمر أن تطبيق تباعد يهدف إلى سرعة الكشف عن الفيروس في البيئة المحيطة بك، وهو لا يُكلفك اي مصاريف أو رسوم، وكذلك لا يستهلك باقة الإنترنت الخاصة بك، حيث أنه يعمل من خلال خاصية البلوتوث، وبالطبع يحمي خصوصيتك بشكل كبير، لذلك إذا كنت لم تستخدم التطبيق بعد، فلا تتأخر لحظة واحدة وقم بتحميله في أسرع وقت.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى