تصغير الأنف الطويل

الأنف هي محور الوجه وهي التي تساهم في إبراز ملامحه بشكل جميل، ولكن مع الأنف الطويل نجد أن الفتيات تتعرض للمواقف المحرجة بشكل يومي، وبالتالي فالكثير منهن يبحثن عن الطرق التي تساهم في تصغير حجم الأنف؛ حتى تناسب حجم الوجه، وتبدو أصغر فيتحسن المظهر العام، وهناك من الطرق ما هو طبيعي باستخدام الوصفات والتمارين، ولكنها تحتاج الصبر والمداومة على الاستخدام، ومنها ما هو جراحي تجميلي ولكنه ينطوي على العديد من المضاعفات والآثار الجانبية.

تصغير الأنف الطويل

هناك العديد من الطرق التي من شأنها الحصول على حجم أنف مناسب، ولكل من هذه الطرق مميزات وعيوب، ولكن الطرق الجراحية تفوق مخاطرها عيوب الطرق التي لا تحتاج للتدخل الجراحي، كما أن هناك الطرق الطبيعية والتمارين ولكنها تحتاج الصبر والمداومة؛ لأنها تستغرق وقت طويل حتى الحصول على نتائج مُرضية.[1]الأنف الطويل

شاهد أيضا: حيل سحرية لتصغير الأنف الطويل والأنف العريض – وصفات لتصغير الانف

تصغير الأنف بدون جراحة

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على حجم الأنف المناسب لحجم الوجه ولا تحتاج للتدخل الجراحي مثل الحقن:

  1. البوتوكس.
  2. السيليكون.
  3. حقن الهيالورونيك.
  4. الخيوط الجراحية؛ وهي إحدى الطرق الفعّالة في تنحيف الأنف؛ حيث يقوم الطبيب باستخدام خيوط مصنوعة من مادة النيلون وإدخالها في الأنف بدون إجراء شقوق أو فتحات، ولكنها تستغرق وقت أطول من الحقن يصل إلى ساعة كاملة.

تتميز هذه الطرق بأن الطبيب يقوم بتنفيذها في خلال دقائق معدودة، من خلال التخدير الموضعي لمنطقة الأنف فقط، كما تتميز بأنها تستمر لفترة طويلة لمدة ستة أشهر كالطرق التي تستخدم فيها مواد الكالسيوم، بالإضافة إلى سرعة التعافي والخروج لممارسة الحياة الطبيعية، ولكن ما يعيبها:

  1. تتسبب في ردود الفعل التحسسية لحمض الهيالورونيك.
  2. تتسبب في ظهور كدمات حول الأنف.
  3. تكرار الحقن كل ثلاثة أشهر فيما عدا مواد الكالسيوم.
  4. تجنب ارتداء النظارات بأنواعها حتى لا تؤثر على شكل الأنف بعد الحقن.

تصغير الأنف بالوصفات الطبيعية

تتميز الوصفات الطبيعية بأنها تتكون من مواد خام من الطبيعية وبالتالي فهي لا تنطوي على آثار جانبية حتى وإن لم يتحقق الغرض منها، ومن أشهر الوصفات المستخدمة في تصغير الحجم وصفة الزنجبيل أو وصفة الثلج، ولكن لا توجد دراسات تؤكد فاعلية هذه المواد مع الأنف الطويل.

الزنجبيل

الزنجبيل من المكونات الطبيعية التي تساهم في التخلص من الدهون الموجودة بالجسم، وبالتالي فهذه الوصفة تصلح لمن يعانون من زيادة الدهون وليس زيادة العظم والغضاريف، ويمكن استخدامه في التخلص من الدهون المتراكمة حول الأنف عن طريق:

  1. مزج كمية من الزنجبيل المطحون مع الماء بحيث تتكون عجينة لينة بعض الشئ.
  2. تطبيق الخليط على الأنف والانتظار لعدة دقائق حتى يجف.
  3. غسل الأنف بالماء الفاتر، ويُفضل تكرار هذه الوصفة أربع مرات أسبوعيًا، ولكن يجب مراعاة أن الزنجبيل قد يتسبب في احمرار البشرة وتهيجها لدى البعض.

الثلج

يستخدم الثلج لتهدئة المناطق المتورمة من الجسم، وبالتالي يمكن استخدامه لتهدئة انتفاخ الأنف، وذلك من خلال:

  1. وضع قطع من الثلج في قطعة من القماش النظيف.
  2. تدليك الأنف بلطف باستخدام قطعة القماش لمدة لا تقل عن سبع دقائق مع التكرار كلما أمكن.

شاهد أيضا: تصغير الأنف العريض

تصغير الأنف الطويل جراحيا

تعتبر عمليات تصغير حجم الأنف من أكثر العمليات انتشارًا في كافة دول العالم؛ حيث تحتل المركز الثالث في عمليات التجميل وفق تقارير الجمعية الأمريكية، أما عن الأنف فهي تتكون من الغضاريف التي توجد في الجزء السفلي منها وهذا هو السبب في قابليتها للثني، أما الجزء العلوي فيغطي العظام ويكون أكثر صلابة بحيث لا يمكن تحريكه، وعند اتخاذ قرار بإجراء عملية تجميل يقوم الطبيب المختص بفحص عظام الأنف؛ للتأكد من ملائمة العملية للمريض، كما أنه يفحص الحالة الصحية للمريض، ويجب على الطبيب أن يخبر المريض بالمخاطر الصحية والآثار الجانبية المحتملة، ومن أنواع جراحات تصغير الأنف:

  1. عملية تجميل الأنف المغلق؛ تتميز هذه العملية بعدم وجود آثار ندوب أو كدمات، وهنا يقوم الطبيب بتغيير حجم الأنف من خلال الغضروف الأساسي.
  2. عملية تجميل الأنف المفتوح؛ وهنا يقوم الطبيب بإجراء فتحة بسيطة غير ملحوظة على جانبي فتحات الأنف.

بعد إجراء جراحة التجميل يحتاج الفرد لفترة حتى يتعافى تمامًا، وهذه الفترة تختلف من شخص لآخر، وبصفة عامة تختفي آثار العملية بعد مرور 14 يوم، ولكن بعض الحالات قد تتعرض للمخاطر أو المضاعفات المتمثلة في ضيق التنفس الناتج عن ضيق تجويف الأنف، والنزيف، والتنميل، وهذا يتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب لتجنب الآثار الجانبية.

شاهد أيضا: تصغير الأنف

تصغير الأنف بالتمارين

لا توجد دراسة تثبت فاعّلية تمارين الأنف في تصغير حجمها، خاصةً إذا كان السبب الأساسي لكبر الحجم هو العظام والغضاريف وليس الدهون، ولكن في نفس الوقت هذه التمارين ليس لها أضرار جانبية بل إنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية، ومنها:

  1. استخدام أصابع اليد في الضغط على أرنبة الأنف لأسفل لمدة خمس دقائق كل يوم.
  2. استخدام زيت اللافندر في تدليك الجزء العلوي من الأنف مع الحرص على عدم دخول الزيت داخل العين.
  3. ثني الأنف لأعلى بالتزامن مع شد جلد أحد الخدين لأعلى، مع الحرص على التبديل بين الخدين.
  4. الضغط على جانبي الأنف من أعلى باستخدام أربعة أصابع مع رفع الأنف لأعلى، ومن ثم ارتخائها بلطف.
  5. تمارين اليوغا عن طريق الجلوس باستقامة وغلق إحدى فتحتي الأنف بالأصابع، ومن ثم التنفس من فتحة الأنف الأخرى مع حبس النفس داخل الأنف لثواني معدودة، وبعدها يتم إخراج الهواء مع التبديل بين الجانبين لمدة 20 دقيقة.

شاهد أيضا: تصغير الانف الكبير أو الطويل طبيعا بالصور

جهاز تصغير الأنف

هو جهاز بسيط وصغير الحجم يستخدم في حالات تصغير حجم الأنف عن طريق دهن الأنف بكريم أو زيت يتم الحصول عليه من الصيدلية ومن ثم وضعه على الجزء المراد تصغيره لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة؛ حيث يعمل هذا الجهاز على الضغط على منطقة الغضاريف المتواجدة بالأنف، ولكنه مثل أي جهاز آخر له عيوب تتمثل في صعوبة التنفس الناتجة عن الضغط على فتحات الأنف لفترة طويلة، التورم، والألم الناتج عن الضغط الشديد عليها، بالإضافة إلى أن نتائجه ليست مرضية لجميع الحالات.

تصغير الأنف بالمكياج

يمكن استخدام مستحضرات التجميل كالكونسيلر والكونتور في إخفاء أو إظهار أجزاء معينة من البشرة، ولكي تبدو الأنف أصغر مما هي عليه يمكن استخدام درجات أغمق من الكونسيلر بحيث تكون أغمق من لون البشرة، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  1. يتم فرد طبقة من الكونسيلر على منطقة الأنف بنفس لون البشرة.
  2. باستخدام فرشاة صغيرة يتم تحديد جانبي الأنف بالكونسيلر بدرجة أغمق من لون البشرة
  3. نضع في منتصف الأنف لون فاتح من الكونسيلر بطول الأنف، بحيث يكون اللون الغامق على الجانبين.
  4. يتم مزج درجات الكونسيلر على بالفرشاة المخصصة لذلك، ولكن مع الحرص على عدم تداخل الدرجات الغامقة مع الفاتحة.

شاهد أيضا: كونتور الأنف الطويل

وبهذا نكون قد قدمنا لكم الطرق المستخدمة في تصغير الأنف الطويل، سواء الطرق الجراحية أو الطرق غير الجراحية وهي التي تعتمد على الحقن ولكن بدون إجراء فتحات بالأنف، وكذلك الطرق الطبيعية بما فيها المكونات الطبيعية والتمارين، وكيفية تصغير الأنف الطويل بالمكياج.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى