تصديق الغرفة التجارية شروطه وإجراءاته وطريقة التصديق الإلكتروني

قد يحتاج منتسبي الغرف التجارية أحيانًا إلى تصديق بعض الوثائق والمستندات المتعلقة بأنشطتهم التجارية ومشاريعهم التي يعملون عليها، ولكن يواجه البعض مشكلة بهذا الخصوص تتعلق بكيفية الحصول على هذه الخدمة وإجراءاتها. في هذا الموضوع سنتعرف على طريقة الاستفادة من خدمة تصديق الغرفة التجارية وكذلك التصديق الإلكتروني للغرف التجارية.

شروط تصديق الغرفة التجارية

بشكل عام فإن شروط التصديق قد تختلف من غرفة تجارية إلى أخرى، ولكن في الغالب تكون متشابهة في غالبية البنود والشروط التي تحددها الغرفة التجارية في أي من المدن، هذه الشروط تشمل عمومًا

  • أن يكون الشخص طالب التصديق عضو مسجل في الغرفة وذو عضوية مفعلة بشكل كامل، وبعض الغرف تتيح إمكانية التصديق لأفراد غير مسجلين شرط أن يكونوا من مزاولي مهن محددة في قوانين الغرفة التجارية.
  • أن تكون التواقيع والاختام الموجودة على الوثائق مطابقة لما هو معتمد في الغرفة التجارية.
  • أن تكون الوثيقة أو مجموعة الوثائق صادرة ممن يملك الحق والصلاحية في إصدارها.
  • وأن تكون الوثيقة متعلقة بالأمور التجارية للعضو.
  • تسديد رسوم التصديق والتي تختلف من مدينة لأخرى أي من غرفة لأخرى.

هذه هي الشروط العامة لغالبية الغرف التجارية من أجل التصديق على الوثائق والمستندات، وكما قلنا قد تختلف هذه الشروط ببعض البنود بين غرفة وأخرى.

طريقة التصديق

التصديق يمكن أن يتم بشكل إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني للغرفة التجارية، هذا في حال كانت الغرفة التجارية تتيح التصديق الإلكتروني.

أما في حال كانت الغرفة لا تتيح خدمة التصديق الإلكتروني، عندها يلزم على صاحب العلاقة التوجه إلى الغرفة التجارية وإجراء معاملة التصديق بشكل يدوي، حتى تاريخ كتابة هذه السطور يوجد غرف تتيح التصديق الإلكتروني مثل غرفة الرياض وغرفة جدة، وغرف مدن أخرى مواقعها لا تتيح خدمات التصديق الإلكتروني.

تصديق الغرفة التجارية الإلكتروني

التصديق الإلكتروني للغرف التجارية، وهذا طبعًا بالنسبة للغرف التجارية التي تتيح خدمة التصديق الإلكتروني، يتم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالغرفة التجارية.

وذلك من الصفحة الرئيسية للغرفة، ثم قسم الخدمات الإلكترونية، خدمات المشتركين، ثم خدمات التصديق الإلكتروني. قد تختلف الطريقة للوصول إلى خدمات التصديق الإلكتروني بين غرفة وأخرى، غرفة الرياض تتيح خدماتها جميعها للمشتركين من خلال بوابة أعمالي. أما غرفة جدة تتيح خدمات التصديق الإلكتروني من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية.

هذا كل ما يخص تصديق الغرفة التجارية وإجراءاته وشروطه والتصديق الإلكتروني وطريقة الاستفادة من الخدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى