بعد الولادة قد يزيد وزن المرأة و خاصة بروز البطن و لهذا يجب البدء مباشرة بعد الولادة بتدبيرات طبيعية صحية للتخلص من البطن نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
000000000000000000
كَرش الوِلادة
عِندَ حملِ المَرأة، يَكبرُ بداخِلِ رَحمِها الجنين يوماً بعدَ يوم، فبالتّالي يكبرُ بطنُها ويتمدّد كلّما كبر الجنين، إلى أن يحين مَوعد الوِلادة، فبعد الوِلادة تتخيّل المَرأة بأنّها سترجِعُ إلى سابقِ عهدِها بعد خروج الطّفل، لكِنَّ البطن الّذي كَبِرَ منذ تسعة أشهُر لن يزولَ خلال يومِ واحِد؛ فهوَ يحتاجُ إلى مجهودٍ وأمورٍ على المرأة اتّباعها لإزالته، وتظهر علامات التشقٌّق وتمدُّد البَشرة على البَطِن، فتحتاج هذهِ العلامات إلى وصفاتٍ للتّخلُّصِ مِنها. أحياناً يختلف هذا الأمر من سيّدةٍ إلى أُخرى، فبعض السيّدات يتخلّصنَ من هذا الكرش بفترةٍ قصيرة والبَعض الآخر منهنّ يحتجن إلى أشهرٍ عِدّة.

طُرُق التّخلّص من الكَرش بعد الوِلادة
ربط الكَرش بقطعةٍ من القُماش، أو ارتداء مشد مُخصّصٌ للمرأة بعد الوِلادة؛ فهوَ يعملُ على شدّ الجِلد المُترهّل، ويُساعِدهُ في الرجوع إلى سابِقِ عهدهِ.
مُمارسة التمارين الرياضيّة للكَرش بعد الأربعين؛ لأنَّ الانتظار أكثر من ذَلِك يَجعل الكَرش شبه دائم وصعب الزوال.
اتّباع حمية غذائيّة، أو شُرب بعض الوَصفات من الأعشاب للتخلُّص من الكَرش.
الرِضاعة الطبيعيّة تعمل على حرق الدُهون بِشَكلٍ طبيعيّ من جسم المرأة، فيُشجّع الأطبّاء الرِضاعة الطبيعيّة لِما لَها من فوائد لصحّة المولود والأُم.
وصفات لإزالة آثار التشقُقات وتمدُّد البَشرة
استخدام كريم زبدة الشيا، أو زبدة الشَيا نفسها عن طريق دهنِها على البطن مع التدليك، مرّتان كُل يوم؛ فزبدة الشيا تَعمل على التّخلُّص من آثار التشقُّق بعدَ الوِلادة.
استخدام كريم الكاكاو عن طريق دهنهٍ على البَطن، فلهُ نفس فائدة زبدة الشَيا.
وصفات لإزالة الكرش بعد الولادة
وصفة الملفوف؛ حيث يتمّ سَلق ثلاث أوراق من الملفوف، ووضعها على الكَرش، ومن ثُمَّ لفّها بِورق النايلون جيّداً، والأفضل استخدام هذهِ الوَصفة في الليل عند النّوم وحتّى اليوم التالي.
عُشبة الشّمّر: يجب نقع ثلاث ملاعِق كبيرة من عُشبة الشمر في ماءٍ مغلي، ثُمَّ شُربِها كُلّ صباح يوميّاً.
التَدليك: العَمَل على تدليك الكَرش يوميّاً بزيت الزيتون جيّداً حتّى يتشرّب الجِلد، ويُمكِن الذهاب إلى خبيرة تدليك متمرّسة.
الولادةُ القيصريةُ
الولادةُ القيصريةُ هي أحد أنواع الولادة التي يلجأ إليها الطبيبُ والجراحُ لشق بطن ورحم المرأة الحامل وذلك بسبب تعذّر الولادة بالشكل الطبيعي، ومن أهم الأسباب التي تؤدّي لأخذ قرار العملية القيصرية هي: حمل المرأة بأكثر من جنين داخل رحمها، وتعسر الولادة بشكل كبير، ومشاكل بالمشيمة، ووضعية الطفل بالعرض في البطن، وغيرها من المشاكل التي يرى بها الطبيب بأنّ الولادة القيصرية هي الحل الأنسب لكل من الأم والجنين.
فرحة قدوم المولود والعناية به والتأقلم على وجوده بالبيت تشغل المرأة عن التفكير بنفسها وتصبح تعاني من مشكلة ظهور البطن وترهلاته ما بعد الولادة وذلك بسبب تراكم الدهون بشكل لافت في منطقة البطن والأرداف وضعف منطقة جدار البطن المسؤولة عن إعادة البطن إلى وضعه الطبيعي وذلك نتيجة التمدد أثناء الحمل، وإهمال المرأة للتغذية الصحيحة وعدم ممارسة الرياضة المناسبة، ويجب على المرأة تدارك حل هذه المشكلة حتى لا تصبح أمراً صعباً يصعب التخلص منه.
000000000000000000
طرق تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية
تناول الغذاء الصحي والمتوازن الغني بالألياف وتكثر به الخضراوات والفواكه، ويجب على المرأة في هذه المرحلة عدم إهمال التغذية الصحيحة لإرضاع الطفل بشكل سليم وصحي لنموه، ولكن يجب على المرأة التقليل من تناول الأملاح التي تزيد من احتباس السوائل في الجسم، والإكثار من شرب الماء، ويجب تناول الوجبات الثلاثة خلال النهار حتى لا تضطر المرأة لتناول طعام غير مفيد بين الوجبات ويكون غني بالسعرات الحرارية، وعدم تناول الدهون واللحوم والوجبات الدسمة، ويجب أن تحرص المرأة عل تناول اللبن أو الزبادي قبل النوم لتخليص البطن من عسر الهضم، والبكتيربا المفيدة فيها تساهم في التخلص من انتفاخ وبروز البطن.
ممارسةُ التمارينُ الرياضيةُ أمرٌ ضروريٌ ومهمٌ ويجب على المرأة التأكد من مقدرتها على ممارسة الرياضة بالرجوع إلى طبيبها، ولكن بداية وبعد مرور قرابة ستة أسابيع على الولادة يمكن للمرأة ممارسة رياضة المشي، وممارسة تمارين الإنحناء إلى الأمام والخلف لتقوية عضلات البطن السفلية، ومن المؤكّد بأنّ المرأة سوف تشعر بالضعف في هذه المنطقة، لكن مع ممارسة التمارين تدريجياً سوف تصبح أقوى فأقوى، وبإمكان المرأة متابعة التمارين المهمة في إنقاص الوزن، مثل: الجري، والسباحة، وركوب الدراجة، وتمارين الآيروبكس، ولكن على المرأة في البداية أن تخصّص وقتاً قليلاً لممارسة الرياضة؛ حتى لا تضغط على نفسها كثيراً كأن تكون مدة التمارين ما بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة والعمل على زيادتها تدريجياً، مع زيادة مستوى التمارين كحمل الأثقال الخفيفة التي تساهم في إنزال الوزن والبطن، وكذلك القيام بتمارين البطن كالتمدد على الأرض ورفع الجسم العلوي وغيرها من التمارين، وبإمكان المرأة الاتجاه إلى صالة الرياضة والاستفادة من مدربين الرياضة للحصول على التمارين الرياضية المناسبة.
في حال صعب على المرأة اتباع الحمية الصحيحة وممارسة التمارين الرياضية يمكنها الاتجاه إلى المراكز التي تقدّم المشورة ولعب الرياضة الجماعي، لإعطاء الحافز على اللعب واتّباع الحمية ومشاركة ذلك مع سيدات بنفس المشكلة ليكون التشجيع أكبر.
يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية وشفط الدهون من البطن في حال تأخرت المرأة في العناية بمنطقة البطن وأصبح شكل البطن سيئاً وتراكمت به الدهون بشكل كبير وأصبح التخلص منها صعباً، وكذلك في حال تكرار الولادة القيصرية يصبح شكل البطن سيئاً ولا بدّ من إجراء الجراحة وشفط الدهون.
عدم إهمال الرضاعة الطبيعية التي تساهم في إرجاع الرحم إلى وضعه السابق وتدريجياً.
000000000000000000
أهم مجموعة تمارين رياضية لفترة ما بعد الولادة:
يجب أن يمارس كل تمرين بعدد 4 عدات فقط في البداية وبالشعور بعدم التعب في اليوم التالي نزيد عددها إلي 6 و 8 ثم 10 بالتدريج، فآلام التمارين الرياضية لا تظهر بمجرد ممارسة التمرين وقد ينتج عن ممارسة الرياضة بعد الحمل بكثرة أو ممارسة تمارين قاسية نتائج عكسية، كما يجب أن تكون هناك فترة راحة بين كل تمرين. لذا فقد وجب التنويه.
التمرين الأول
000000000000000000
مارسي هذا التمرين بالإستلقاء علي الظهر وثني الركبتين كما هو موضح بالصورة ورفع الحوض لأعلي برفق وهدوء مع شد الأرداف ورفع الرأس مع شد عضلات البطن.
التمرين الثاني
000000000000000000
مع فرد الجسم علي الظهر بشكل كامل، ترفع الرجل اليمني إلي أعلي قدر ممكن، بحيث يظل الاحتفاظ بالركبتين مستقيمتين وبأصابع الرجل مشدودة. ثم تخفض الرجل اليمني لوضعها في بداية التمرين وترفع اليسري بنفس الطريقة.
التمرين الثالث
000000000000000000
هذا واحد من أهم تمارين الرياضة بعد الولادة، ولممارسته يجب أن تستلقي علي ظهرك مع تثبيت الذراعين جانباً علي الأرض أو مكان تأدية التمرين. وبعد ذلم تسحب الركبتين إلي الأعلي ببطء ورفق ويرفع الظهر إلي الأعلي.
التمرين الرابع
000000000000000000
من نفس وضع الإستلقاء علي الظهر، تثني ركبة الرجل اليمني بلطف ثم يسحب الفخذ علي البطن وتخفض القدم بإتجاه الأرداف، ثم تفرد الرجل وتخفض إلي الأسفل وينفذ نفس التمرين مع الرجل اليسري بنفس تعداد التأدية المشروح قبل عرض التمارين.
التمرين الخامس
000000000000000000
التمرين الخامس من تمارين الرياضة بعد الولادة هو معروف بإسم تمرين البطن، وهو مفيد جداً لشد عضلات البطن، لكن يجب أن يمارس ببطء ورفق شديدين حتي لا ينتج عنه آلام في الظهر، ويمارس أيضاً بأن تستلقي المرأة علي ظهرها بشكل كامل وتشبك ذراعيها خلف رأسها وتقوم وتستلقي بنصفها الأعلي فقط بحيث يكون الفخذ وباقي الرجل مثبته علي الأرض ويمكن الإستعانة بأي شيء لتثبيتها.
التمرين السادس
00000000
نعكس الوضع المتبع في التمرينات السابقة، بحيث تستريح المؤدية للتمرين علي الركبتين والكوعين بحيث يكون الفخذين والذراعين في وضع عمودي علي الجسم كما هو مبين بالصورة، وبعد ذلك يثني الظهر إلي الأعلي وتشد الأرداف وتشفط البطن إلي الداخل مع التنفس بعمق والاسترخاء.

شاركها.