يقصد به أخذ عينة من سائل الرجل المنوي بهدف اكتشاف أسباب تأخر الحمل وهل سببها مشكلات في الخصوبة لدى الرجل أم مشكلات عند المرأة، و يفضل الأطباء البدء به نظراً لسهولته وقلة تكلفته.

يجرى تحليل السائل المنوي في المعامل المخصصة ويُكشف من خلاله عن كمية ونوع وصلاحية الحيوانات المنوية لدى الرجل بالإضافة إلى عدد الحيوانات المنوية و طبيعتها و مقدار نشاطها وحركتها، ولزوجة السائل المنوي والكشف عن وجود أي مواد غير طبيعية مثل الصديد أو غيره.

ما هو السائل المنوي؟

السائل المنوي هو المادة الكثيفة اللزجة التي تخرج من قضيب الرجل عند الجماع أو الاستمناء، يميل لون السائل المنوي إلى اللون الأبيض وله رائحة مميزة تشبه رائحة طلع النخل.

أمّا الحيوانات المنوية الموجود بالسائل فهي الخلايا المسؤولة عن الانجاب وهي خلايا متحركة لها مقدمة تشبه رأس الدبوس وذيل ويُمكنها هذا التكوين من التحرك في الجهاز التناسليّ للمرأة وصولاً إلى البويضة حيث يندمج الحيوان المنويّ مع البويضة فيما يعرف باسم عملية “التلقيح”.

يحتوي السائل المنوي على عدِّة مكونات منها ملايين الحيوانات المنوية، أنزيمات خاصة لمساعدة الحيوانات المنوية، سكر الفركتوز وسوائل عازلة ومكونات أخرى.

ما هو الهدف من تحليل السائل المنوي؟

تحليل السائل المنويّ هو عملية فحص دقيق للسائل المنوي للوقوف على وجود أي أسباب تعيق عملية الإنجاب لدى الرجل، حيث يتم من خلال التحليل تحديد كمية السائل المنوي و مدى صلابته، معرفة كثافة الحيوانات المنوية، عدد الحيوانات المنوية، تحديد شكل حركة الحيوانات المنوية وعدد المتحرك منها، اكتشاف وجود أي تشوهات في الحيوانات المنوية، تحديد عدد الحيوانات المنوية المصابة بأي عدوى أو المتضررة نتيجة التخثر أو التميع.

ما هي الأسباب الطبية لإجراء التحليل؟

يطلب أطباء الذكورة تحليل السائل المنويّ عند الاعتقاد في وجود مشاكل  تتعلق بالخصوبة لدى الرجل؛ حيث يكشف التحليل بشكل كبير عن موانع الاخصاب وأسباب العقم.

كيف تؤخذ عينة السائل المنويّ؟

يتم طلب عينة من سائل الرجل المنويّ عن طريق الاستمناء باليد بشرط ألّا يكون قد مر عليها أكثر من 30 دقيقة قبل تسليمها إلى معمل التحاليل، وألّا يكون طالب التحليل قد استخدم أي مواد كيميائية مثل الصابون والكريمات للمساعدة على الاستمناء، أو أن تكون عينة المنيّ قد تعرضت لدرجة حرارة عالية أو للماء أو لأي مواد أخرى قد تؤثر على نتائج التحاليل.

لماذا لا تؤخذ العينة أثناء الجماع؟

يفضل الأطباء الحصول على عينة صافية دون وجود أي مواد أخرى دخيلة تؤثر على النتائج ويعتقد أن عينة الجماع قد تختلط بإفرازات المهبل مما يجعل العينة غير نقية.

حتى في الحالات التي يتم فيها استخدام الواقي الذكريّ فإنه يخشى أن يكون بالواقي مواد كيميائية تعمل على قتل الحيوانات المنوية.

هل هناك احتياطات لازمة قبل تحليل السائل المنوي ؟

هناك بعض الاحتياطات التي ينصح بها الأطباء قبل إجراء تحليل السائل المنوي مثل:-

  • الامتناع عن الجماع لمدة تتراوح ما بين 3-5 أيام ولا تزيد عن أسبوع قبل تقديم عينة السائل المنويّ للتحليل وذلك من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن من الحيوانات المنوية في حالة نشطة.
  • تحديد الأدوية التي تؤخذ في الأيام السابقة للتحليل بناء على رأي الطبيب المختص حيث تؤثر بعض أنواع العقاقير على كمية السائل المنوي أو نشاط الحيوانات المنوية.
  • يجرى الاختبار ثلاث مرات خلال ستة أشهر لمقارنة النتائج و الحصول على أدق الأرقام و النسب.
  • عدم تناول أي مشروبات تحتوي على الكحوليات بأي نسبة قبل إجراء تحليل السائل المنوي بعدة ايام.
  • التوقف عن التدخين وتناول المواد المخدرة و التقليل من الكافيين والعلاجات العشبية.
  • الابتعاد عن احتمالية التعرض لأي مواد إشعاعية أو كيميائية مثل المبيدات الحشرية والابتعاد عن الأجواء شديدة الحارة أو البرودة.

كيف اقرأ نتائج تحليل السائل المنويّ؟

لقراءة تحليل السائل المنوي بنفسك يلزمك معرفة بعض المصطلحات الواردة في التحليل وما تعبر عنه مثل:-

  • التركيز (العدد)

يقاس تركيز الحيوانات المنوية  بعدد كم مليون حيوان منوي في المليلتر من السائل المنوي؛  يُقدر التركيز في عملية القذف الواحدة بـ 20 مليون او اكثر في المليلتر و مجموع الحيوانات المنوية 40 مليون أو اكثر.

تركيز الحيوانات المنوية له أهمية كبيرة من ناحية قدرتها على تلقيح البويضة حيث أن وجود نسب حيوانات منوية اقل أو اكثر من نسبة معينة ممكن ان يظهر لنا كمشكلة عقم.

  • قابلية الانتقال (الحركة)

بعد القذف بساعة يجب أن يتحرك على الأقل 50% من الحيوانات المنوية على خط مستقيم وبشكل سريع. حركة الحيوان المنوي تصنف من صفر (عديم الحركة) وحتى 4 ويعتبر 3 مستوى  و 4 يمثل حركية جيدة.

  • المورفولوجيا (الشكل)

كلما زادت نسبة الحيوانات المنوية الغير طبيعية قلت نسبة فرصة الاخصاب. الشكل الشاذ يشمل شذوذ الرأس، العنق والذيل وكذلك النماذج الغير ناضجة.

عندما يتم تقييم هذا المعيار يتم تحليل 200 حيوان منوي ويتم توثيق الاضرار حيث أن الحيوان المنوي ذي الشكل غير السليم هو ايضا غير قادر على إخصاب البويضة.

  • الحيوية

يحدد ما إذا كانت الحيوانات الغير متحركة حيّة أم لا، ويسمى هذا الاختبار ايضاً اختبار حياة الحيوان المنوي.

  • اللزوجة

يقاس الوقت الذي يستغرقه السائل المنوي ليصبح حراً (متسيل) وعادة ما يقدر الوقت بمحو20 دقيقة بعد القذف.

  • الرقم الهيدروجيني

هو مقياس الحموضة ( الرقم الهيدروجيني المنخفض) او القلوية (درجة الحموضة العالية ) في السائل المنوي.

  • مستوى الفركتوز

يقيس كمية السكر الذي يوفر الطاقة للحيوانات المنوية.

ما هي  المعايير الطبيعية للسائل المنوي؟

يوضح الجدول التالي النسب و التقييمات الطبيعية التي تظهر في تحليل السائل المنوي مع ملاحظة أن الجدول استرشادي فقط ويجب الاعتماد على راي الطبيب المختص:-

المصطلح الطبيّ الترجمة النسبة الطبيعية ملاحظات
Volume of semen حجم السائل المنوي من 0,002إلى  0,006 مل إذا كانت النسبة أقل من ذلك فهي نسبة غير طبيعية
 Viscosity اللزوجة من 20 إلى 30 دقيقة إذا زادت عن نصف ساعة تعتبر غير طبيعية
The number of sperm عدد الحيوانات المنوية من 40 مليون فما اكثر أقل من 40 مليون
Shape of the sperm شكل الحيوانات المنوية الحيوانات الطبيعية 70% أو أكثر أقل من 70% غير طبيعي
Movement حركة الحيوانات المنوية حركة أكثر من 60% إلى الأمام أقل من 60% يعني ضعف احتمالية حدوث تلقيح
Acidity of the semen حموضة المني من 7,2 الى 8,0 درجة ارتفاع الحموضة أو انخفاضها عن هذه النسبة تعتبر غير طبيعية
White blood cells عدد خلايا الدم البيضاء لا يوجد وجود كريات دم بيضاء يعني احتمالية الإصابة بعدوى

تحليل السائل المنوي من الاختبارات الهامة والأساسية التي يلجأ إليها الأطباء لتحديد أسباب عدم حدوث حمل، ويعتمد على نتائجه بشكل كبير في معرفة سبب تأخر الإنجاب حيث تشير نسب التحاليل الطبيعية إلى أن الأسباب تميل إلى ناحية الزوجة بشكل أكبر.

أمّا إذا كانت نتائج تحليل السائل المنويّ غير طبيعية فيجب على الزوج إجراء بعض الاختبارات الإضافية مثل فحص الهرمونات كهرمون التستوستيرون, هرمون( IH )، الهرمون(FSH)و البرولاكتين لتحديد الأسباب وراء نتائج تحليل السائل المنويّ.

شاركها.