تحليل الروماتيزم , التحاليل المخبرية والروماتيزم

التحاليل المخبرية والروماتيزم

هناك بعض أمراض الروماتيزم   يمكن للطبيب تشخيصها معتمدا على التاريخ المرضي والفحص السريري، أما في البعض الآخر فيحتاج إلى عمل فحوصات تختلف حسب الاحتمالات التشخيصية أو التشخيص التفريقي فمنها ما هو بسيط يمكن لأي مختبر القيام به و منها ما هو معقد يتطلب مواد وتجهيزات خاصة.

تحليل الروماتيزم
تحليل الروماتيزم

وأهم التحاليل المخبرية المتعلقة بالروماتيزم ما يلي:

–  سرعة الترسيب ESR  وهذا يعتبر مؤشرا على درجة الالتهاب سواء كان روماتيزميا أو بكتيريا أو غير ذلك ، وهذا الفحص بحد ذاته لا يشخص المرض رغم أن بعض الأطباء يشخص الروماتيزم إذا وجد أن سرعة الترسيب مرتفعة وهذا غير صحيح. ويكثر استخدام هذا الفحص من قبل طبيب الروماتيزم لمتابعة حالة المريض بعد التشخيص.

–  العامل الرثياني RF  وهو جسم أو أجسام مناعية تكون ايجابية التفاعل لدى حوالي 85% من مرضى الروماتويد أي أن النتيجة السلبية لا تنفي الروماتويد ، كما أن هذه الأجسام المناعية تكون موجودة في أمراض غير روماتيزمية مثل الالتهابات البكتيرية والفيروسية ونتيجة استعمال بعض الأدوية أي أن وجودها لا يعني بالضرورة الروماتيزم.

–  مضادات نواة الخلية ANA وهي أجسام مناعية مختلفة توجد لدى أكثر من95% من مرضى الذئبة الحمراء ، كما توجد في أمراض روماتيزمية أخرى  وأمراض غير روماتيزمية عديدة مثل الالتهابات البكتيرية وغيرها.و إذا كان هذا الفحص ايجابيا فقد يلزم التعرف إلى نوع الجسم المناعي وتحديده وعمل فحوص أخرى مثل anti-DNA , anti-Sm وغيرها.إضافة إلى ذلك هناك فحوص مناعية أخرى قد يلزم إجراؤها و ذلك حسب ما يراه الطبيب مثل مضادات التخثر في حالات الإجهاض المتكرر الناتج عن أنواع من الروماتيزم.

–  تحاليل غير محددة للروماتيزم يجريها الطبيب لمعرفة مدى تأثير المرض أو لمراقبة الآثار الجانبية للأدوية مثل تعداد كريات وصفائح الدم ، وظائف الكلى والكبد وتحليل البول وقياس مستوى حامض اليوريك.

–  فحوصات محددة لأمراض معينة مثل أخذ عينات أو خزعات من أنسجة وأعضاء الجسم مثل الكلى ، الجلد ، الأوعية الدموية أو فحص عينة من السائل الزلالي ، وهناك فحوص إشعاعية مثل الأشعة السينية و المغناطيسية والمقطعية أو التصوير بالصبغة.

زر الذهاب إلى الأعلى