الحمل و الولادة

تحليل الحمل المنزلي

تلجأ الكثير من النساء إلى تحليل الحمل المنزلي لإنه من أسهل الوسائل التي من خلالها تستطيع التأكد مبدئيًا من أنها حامل، حيثُ كل ما تحتجينه في هذا الاختبار وضع القليل من قطرات البول على المنطقة المخصصة في جهاز الحمل ومنه يؤكد لك حملك من عدمه، وهناك الكثير من الأشكال والأنواع التي تتوافر من هذا الجهاز فقط أختاري النوع الذي يرضيك ويكون موثوق فيه، ولمعرفة كل شيء عن تحليل الحمل المنزلي تابعونا.

كيفية حدوث الحمل

تحليل الحمل المنزلي
تحليل الحمل المنزلي

يحدث الحمل أثناء التقاء الرجل والمرأة أثناء العلاقة الحميمة فيخرج منه الحيوانات المنوية داخل القناة المهبلية ووصولًا للبويضة،

وهذا حتى يتم تخصيبها، وبعد ذلك تمر البويضة المخصبة بالعديد من المراحل لحين تكون المشيمة، وتقوم المشيمة بإفراز هرمون، يعمل على إعطاء إشارة للجسم حتى لا يحدث الطمث ويسمى هذا الهرمون بهرمون “موجهة الغدد التناسلية الميشمائية”.

والجدير بالذكر هنا أن هذا الهرمون يظهر في الدم، وترتفع نسبته بمرور الوقت، ويتم معرفة الحمل في البول بعد مرور ما يقارب الأسبوع السادس إلى اليوم الرابع عشر بعدما تم تخصيب البويضة، ومن هنا نستطيع استخدام تحليل الحمل المنزلي لمعرفة وجود حمل أم لا.

كيفية معرفة وجود الحمل من عدمه

تحليل الحمل المنزلي
تحليل الحمل المنزلي

يمكن للعديد من تحاليل الحمل المنزلية أن تخبرك بحملك ابتداء من اليوم الأول لانقطاع دورتك الشهرية، ولكن عند استخدامك لتحليل الحمل،

لابد من أن تقومي بإتباع الإرشادات المرفقة معه خطوة بخطوة، ولتتأكدين من حصولك على نتيجة نهائية وفعالة،

لابد من استخدام تحليل الحمل المنزلي بعد مرور أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية، مع التأكد من ألتزامك بعدم تناول أي نوع من الأدوية والتي قد يكون لها تأثير على التحليل، والتي تتمثل في أدوية الحساسية، وأدوية إدرار البول، والمهدئات، أدوية الاختلاج، وأدوية العقم وغيرها.

كيفية إجراء تحليل الحمل المنزلي

15 weeks pregnant symptoms hormones and baby development where are babies formed
تحليل الحمل المنزلي
  • عند قيامك بإجراء اختبار الحمل قومي بقراءة الإرشادات الخارجية.
  • هناك أنواع من تحاليل الحمل تحتاجين للتبول عليها بضع قطرات، وأخرى تحتاجين للتبول في كوب خارجي ومن ثم القيام بسحب عينة ومن ثم وضع بعض قطرات البول في المكان المخصص له.
  • تكون المشرات مختلفة من تحليل لأخر فهناك من يظهر وجود حمل من عدمه بالألوان سواء كان أزرق أو زهرية وهناك من يظهر لك علام واحدة أو علامتان، وغيره يقوم بإظهار علامة إيجابية أو سلبية.
  • ستظهر النتيجة خلال 2-3 دقائق بحد أقصي.

النتائج الخاطئة للحمل

قد تظهر لك نتيجة إيجابية بوجود حمل مع عدم حدوثه في الحقيقة ومن تلك الأسباب :.

  • تناول بعض الأدوية التي تعمل على زيادة معدل هرمون موجهة الغدد التناسلية الميشمائية، أو الأدوية التي تساعد على الحمل ومن بعد القيام بتحليل الحمل.
  • قد يتم فقد البويضة الذي تم تخصيبها بعد انغراسها في الرحم، أو من الممكن التعرض التعرض للإجهاض المبكر.
  • الحمل خارج الرحم.
  • تعرض المبايض لبعض المشاكل.
  • الوصول لسن اليأس عند المرأة.

وهناك نتيجة سلبية وخاطئة، أي أن تحصل على نتيجة سلبية مع وجود حمل ومن تلك الأسباب :.

  • تتسرع الكثيرات من النساء فتذهب لعمل اختبار الحمل قبل مرور أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية، وعند إجراءه تخرج لها نتيجة سلبية،ولكن لو أرادت إحداكن التأكد من وجود حمل قبل مرور أسبوع على انقطاع الطمث فلتقوم بعمل تحليل دم.
  • لابد من مرور ما يقارب من 3-5 دقائق للتأكد من صحة النتيجة، مع إتباع التعليمات اللازمة على العلبة.
  • يفضل عمل تحليل الحمل في الصباح الباكر حيثُ يكون فيها البول خفيف.
زر الذهاب إلى الأعلى