تجربتي مع التفاح على الريق

فوائد التفاح لا تخفي على أحد، حتى جلد التفاح مليء بالعناصر الغذائية والفيتامينات، وخلال بحث قام به مجموعة من علماء وزارة الزراعة الأمريكية عام 2004[1]besthealthmag.ca حول أفضل الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية جاء  نوعان من التفاح في المرتبة 12 و13، بجانب أن التفاح غني بالألياف ومن أهمها البكتين القابل للذوبان، وتمنح التفاحة الواحدة كمية ضخمة من الفوائد لصحة الإنسان، وبالأخص إذا تناول التفاح على الريق يومياً.

فوائد التفاح على الريق

فوائد التفاح على الريق
فوائد التفاح على الريق

شاهد أيضا: تعرف على 8 فوائد عجيبة للتفاح الأحمر و الأخضر

حماية الأسنان من التسوس

تناول تفاحة يومياً يساعد على حماية الأسنان من التسوس، لأن مضغها يعزز من عملية انتاج اللعب، ويعمل ذلك على تقليل التسوس، لأنه يؤدي إلى خفض نسبة البكتريا الضارة بالفم، ولكن بتأكيد لن يغني عن أستخدام معجون الأسنان.

الوقاية من الزهايمر والشيخوخة

أثبتت بعض الدراسات الطبية أن شرب كوب من عصير التفاح[2]alzheimers.net يوميا يحمي الأنسان من الزهايمر والشيخوخة، ولقد تم إجراء تلك الدراسة على الفئران وكانت النتيجة أن التفاح يعمل على تقليل إفراز مادة بيتا أميلويد وهو البروتين المسئول عن الإصابة بمرض الزهايمر.

فوائد التفاح
فوائد التفاح

الوقاية من الأمراض السرطانية

قام مجموعة من العلماء التابعين للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان[3]ncbi.nlm.nih.gov بإجراء بعض الدراسات حول فاعلية تناول التفاح على الريق في الوقاية من الأمراض السرطانية، وأتفقوا على أن تناول التفاح الغني بمادة الفلافونول يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 23%، وقشر التفاح يحمي بشكل كبير من سرطان الكبد، والثدي، والقولون.

شاهد أيضا: هل يساعد خل التفاح على خسارة الوزن

الوقاية من مرض السكري

تناول التفاح على الريق يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكري، ويعود السبب في ذلك إلى أن التفاح غني بالألياف القابلة للذوبان وبتالى يساعد ذلك على تقليل تقلبات السكر في الدم، وخفض نسبة الكوليسترول.

فوائد تناول التفاح
فوائد تناول التفاح

منع تكون الحصوات

التفاح يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبتالى يعمل ذلك على الوقاية من تكون الحصوات التي تحدث عادة بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول، لذلك ينصح الأطباء دائما بتناول أطعمة غنية بالألياف، للسيطرة على مستويات الكوليسترول ومن أهمها التفاح.

علاج الإمساك

تناول حبة أو اثنين من التفاح يومياً يساعد على تجنب الإصابة بالإمساك، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ولكن يجب الحرص على تناوله دون تقشير، لأن ذلك يفقده نسبة كبيرة من الألياف التي يحتويها.

التفاح
التفاح

شاهد أيضا: فوائد التفاح الأخضر للبشرة

منع الإصابة بالبواسير

تناول التفاح يساعد في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي، وبتالى تجنب حدوث المشاكل الصحية مثل البواسير، ويعود الفضل في ذلك إلى الألياف بتأكيد التي يتشبع بها التفاح، فتمنع الشعور بالأجهاد عن الذهاب للحمام، وبتالى يمنع الإصابة بالبواسير التي تسبب ألم شديد في منطقة فتحة الشرج.

التفاح يساعد على خسارة الوزن

من الفوائد المذهلة للتفاح أنه يساعد على خسارة الوزن، لذلك دائما ماينصح أطباء التغذية أن يكون من الأطعمة الأساسية في النظام الغذائي المتبع، لأنه غني بالألياف الطبيعية التي تجعل الشخص يشعر بالشبع دون أن يكتسب سعرات حرارية عالية.

تقوية جهاز المناعة وإزالة سموم الكبد

يحتوي التفاح على نسبة عالية من مضادة الأكسدة، ومن ضمنها كيرسيتين والتي تلعب دور هام في تقوية جهاز المناعة، بجانب أن تناول التفاح يساعد في التخلص من سموم الكبد.

فوائد التفاح لايمكن حصرها بجميع أنواعه سواء كان أحمر أو أصفر أو أخضر، لذا يجب أن يكون من الأطعمة التي يجب تناولها يومياً، بمقدار حبة أو اثنين على الأكثر.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى