الحمل و الولادة

تأثير القطط على المرأة الحامل

 القطط من أجمل الحيوانات شكلاً ولكن كثيراً من مقتني القطط يخافون ويخشون على السيدات الحوامل بالمنزل من القطط ومن الأمراض التي قد تنقلها لها ومن أشهرها مرض القطط الذي يؤدي إلى سقوط الأجنة، هل هذا صحيح ؟ وكيف تتعامل الحامل التي في منزلها قط مع هذه الحقيقة، بالعلاوة على التعرف على مدى تأثير القطط على المرأة الحامل.

 تأثير القطط على المرأة الحامل

كثيرا من النساء وخاصة الحوامل تهمل نظافة القطة المقيمة معها بالمنزل ولا تعلم أن فيروس ( التكسوبلازما ) خطير جدا وسريع الانتقال فمن الممكن أن يصيب الحامل عن طريق تعاملها اليومي مع القطط عن طريق تقديم الطعام لها أو اللعب معها وحك فرائها فيتنقل لجنينها عبر  المشيمة بطريقة سريعة وذلك عند المداعبة للقط واللعب معه والأهم وضعه معها في سريرها عند النوم وغيرها من الأشياء المألوفة في التعامل واللعب مع القطط.

1 53

مرض القطط

القطط أكثر الحيوانات التي من الممكن أن تصيب الإنسان بالأمراض والفيروسات واهم هذه الفيروسات (التكسوبلازما) وهو فيرس خطير ينتقل بسهولة للمرأة الحامل عند اقتنائها قط مصاب والتعامل اليومي معه ولذلك يجب أن تهتم كثير بالنظافة العامة للقط بصفة يومية كما يحب مراعاة الذهاب للطبيب البيطري للفحص المستمر وأخذ جميع الأدوية الخاصة به وبزيادة مناعته حتى تطمئن على سلامتها وسلامة من بالمنزل ومن الأفضل عدم وجود قط في منزل به سيدة حامل حافظاً على سلامتها وسلامة جنينها نظرا للمناعة الضعيفة للحوامل.

 مشاكل الاصابة بمرض القطط للحوامل

3 45

ماذا يحدث للحامل عند التعامل مع قط مصاب بفيروس ( التكسوبلازما ) ؟ أو المقوسات وهل هو فعلاً خطير لدرجة سقوط الأجنة أم لا ؟

الإجابة على تساؤلاتكم هذه  نعم هذا الفيروس ليس بالسهل أبداً فمن أهم أعراضه أنه يضعف الحامل بمحاربة مناعتها لتقاوم المرض ونظرا لان من أهم سمات الحمل نقص المناعة نظرا لسحب الجنين لكل مكونات جسمها الأساسية كالفيتامينات والحديد والكالسيوم وغيرها فإن هذا يسبب لها المزيد من المشاكل الصحية أهمها سقوط الجنين وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب في تشوه الجنين أو حدوث العديد من العيوب الخلقية .

ولكن في المقابل إن اصابة بعض النساء بهذا المرض يجعل عندهم مناعة مكتسبة ضد هذا المرض فلا تصاب به مرة أخرى ولكن ليست كل النساء يمكن أن تكتسب هذه المناعة ضده  وطبعاً يمكن أن تعرف إن كانت من النساء المحظوظات باكتساب المناعة أم لا عن طريق فحص وعمل تحاليل الدم حتى تعلم مدى ما وصلت اليه من الاصابة أم لا .

 طرق حماية المنزل عند وجود قطط

3 45

1-   العناية بنظافة القطط والعناية بالطعام والشراب الخاص بهم وبنظافتهم .

2-   الاهتمام بالكشف الدوري على القطط عند الطبيب البيطري بصفة دورية .

3-   عند اصابة أي قط بأي مرض يجب عزله عن كل من بالمنزل طفل كان أو سيدة حامل حتى لا يتسبب فى عدوى أي شخص .

4-   عند وجود سيدة حامل بالمنزل من الأفضل لحمايتها وحماية جنينها أن تقوم بإخراج أي قط من المنزل حتى تتم حملها ويمكن بعد ذلك اعادته مرة أخرى .

5-   القطط بوجه عام من أفضل مسببات السعادة للنساء بصفة خاصة حيث تقوم بجعل الحالة النفسية لهن جميلة وسعيدة وتقلل الاصابة بكثير من الامراض التي تسببها الحالة النفسية السيئة للنساء .

زر الذهاب إلى الأعلى