بخاخ أنفي يظهر فعالية في علاج الاكتئاب والتقليل من خطر الانتحار

HealthDay News : 17-Apr-2018

أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن بخاخًا أنفيًا يحتوي على مادة الكيتامين قد يساعد على علاج أعراض الاكتئاب بسرعة، والتخلص من وساوس الانتحار. ولكن الباحثين أظهروا حذراً في اعتماد نتائج الدراسة نظراً لصغر حجمها.

وعلى الرغم من أن الكيتامين كثيراً ما يستخدم كعقار مخدر، إلا أن الباحثين أشاروا إلى أنه يمتلك خواص مضادة للاكتئاب أيضًا، مما يجعله سلاحًا ذو حدين.

اشترك في الدراسة 68 شخصًا جرى تشخيص إصابتهم بحالات شديدة من الاكتئاب قد تدفعهم للتفكير بالانتحار، وجرى توزيعهم في مجموعتين، استخدم أفراد المجموعة الأولى بخاخًا أنفيًا لا يحتوي على أي مادة فعالة (دواء وهمي)، واستخدم أفراد المجموعة الثانية بخاخًا أنفيًا يحتوي على الكيتامين، دون أن يعلم أي من أفراد المجموعتين أو المشرفين على تنفيذ التجربة ما إذا كان الدواء الذي يأخذه المشارك هو دواء حقيقي أو وهمي (تجربة مزدوجة التعمية double-blind).

تحرى الباحثون أثر البخاخ الأنفي في غضون 4 ساعات من استخدامه، وفي غضون 24 ساعة من استخدامه، وبعده 25 يوم من استخدامه. وجد الباحثون بأن الدواء أظهر فعالية في الحد من شدة الاكتئاب بنسبة 30-40 في المائة، والتقليل من أفكار الانتحار، وذلك في غضون 4 ساعات و24 ساعة، ولكن تلك الفعالية لم تستمر إلى حد 25 يوم.

ويشير الباحثون إلى أن هذه التجربة تُعد دليلاً جيداً على فعالية الدواء، ولكن من الضروري إجراء المزيد من الدراسات الأضخم قبل اعتماد هذه النتائج.

جرى نشر نتائج الدراسة في السادس عشر من شهر أبريل الحالي في المجلة الأمريكية للطب النفسي The American Journal of Psychiatry.

هيلث داي نيوز، إي جي ماندل

SOURCES: Robert Dicker, M.D., associate director, division of child and adolescent psychiatry, Northwell Health, New Hyde Park, N.Y.; Matthew Lorber, M.D., psychiatrist, Lenox Hill Hospital, New York City; April 16, 2018, The American Journal of Psychiatry

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=733027

مواضيع ذات صلة

By E.J. Mundell
HealthDay Reporter

زر الذهاب إلى الأعلى