اهم 7 خطوات للعناية بالبشرة الدهنية البشرة الذهنية هي من أصعب أنواع البشرة، لأن التعامل معها يَحتاج أن يَكون مُخطط حسب طبيعية البشرة، ولهذا يَجب الحرص على معرفة ما هي مجموعة الخطوات الواجب إتباعها للعناية بالبشرة الدهنية بشكل مُنتظم، لأنها سَتُسهل على المرأة الحصول على بشرة مُتوازنة ولا تَحتوي على زيوت أو دهون تُفسد مظهرها.

اهم 7 خطوات للعناية بالبشرة الدهنية

تلك الخطوات لن تَكون مثل الوصفة التي يَتم تَكرارها من مرة أو مرتين بالأسبوع، ولكن ستَكون نظام روتيني طوال الحياة، لتَجنب مشاكل البشرة الدهنية، التي تَجعلها لا تَستمتع بحياتها كما يَجب وتُعيق الحصول على مظهر لائق في أهم المُناسبات :-

اهم 7 خطوات للعناية بالبشرة الدهنية
اهم 7 خطوات للعناية بالبشرة الدهنية

1-    التنظيف اليومي والتَطهير

يَجب القيام بتَنظيف البشرة مرتين باليوم، ويُفضل استعمال غسول طبيعي مُخصص للبشرة الذهنية خفيف لا يَحتوي على زيوت، وقابل للذوبان على الماء، وبعد التَجفيف يُفضل استعمال المُطهر للحصول على بشرة نظيفة عدم ترك فرصة للبكتيريا للنمو مرة أخرى، ويَجب استعمال مُطهر خالي من الكحول حتى لا تُصاب البشرة بالتَهيج.

2-    استعمال التونر

لا يَجب الاكتفاء بالمطهر فقط، فيَجب استعمال التونر الذي يُساهم في التخلص من المُتبقي من الرواسب والأوساخ العالقة بالبشرة، بالإضافة إلى أنه قادر على إزالة بقايا الماكياج، والرواسب المُتبقية من الغسول، والمهمة الأكبر التي يؤديها للبشرة الذهنية هي تَضييق السمام مما يُقلل من ظهور مشاكلها مرة أخرى.

اهم 7 خطوات للعناية بالبشرة الدهنية

3-    تَقشير البشرة

من أهم الخطوات في كورس العناية بالبشرة الدهنية هو التخلص من طبقات خلايا الجلد الميت، والتي تُشكل عبئًا على البشرة، بالإضافة إلى أنه يَجعل البشرة ناعمة كالحرير، مع القضاء على مشكلة المسام الواسعة، ولكن يَجب استعمال مكونات طبيعية في عملية التَقشير حتى لا تُّسبب تَهيج بالبشرة، ويُمكن اختيار بعض المُنتجات التي تَحتوي على حمض الساليسيليك.

4-    تَرطيب البشرة

بعد القيام بعملية التَقشير التي ستُساعد في التخلص من الطبقة الخارجية للبشرة، لو تَم تَركها بدون تَرطيب ستُصاب بالجفاف، ولهذا يَجب استعمال كريم مُرطب قابل للامتصاص خاص بالبشرة الدهنية ولا يَحتوي على زيوت وخفيف الوزن، وبَعد القيام بعملية التَقشير يَجب تَرطيب البشرة على الفور.

5-    استعمال وصفات طبيعية للبشرة الدهنية

المُداومة على استعمال الوصفات الطبيعية للبشرة تَعمل على إحياء البشرة الدهنية من جديد، والوقاية من التعرض على المشاكل الشائعة لها، لذا يُفضل استعمال الوصفات الطبيعية من مرتين لثلاث مرات بالأسبوع، والتي تُساهم في عملية امتصاص الدهون من البشرة، وتَجعلها نضرة وخالية من التجاعيد والمشاكل.

6-    واقي الشمس

لا يُمكن الخروج من البيت بدون وضع واقي للشمس بمعامل حماية يُساهم في منع التهاب البشرة، وإفراز زيوتها، وعن طريق وضع طبقة خفيفة منه عند الخروج قبل وضع الماكياج، ويُفضل استعمال كريم النهار مع واقي الشمس.

اهم 7 خطوات للعناية بالبشرة الدهنية

7-    الكريم الليلي

قبل الخلود للنوم يَجب المرور ببعض الخطوات قبل استعمال الكريم الليلي، وهي تَكرار الخطوات الأولى والثانية وهي التنظيف والتطهير ثم التونر، وفي آخر خطوة يَتم وضع الكريم الليلي المُناسب للبشرة الدهنية، وتَدليك البشرة بحركات دائرية خفيفة بعكس عقارب الساعة، وتَركه لصباح اليوم التالي.

نصائح هامة للحصول على بشرة دهنية رائعة غير لامعة

إن كنتِ تُعانين سيدتي من مشاكل البشرة الدهنية التي لا تنتهي، طبقي هذه النصائح من الآن وستحصلين على بشرة أكثر من رائعة لماكياج ثابت

  • يَجب اختيار كونسيلر خالي من الزيوت وعند تَطبيقه يتم استعمال أطراف الأصابع دون فرشاة، مع الحرص على نظافة وتَطهير اليدين.
  • بعد القيام بتَطبيق واقي الشمس والكريم النهاري وعند تَطبيق كريم الأساس يَجب الانتظار 10 دقائق قبل وضع المساحيق الأخرى، ويَجب اختيار نوعًا لا يَحتوي على زيوت وسائل خفيف.
  • عند الحاجة لوضع ظلال العيون أو أحمر الخدود أو الكحل للعيون يُفضل استعمال الأنواع المُضادة للماء، وبهذا لن تَتعرض المرأة لخطر إفراز الزيوت.
  • بعد الانتهاء من وضع الماكياج يُفضل استعمال المُثبت لأنه يَسمح للبشرة بالتنفس، ويُحافظ على رطوبتها ومنع إفراز الزيوت.

أفضل الوصفات الطبيعية للبشرة الدهنية

من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية بشكل مُنتظم، هو استعمال الوصفات الطبيعية التي تُساعد في تَوهج البشرة والإقلال من الزيوت الخارجة منها، وهذه ألأفضل الوصفات الطبيعية للبشرة الدهنية التي يُمكن الاعتماد عليها :-

الوصفة الأولى (البابايا وعصير الليمون)

  • في هذه الوصفة سنَحتاج إلى ثمرة من البابايا ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
  • يَتم هرس البابايا ثم يُوضع عصير الليمون، وتُمزج جيدًا.
  • يُطبق الخليط على البشرة ويُترك لمدة تَتراوح من 15-20 دقيقة، ثم يُشطف بالماء الفاتر وتُكرر من مرتين لثلاث مرات بالأسبوع.
اهم 7 خطوات للعناية بالبشرة الدهنية

الوصفة الثانية (عصير الليمون)

يَحتوي عصير الليمون على مواد فاعلة في عملية تَضييق المسام، والتخلص من البقع الداكنة، وهذه الوصفة تُساعد في التخلص من الزيوت الزائدة، بالإضافة إلى تَهدئة البشرة والعمل على تَرطيبها

  •       يَتم وضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتان صغيرتان من صودا الخبز، وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي في وعاء عميق.
  •       تُمزج جميع المكونات جيدًا، وتُطبق على البشرة مع فركه بحركات دائرية.
  •       تُترك حتى تَجف تمامًا، ثم يَتم إزالتها بقطعة من القماش، ومسحها بالماء الفاتر.

الوصفة الثالثة (الزعفران)

هذه الوصفة صُممت خصيصًا للقضاء على جميع مشاكل البشرة الدهنية من أساسها، بالإضافة إلى تَرطيبها والتخلص من الاسمرار، وفور إزالتها ستُلاحظين النتيجة، لتَبدو البشرة مُشرقة وفاتحة كالثلج بدو إفرازات أو زيوت

  • سَنحتاج إلى القليل من الزعفران في وعاء مع ملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي، وملعقة صغيرة أخرى من الدقيق الأبيض، ونصف ملعقة من الكركم.
  • يَتم تَحضير الوصفة عن طريق وضع الزعفران مع الزبادي ويُنقع طوال الليل.
  • وفي صباح اليوم التالي يَتم إضافة باقي المكونات وتُمزج جيدًا.
  • تُطبق المكونات على البشرة وتُترك حتى تَجف تمامًا.
  • تُغسل البشرة بالماء البارد، وتُكرر الوصفة من مرتين لثلاث مرات بالأسبوع.

الوصفة الرابعة (خشب الصندل)

يُعرف خشب الصندل بقدرته الرهيبة في التخلص من اسمرار البشرة، ولكنه أثبت نتائج رائعة في التخلص من الزيوت والدهون بالبشرة الدهنية، ليَتركها بدون بقع أو علامات أو لمعان بالإضافة للتخلص من مشكلة حب الشباب أبرز مشاكل البشرة الدهنية

  • يَتم وضع ملعقة كبيرة من خشب الصندل بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من الدقيق الأبيض، وملعقة كبيرة من ماء الورد أو حسب الحاجة للحصول على قوام كريمي يَسهل فرده على البشرة.
  • تُخلط جميع المكونات وتُوضع على البشرة، وتُترك حتى تجف تمامًا.
  • تُزال المكونات بالماء الفاتر.

الوصفة الخامسة (خل التفاح)

للتَحكم في الزيوت والتي تَقوم بإفراز هما البشرة الدهنية يُمكن تَحضير هذا الغسول الطبيعي الذي يُمكن الاحتفاظ به وإدخاله ضمن خطوات العناية بالبشرة الدهنية بشكل منتظم، لأن خل التفاح يَعمل على قتل البكتيريا، وتَضييق المسام، والحفاظ على رطوبة البشرة، ويَتم تَحضيره عن طريق :-

  • إحضار زجاجة مُحكم الغلق ويَتم وضع فيها ربع كوب من خل التفاح مع كوب إلا ربع من الماء المقطر.
  • تُمزج الزجاجة جيدًا ويَتم أخذ القليل منه على قطعة من القطن، وتُطبق على البشرة من ثلاث إلى 4 مرات باليوم.
  • بالإضافة إلى أنه يُمكن وضع القليل من ملح البحر مع الماء المقطر أو زيت الزيتون ومزجه لحين الحصول على عجينة ويُطبق على البشرة ويُترك لمدة 10 دقائق ثم يٌشطف بالماء الفاتر.

شاركها.