امراض القلب وعلاجها

امراض القلب وعلاجها، فهناك الكثير من الأمراض التي يعاني منها الإنسان، تتسبب في الوفاة، إن لن يتم علاجها بالشكل السليم، فمرض القلب ليس مرض واحد ولكنه عبارة عن شبكة أمراض متشعبة، لكل مرض أعراض وأسباب وطرق للعلاج.

امراض القلب وعلاجها

مرض القلب هو لفظ جامع شامل لكل الأمراض التي تصيب القلب، لأنها ليست واحدة، فلكل مرض سبب وعرض وأيضا طريقة في العلاج، فالألم الشديد في القلب هو عرض قد يكون سببه خطير، وقد يكون أمر عابر، ويمكن تفصيل أمراض القلب في السطور التالية:

امراض القلب
علاج امراض القلب

انسداد الشرايين التاجية

يعتبر انسداد الشرايين من أكثر أنواع أمراض القلب انتشارا، فالمعروف عن الشرايين أنها المسؤولة عن ضخ الدم في عضلة القلب، ويأتي الانسداد نتيجة لزيادة الدهون والكوليسترول في الدم، مكونا ( اللويحة ) والتي تستمر في التضخم مما يؤدي إلى تقليل نسبة الدم المار في الشرايين، وقلة الأكسجين، محدثا الذبحة القلبية أو النوبات القلبية.

لذلك لابد من علاج مرض انسداد الشرايين بالكشف الفوري عند الطبيب المختص، لأن أغلب الحالات بالحاجة إلى التدخل الجراحي وتسليك الشرايين، ولابد من تغيير نمط حياة المريض عن طريق :

  •  اختيار نظام حياة صحي من غذاء متوازن وممارسة الرياضة.
  • ضبط ضغط الدم، والتقليل من الدهون والكوليسترول في الدم.
  • تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب، لأنها تقلل من تكوين الجلطات الدموية.

الصمامات القلبية

تكمن وظائف الصمامات الأربعة الخاصة بالقلب في سير الدم بشكل طبيعي، فتوقف صمام واحد عن العمل يعرض باقي الصمامات للأخر، فقد يولد الطفل بمشاكل في صمامات القلب، وهو أقل أمراض القلب خطرا، ولكن ينبغي حمايته من التعرض للنوبات القلبية .

ولعلاج أمراض صمامات القلب يحتاج الطبيب إلى التشخيص الجيد للتأكد إن كانت الحالة خطيرة أم لا، وغالبا ما يكون العلاج تغيير الصمامات، خاصة وأن مصابي هذا المريض قد يتعرضون إلى عدوى بطانة القلب أو ما يعرف بالتهاب الشغاف العدائي.

اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب قد يتسبب في حدوث تضخم عضلة القلب، فتصبح أكثر سمكا وصلابة، كما يؤدي هذا المرض في صعوبة ضخ الدم وربما يؤدي في بعض الحالات إلى الفشل القلبي.

من امراض القلب
الوقاية من امراض القلب

لابد من الحفاظ على اتباع روتين حياة صحي بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة، ثم التدخل الطبي والدوائي، حيث تساعد الأدوية على تنظيم ضربات القلب، وخفض ضغط الدم المرتفع، وقد يتطلب الأمر في بعض الحالات إلى ازالة الأجزاء السميكة في عضلة القلب، وتوسيع عمل الشرايين من خلال زرع بعض الأجهزة.

أسباب الاصابة بأمراض القلب

مرض السكري

يعتبر مرض السكري البوابة الأولى لدخول أمراض القلب، كما يؤدي أيضا ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يؤدي إلى النوبات والجلطات القلبية .

السمنة وزيادة الوزن

مع زيادة الوزن يؤدي إلى انسداد الشرايين التاجية، وهو من أخطر أمراض القلب، كما يؤدي إلى زيادة الدهون والكوليسترول بالجسم، ويعرض المريض إلى النوبات القلبية.

القلب
مرض القلب

التدخين

وهو أحد العوامل الرئيسية في أمراض القلب، حيث يؤدي إلى انسداد وتصلب الشرايين، والاصابة بالنوبات القلبية، وقد يؤدي إلى السكتة القلبية وبالتالي الوفاة.

نصائح للوقاية من أمراض القلب

  • المحافظة على تناول الغذاء الصحي، وممارسة الرياضة بانتظام .
  • تناول اللحوم البيضاء والابتعاد عن اللحوم الحمراء، وتناول الأسماك الغنية بأوميغا3 وكذلك الخضروات والفاكهة.
  • التقليل من كمية ملح الطعام، لأنه يؤدي إلى ضغط الدم المرتفع، وبالتالي يؤدي إلى الاصابة بأمراض القلب.
  • البعد عن الضغط النفسي لأنه من الأسباب الرئيسية لضغط الدم، إذ يجب مواجهة التعب النفسي بأسلوب أفضل، وحل المشكلات بطرق أخرى .

 

زر الذهاب إلى الأعلى