الجهاز الهضمي

الوقاية من قرحة المعدة

القرحة الهضمية هي قرحة تحدث في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة،  عادة ما تسبب هذه القرحة في ألم حارق، ويمكن أن تسبب أيضًا الانتفاخ والغثيان والقيء والأعراض غير المريحة الأخرى التي قد تجعلك أقل جوعًا وفوضى أثناء نومك.

5
الوقاية من قرحة المعدة

ما أسباب قرحة المعدة؟

الكثير من حمض المعدة أو وجود مشكلة في البطانة التي تحميك يمكن أن تؤدي إلى تقرحات هضمية،  ومعظم الوقت، تحدث قرحة المعدة بسبب استخدام بعض مسكنات الألم بشكل متكرر أو بسبب نوع من البكتيريا تسمى H. pylori،  هذه البكتيريا تلهب بطانة معدتك وتجعلها أكثر عرضة للقي والألم الشديد ، كما أن التوتر والقلق والأطعمة الغنية بالتوابل قد تزيد من أعراض القرحة الهضمية .

المسكنات وعلاقتها بقرحة المعدة

يتناول بعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أو الحالات الأخرى التي تسبب الألم المزمن عقاقير مضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) لعدة أسابيع أو أشهر في وقت واحد لتخفيف الألم والتورم،  ويمكن أن تؤثر هذه الأدوية على المخاط الذي يحمي معدتك من الحمض ويجعلك أكثر عرضة لحدوث قرحة هضمية، تتضمن مسكنات الألم هذه:الأسبرين، ايبوبروفين، نابروكسين الصوديوم، وغيرها.

images 12
الوقاية من قرحة المعدة

كيف يمكنني منع القرحة؟

لا أحد يعرف بالتحديد كيف تنتشر بكتيريا H. pylori أو لماذا يصاب بعض الناس بقرحة هضمية دون إصابة H. pylori، لذلك الوقاية صعبة،  ويحاول الباحثون تطوير لقاح لمنع العدوى.

على الرغم من هذا توجد بعض النصائح المفيدة لمنع وتجنب الاصابة بقرحة المعدة:

  • تجنب الأطعمة التي تهيج معدتك: هناك فروق فردية بالنسبة لمدى حساسية الجسم تجاه الطعام،  لكن الأطعمة الغنية بالتوابل والفواكه الحمضية والأطعمة الدهنية هي من العوامل الشائعة التي تسبب قرحة المعدة.
  • توقف عن التدخين: المدخنين  هم أكثر عرضة للإصابة بقرحة الاثني عشر من غير المدخنين.
  • تناول أدوية مضادة للالتهابات:  (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بما في ذلك الأسبرين والإيبوبروفين) مع الطعام، لأن هذا قد يقلل من خطر تهيج بطانة معدتك، مما يحميك من الاصابة بقرحة المعدة.
  • تجنب التعرض للتوتر والضغط: رغم أن هذا الأمر صعب بالنسبة للكثير الا أن الرياضة تساعد كثيراً على ضبط النفس والتحلي بالهدوء.

 علاجات منزلية فعالة لعلاج قرحة المعدة

إذا كان الشخص مصابًا بقرحة، فقد يشعر بإحساس حارق في المعدة،  هذا الإحساس بالاحتراق في كثير من الأحيان:قد يستمر بضع دقائق أو عدة ساعات، يذهب بعد تناول مضادات الحموضة أو إيقاف تناول الطعام، يبدأ في منتصف الليل أو أثناء الوجبات، ويمكن للناس تخفيف هذه الأعراض باستخدام العلاجات المنزلية التالية ..

تناول كوب من الزبادي

  • يحتوي الزبادي على البروبيوتيك التي تساعد على استعادة التوازن للبكتيريا في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى المساعدة في التمتع بصحة الأمعاء، مما يساعد في علاج قرحة المعدة.
  • وقد ثبت علمياً أن البروبيوتيك لا يمكن أن تقتل بكتيريا H. pylori،  ومع ذلك، فإنها قد تقلل من كمية البكتيريا الموجودة، وتسريع عملية الشفاء، وتعالج بعض الأعراض.
  • يمكن للأشخاص العثور على البروبيوتيك في المصادر التالية:الزبادي، الأطعمة المخمرة،المكملات بروبيوتيك.

شرب الزنجبيل

يعتقد الكثير من الناس أن الزنجبيل له فوائد معوية كثيرة، ويستخدمه بعض الأشخاص لعلاج أمراض المعدة والجهاز الهضمي، مثل الإمساك والنفخ والتهاب المعدة.

كما أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في علاج قرحة المعدة التي تسببها بكتيريا H. pylori، وتناول الزنجبيل قد يمنع القرحة الناتجة عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أيضاً.

الفواكه الملونة

تحتوي العديد من الفواكه على مركبات تسمى الفلافونويد،  وفلافونويد تتسبب في الألوان الغنية لبعض الفواكهن وقد وجد أن  الفلافونويد يحمي بطانة المعدة من القرحة النامية، والفلافونويد موجودة في الفواكه مثل: التفاح، التوت، الكرز، الليمون والبرتقال، الجوز.

images 1 6
الوقاية من قرحة المعدة
زر الذهاب إلى الأعلى