نظام غذائي لإنقاص الوزن

الوصايا العشرة لتناول الوجبات الخفيفة

تناول الوجبات الخفيفة لا يقضي فقط على الشعور بالجوع، لكنه يمكن أن يعمل على سد الفجوات في تغذيتك اليومية وتحقيق أهدافك الخاصة بإنقاص الوزن أيضاً. ولكن لأن تناول وجبات خفيفة صحية يتعلق بالاختيارات السليمة، فدعي الوصايا العشرة الخاصة بتناول الوجبات الخفيفة ترشدك إلى ذلك. من اختيار الوجبة السريعة المناسبة قبل القيام بالتمرينات الرياضية إلى استخدام الوجبات الخفيفة لتلبية الرغبة الشديدة، هذه هي القواعد الخاصة بتعزيز (وليس التحكم في) النظام الغذائي الخاص بك.

1- قومي بالقياس

بمجرد اختيار وجبة خفيفة، قومي بقياس الحصة المناسبة، واتركي المطبخ، واجلسي للاستمتاع بوجبتك. تجنبي تناول الطعام مباشرة من علبة من الحبوب أو أثناء الوقوف أمام طاولة المطبخ، لأنك ستصبحين أكثر عرضة لتناول كمية أكبر.

2 – قومي بسد الفجوات

استخدمي الوجبات الخفيفة لسد الفجوات في النظام الغذائي الخاص بك. إذا لم تحصلي على الخضروات في وجبة الغداء، فقومي بتناول بعضا ًمنها في فترة ما بعد الظهر. وهذا سيضمن لكي نظاما ً غذائيا ًمتوازنا ً – ناهيك عن القول أن الفواكه والخضروات تحتوي على سعرات حرارية أقل وقيمة غذائية أكبر مقارنة بالحلويات.

3 – اعترفي برغباتك

لا تستطيعين التوقف عن أحلام اليقظة حول الشوكولاته؟ لا تحاول قمعها. بدلاً من ذلك، فكري ما إذا كان بإمكانك التوصل إلى بديل مفيد للحمية بحيث يرضي شغفك حتى لا تتناولي كميات أكبر في وقت لاحق. جربي وجبات الشيكولاته الخفيفة الصحية التي لن تقودك للتراجع عن النظام الغذائي الخاص بك.

4- احتفظي بالوجبات الغذائية في حدود 200 سعرة حرارية

من المهم الحفاظ على الوجبات الخفيفة ما بين 150 و200 سعرة حرارية، خاصة إذا كنتي تحاولين فقدان الوزن. على الرغم من أن هذه تبدو كمية قليلة، لكن هناك الكثير من الخيارات التي تحتوي على أقل من 150 سعرة حرارية والتي تجعلك تشعرين بالشبع والامتلاء.

5 – ضعي في اعتبارك ممارسة التمرينات الرياضية

الوجبة الخفيفة السليمة هي المفتاح لممارسة الرياضة بشكل جيد والشعور بالانتعاش. ينبغي أن توفر الوجبات الخفيفة التي تتناولينها قبل ممارسة الرياضة خليطاً من البروتين والكربوهيدرات، كما يجب تناول وجبة خفيفة قبل نحو 30 دقيقة من البدء في ممارسة الرياضة. وللحصول على شعور بالانتعاش، قومي أيضاً باختيار وجبات خفيفة بعد التمرين بحيث تحتوي على خليط من البروتين والكربوهيدرات لبناء وتجديد العضلات وتعويض الطاقة المفقودة بسرعة.

6 – يجب مزج الوجبة الخفيفة مع الماء

قومي بملء زجاجة أو كوب بالماء، وتناولي رشفة بعد كل قضمة من الوجبة الخفيفة. فالماء سوف يساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء دون إضافة أية سعرات حرارية.

7 – استمتعي بالطعم

لأن الوجبات الخفيفة صغيرة، فاجعلي تناولها يستمر لمدة 15 دقيقة على الأقل واستمتعي بالفعل بتناول كل قضمة. فتناول الطعام ببطء يساعدك على الإحساس بالشبع بحلول الوقت الذي تنتهين فيه من تناول وجبتك، وهو ما سوف يمنع الرغبة في الحصول على المزيد. لا تنسى أن تطبقي نفس القاعدة بالنسبة للوجبات أيضاً.

8 – اجعلي الأمر ثلاثياً

لا تبحثي عن المكسرات. للحصول على وجبة خفيفة تجعلك تشعرين بالامتلاء، فإن الجمع بين البروتينات والكربوهيدرات والدهون سوف يمنحك شعوراً بالشبع الكامل ويتيح لمستويات السكر في الدمالاستقرار. اكتفي بخليط من الفواكه والخضروات والخبز مع المكسرات والزبادي أو الجبن.

9 – احتفظي بوجبة خفيفة معك

عندما تذهبين إلى أي مكان، من المحتمل أن تحاولي الحصول على أي وجبة مناسبة (مثل رقائق الشيبسي ). بدلاً من الحصول على وجبات غير صحية، تأكدي من وجود خيار صحي في متناول يدك دائماً. احتفظي بعبوة من المكملات الغذائية المليئة بالبروتين أو حقيبة صغيرة من المكسرات في محفظتك حتى لا تضطري أبداً لقبول وجبة خفيفة غير صحية.

10 – اجعلي الوجبة الخفيفة تساعدك على إنقاص وزنك

على الرغم من أنك تحصلين على سعرات حرارية، لكن يمكن لتناول وجبات خفيفة أن يساعدك بالفعل على فقدان الوزن. فهذه الوجبات تسد الجوع الذي تشعرين به، وتجعلك أقل عرضة للبحث عن وجبات ذات سعرات حرارية عالية عند شعورك بالجوع، أو لتناول كميات أكبر من الطعام في وجبة العشاء مقارنة بما تتناولينه عادة.

زر الذهاب إلى الأعلى