المنافذ السعودية البرية أهم المعلومات عنها وموعد فتحها

منذ حدوث جائحة الكورونا فى السعودية وإغلاق المنافذ البرية والمواطنين والمواطنات السعوديين فى انتظار بشرى اعادة فتح المنافذ للعودة من جديد للسعودية لمباشرة عملهم، وفى ظل تراجع الإصابات وحالات الوفاة من وباء الكورونا بفضل الإجراءات الصحية التى قامت بها المملكة السعودية، قررت اعادة فتح المنافذ السعودية البرية لعودة مواطنيها من ثلاث دول عربية وهما البحرين والكويت والإمارات بلا تصريح مسبق.

شاهد أيضًا ..السعودية تعلن منع دخول القادمين من الإمارات والكويت والبحرين عبر المنافذ البرية مؤقتا بسبب كورونا

أهمية المنافذ السعودية البرية وتأثيرها على الاقتصاد

  1. تٌمثل المنافذ البرية التي تربط المملكة السعودية بالبحرين عبر جسر الملك فهد اهمية قصوى فى الاقتصاد السعودي، وتبعا لنتائج الإحصائيات فلقد بلغ عدد حركة انتقال السياح من مختلف دول العالم إلى البحرين حوالي 11.1 مليون سائح قاموا بإستخدام جسر الملك فهد بنسبة 88 في المائة لكي يتمكنوا من الوصول للسعودية.
  2. كما يمثل منفذ ”البطحاء“ الذي يربط بين المملكة السعودية ودولة الإمارات العربية أهمية اقتصادية لكل من المملكة ودولة الإمارات العربية.
  3. أما عن منفذ ”الخفجي“ الذي يربط بين المملكة السعودية ودولة الكويت يمثل اهمية اقتصادية لكلا الدولتين.

إجراءات الحجر الصحي المُتبعة

كما أعلنت السفارة السعودية في المنامة على موقع تويتر الخاص بها بتطبيق إجراءات الحجر الصحي على المواطنين القادمين من البحرين للسعودية لمدة عشر ايام.

وقد صرح أسعد سعود (المتحدث الرسمي للمديرية العامة للشئون الصحية بالمنطقة الشرقية) أن هناك اجراءات وقائية مُتبعة من خلال غرفة القيادة والتحكم في المنطقة الشرقية.

وقد أعلنت السفارة السعودية بالكويت عن فتح المنافذ السعودية البرية بين السعودية والكويت للمواطنين السعوديين والسماح بعودة مرافقي المواطنين من العمالة المنزلية  مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

كما تم السماح للمواطنين السعوديين العالقين فى دولة الامارات للعودة للمملكة عن طريق منفذ ”البطحاء“ الذي يربط بين المملكة ودولة الإمارات مع تطبيق جميع الإجراءات الصحية.

شاهد أيضًا.. السفارة السعودية بالأردن: المنافذ مفتوحة لدخول السعوديين للمملكة

موعد فتح المنافذ السعودية البرية

كما قد ذكرت السفارة السعودية في دولة الامارات على حساب تويتر الخاص بها أن السفارة تود أن تعلن عن امكانية عودة المواطنين السعوديين في دولة الامارات بالعودة إلى الممكلة العربية السعودية عبر منفذ ”البطحاء“ بدون تصريح مسبق.

وقد انتشر بعض الأخبار عن موعد فتح المملكة السعودية لباقي المنافذ البرية والتى تمتلك منهم السعودية 16 منفذ بري.

كما أنه تم إشاعة أن 9 أغسطس موعداً لفتح باقي المنافذ، ولكن قد صرحت الهيئة العامة للجوازات على تويتر أنه لا صحة للأخبار التي تم تداولها وأن الهيئة العامة سوف تعلن عن اتخاذ القرار بشكل رسمي في هذا الأمر مع مراعاة أن المنافذ التي تم العمل فيها هم البحرين والإمارات والكويت فقط

ومع صدور هذا القرار بخصوص فتح المنافذ البرية بين المملكة ودول الإمارات العربية ودولة الكويت ودولة البحرين انفراجة فى رجوع المزيد من مواطنين ومواطنات المملكة وعودة حركة السياحة والتجارة بشكل طبيعى بين هذه الدول والمملكة الأمر الذى يعود بالنفع اقتصادياً.

أخيراً .. لايزال قرار اغلاق الباقي من المنافذ يمثل حالة من الغضب لدى بعض المواطنين بسبب وجود الكثير من العالقين ووجود الكثير من الحالات الانسانية التى لا تزال عالقة منذ شهر مارس المنصرم.

يُذكر انه تم اغلاق جميع المنافذ البرية فى السابع من شهر مارس عند حدوث وباء الكورونا لتقليل انتشار الوباء بين الدولة ومحاولة السيطرة على الوباء، مع الأخذ فى الاعتبار أنه تم السماح بمرور بعض العالقين ذوي الحالات الإنسانية فقط خلال فترة إغلاق المنافذ السعودية البرية.[1] الجوزات السعودية

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى