سؤال وجواب

المزيني وش يرجعون , عائلة المزيني

عائلة المزيني و التى تعيش فى المملكة العربية السعودية ، وهنا سوف نوضح أصل عائلة المزيني و ما هى القبيلة التى تعود إليها هذه عائلة المزيني .

عائلة المزيني

أثيرت العديد من التساؤلات حول نسب عائلة المزيني المنتشرة في منطقة حائل والقصيم والمجمعة والرياض .. مما يتوجب معه التوضيح وبيان جلية الأمر حول هذا الموضوع . بعيدا عن الإثارة والنعرات التي ما أنزل الله بها من سلطان .. لاسيما وأن مسألة التزاوج والتقاليد المتعلقة بها قد تجاوزتها القبائل في العصر الحاضر .. بمصاهرة أبنائها للأجناس الأخرى من الهند والفرس وشرق آسيا ، ومن مجهولي الأصول من البلدان العربية .. مما جعل هذه الحجة أوهى من بيت العنكبوت لمن يتذرع بها ..

نسب أسرة المزيني

يرجع نسب أسرة المزيني المنتشرة في منطقة حائل ، والقصيم ، والمجمعة ، والرياض ، والكويت .. إلى فخذ السرابتة من بني مسعود من قبيلة مزينة من حرب .
وجدالأسرة هو عبد الله بن نايف بن ضيف الله بن غازي بن محسن السرباتي بن مسعود المزني . كان فارسا من بيت أمارة فخذ السرابتة . سقط من فرسه في إحدى حروب القبيلة مع إحدى القبائل الأخرى . فكاد أن يهلك لولا أن تداركه الله بأحد المحسنين . حيث بقي عنده فترة من الزمن حتى برأت جراحه .. فتزوج إحدى بناته، وكان ذلك في أواخر القرن الثاني عشر الهجري . فكان أن نشأت أسرة المزيني المعروفة الآن . كما في الوثيقة التي تحملها الأسرة ، والمؤرخة بعام 1242هـ
– يقول الشيخ حمد الجاسر في العرب س 17 جماديان 1403هـ فبراير مارس 1983م : سمعت من الشيخ محمد بن عبد المحسن الفريح التميمي . رئيس هيئة الأمر بالمعروف بالبكيرية . أن أسرة المزيني المنتشرة في القصيم جدها من قبيلة مزينة . القبيلة المعدودة الآن من بني سالم ثم من حرب . كان أصيب أثناء إغارة . فبقي طريحا في إحدى قرى القصيم لعلاجه . ولما شفي تزوج إحدى الفتيات التي عرفها أثناء العلاج ، وهي من أسرة غير معروفة النسب ، ومن هذا الرجل نشأت هذه الأسرة المزينية . فهي ذات أصل صحيح .
أقول وكان ذلك في بلدة الكهفة . في أطراف القصيم الشمالية ، وهي الآن تابعة من الناحية الإدارية لمنطقة حائل .
– ويقول غانم بن زبن المطيري . عمدة المجمعة . في رده على محمد بن صامل الحربي ومحمد بن عبيد الحربي بتاريخ 12/2/1408هـ . إنني سألت أكابر المجمعة وبينوا لي أن المزيني ينتسب إلى مزينة من فخذ السرابتة . ورده موجود في نسخة مختمة لدى الأسرة .
– ويقول الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن حمود التويجري . في كتابه الإفادات عن ما في تراجم علماء نجد لابن بسام من التنبيهات . الصادر عام 1411هـ في صفحة 188 : إن آل المزيني في المجمعة والقصيم وحائل . ينتسبون إلى مزينة حرب . وذلك بعد أن قال في صفحة 82 في معرض توضيحه للشيخ عبد الله البسام . قلت : إنهم من مزينة حرب ، وقد سألت رجلا من مزينة حرب – من السرابتة – فاعترف أنهم منهم وقال إن جدهم تزوج بامرأة ليست من العرب وصار أولاده منها .. الخ
– ويقول الشاعر عبد الرحمن بن مقحم القحطاني . من أهل مشاش القصب . من قصيدة له في مدح الشيخ عبد العزيز بن ناصر المزيني أحد أعيان مدينة المجمعة :
لقيت بالمجمعـــة ماضين الافعال ××××× ياعلها السيل وسمي وصيفيـــــــه
جينا المزيني عريب الجد والخال ××××× بوناصر مثل ضلع طايل فيـــــــه
يستاهل الطايلة حمّال الاثقــــــال ××××××من سلسلة حرب مروية القديميـه
– وأخيرا يقول الشيخ / شلاح بن محمد بن نحيت . أحد أمراء قبيلة مزينة في العصر الحاضر . ومركزهم مدينة الفوّارة بمنطقة القصيم :
إن من الثابت المعروف لدينا أن هذه الأسرة تدعى – المزيني – وهم ينتمون أصلا إلى السرابتة من بني مسعود من مزينة ، ومزينة بطن من المراوحة من بني سالم من حرب . وعلى ذلك جرى التوقيع . الختم . مثبت ذلك في شجرة نسب الأسرة .
ونسب أسرة المزيني مثبت في كتاب قبيلة مزينة في الجاهلية والإسلام . للأستاذ مساعد البهيمة المزني . من أهل المدينة المنورة . وهو كتاب يتحدث عن تاريخ هذه القبيلة .. وعن فروعها ، وأفخاذها ، وأسرها في الوقت الحاضر .. وهو كتاب قبيلة مزينة الآن .
كما أن نسبها مدون في كتاب الأسر والقبائل . للشريفي ..
وكذلك في كتاب أنساب الأسروالقبائل في الكويت . للدكتور أحمد بن عبد العزيز المزيني . ط 1415هـ 1994م الناشرذات السلاسل . بالكويت .
هذه نبذة عن نسب أسرة المزيني . التي كثر عددها في الوقت الحاضر ، وامتدت في العديد من المناطق ، والمحافظات .. في هذه البلاد العزيزة وخارجها . وأنجبت العديد من الرجالات ، والكثير من رجال الأعمال ، والإدارة ، والقضاة ، والتجار، والمعلمين ، والمثقفين ، والكتاب والشعراء ..

والله ولي التوفيق .

كتبه / حمود بن عبد العزيز بن ناصر المزيني

المزيني وش يرجعون

يذكر البعض أن المزيني يرجعون إلى قبيلة مزينة وهي من القبائل العربية الاصيلة وهي الان تقطن في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في مدينة الرياض وفي مدينة جدة السعودية كما يوجد الكثير من عناصر هذه القبيلة في مدينة مكة وايضا في منطقة وادي الدوسري يوجد هنا الكثير من افراد هذه القبيلة.

زر الذهاب إلى الأعلى