صحة

الفوائد 10 للنوم باكرا

الفوائد 10 للنوم باكرا كثيره و متعددة و مفيدة جدا للصحة و العقل و حتى المزاج نقدمها لكم على مجلة رجيم مع بعض الطرق و النصائح التي تجعلك تخلد للنوم بكل سهولة .

الفوائد 10 للنوم باكرا

63

عادة يعتقد البعض ان النوم الباكر سببه الخمول لكن العكس فان التوقيت الباكر هو الافضل للجسم و هنا سنذكر اكثر من 10 فوائد للنوم .

  • يساعد النوم المبكر على الوقاية من الأمراض، وتقوية الجهاز المناعي.
  • حماية خلايا الجسم أثناء فترة النوم وتجديدها.
  • الوقاية من التعرض إلى الأمراض النفسية المختلفة، ومنها الاكتئاب والقلق والتوتر؛ لأنه خلال فترة النوم يفرز الجسم
  • هرمونات ومنها هرمون الميلاتونين، والذي يساعد على الشعور بالسعادة والتفاؤل.
  • يساعد النوم مبكرا على الوقاية من حدوث النوبات القلبية والجلطات والسكتات الدماغية، والحماية من التعرض إلى أمراض الشرايين.
  • يساعد على رشاقة الجسم والتخلص من الوزن الزائد.
  • يساعد النوم المبكر والاستيقاظ المبكر على تنظيم معدل السكر بالدم، ولهذا فهو مهم جدا لمرضى السكري.
  • الحفاظ على صحة العينين والوقاية من الأمراض التي من الممكن أن تصيبها.
  • النوم المبكر يحمي من التعرض إلى ضغط الدم المرتفع، ويحافظ على مستوى الضغط في معدلاته الطبيعية.
  • النوم المبكر يساعد على التخلص من السموم التي تتراكم في الدم.
  • يساعد النوم يوميا مبكرا على حماية الجهاز الهضمي، وحدوث عملية الأيض بشكل سليم.
  • من فوائد النوم المبكر للأطفال أنه يساعد على نموهم بشكل طبيعي؛ لأنه أثناء النوم يقوم الجسم بإفراز هرمون النمو للأطفال.
  • التقليل من الشعور بالإجهاد أثناء اليوم؛ ما يساعد على أداء الأعمال اليومية بكفاءة وإتقان.
  • يساعد النوم المبكر على تحفيز عمل الدماغ. ويزيد من القدرة على التفكير والتركيز؛ لذا فهو مهم جدا للطلاب.
  • يساعد النوم المبكر على تقوية الذاكرة، والحماية من الإصابة بمرض ألزهايمر.
  • النوم المبكر مهم لصحة البشرة والحفاظ عليها من العديد من المشكلات، وعلى رأسها التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • الحماية من التعرض إلى الكلف والهالات السوداء التي تظهر حول العينين نتيجة السهر لفترات طويلة.

الفوائد الصحيه للنوم المبكر للاطفال

  1. ذكر جيمس ماس أستاذ العلوم الفلسفية في جامعة كورنوول في نيويورك و مؤلف كتاب مناعة النوم أو قوة فاعليته : نوعية النوم و توفره هي مقياس المعافاة الصحية للإنسان في حياته و كلما اضطرب هذا النوم كانت المعاناة البدنية أشد.
  2. أثناء النوم يقوم الجسم بتخزين ما قام باكتسابه من الطعام الذي تناوله ثم يحولها إلى طاقة من أجل النمو و الدفء و لذلك فخلال النوم تتكاثر جميع الخلايا في الجسم بشكل سريع.
  3. أوضحت دراسة بريطانية نشرتها صحيفة غارديان أنه حينما تكون مواعيد النوم لدى الطفل ثابتة فهي تمنحه الهدوء و الراحة أكثر و كذلك تمنحها لأمه و أبيه لأن سلوكه يكون أفضل كما أنهما يستطيعان تنظيم نومهما عليه.
  4. ذكرت عدة أبحاث و دراسات أن عملية تجديد خلايا جسم الطفل تكون أفضل و أسرع حينما لا يتحكم المخ فيها و هذا ما يحدث فعلياً عند النوم فيكون الجسم و المخ في حالة من الراحة كما أن مخ الطفل المولود حديثاً يحتاج إلى النوم و الراحة كي ينمو بالشكل الصحيح.
  5. يساعد النوم الطفل في التخلص من آلام بطنه و معدته عن طريق أن ينام عليها مما يخلصه من الغازات المتسببة في ذلك الألم.
  6. .وضح موقع صحة الأطفال أن الأطفال عكس الكبار حينما لا يحصلون على كفايتهم من النوم فالكبار يكونون قليلي النشاط و خاملين بينما الصغار يصبحون نشيطين بشكل مفرط و تحدث لديهم اضطرابات في السلوك.
  7. تم إجراء دراسة نشرت في مجلة نيويورك عن فوائد النوم للطفل على يد الطبيب كايلا الستروم استطلعت فيها آراء سبعة آلاف طفل و أم و أب عن العادات اليومية للنوم لديهم فرأت بأن الأطفال المتفوقين ينامون أكثر بثلاثين دقيقة من الأطفال الذين يحصلون على درجات جيدة و مقبولة و قد ذكر الطبيب بول سورات من جامعة فيرجينيا أن النوم يؤثر إيجابياً على ذكاء الطفل إن كان كافياً و يؤثر سلبياً عليه إن لم يكن كافياً.

دراسه عن النوم و فقدان الوزن

64

  • أفاد بحث جديد أجري في جامعة كاليفورنيا أن قلة النوم لا تؤثر فقط على تركيزنا أثناء النهار بل قد تتسبب أيضاً في زيادة بعض الكيلوجرامات حول الخصر حيث تدفعنا أعراض قلة النوم إلى تناول المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • وخلال الدراسة خضع 23 شاب من الأصحاء إلى اجراء التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي مرتين، الأولى بعد ليلة نوم جيد، والثانية بعد ليلة نوم غير جيد، وبينت الصور أيضاً نوعية الغذاء التي حصل عليها المشاركون في الحالتين للتعرف على ما اذا كان غذاء صحى أم غير صحي.
  • ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لم يحصلوا على النوم الكافي كانوا الأكثر اقبالا على تناول الأطعمة السريعة ذات السعرات الحرارية العالية مثل البيتزا والكعك أكثر من الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات.
  • ويقول المشرف على الدراسة البروفيسير ماثيو ووكر من جامعة كاليفورنيا: “قلة النوم تؤثر سلبياً على عمل مناطق الدماغ المسئولة عن اتخاذ القرارات ووظائف الجسم مما يفسر وجود علاقة بين قلة النوم وزيادة الوزن أو السمنة لدى بعض الأشخاص”.
  • ويؤكد ووكر أن الحصول على النوم الكافي كل ليلة يمكن أن يلعب دوراً هاماً في التخلص من الوزن الزائد لأنه يساعد الإنسان على تناول الطعام الصحي.
  • ومن جهة أخرى وجد بحث جديد أن تناول وجبة الإفطار لا يقل أهمية عن الحصول على القدر الكافي من النوم يومياً، أيضاً توقيت تناول الوجبة يساوي في أهميته الحرص على ممارسة التمارين الرياضية في حالة الرغبة في فقدان الوزن الزائد.
  • وخلال دراسة العلماء لحالة 193 شخص يعانون من السمنة المفرطة على مدار 32 أسبوع، وجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات إفطار تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين كانوا الأكثر سيطرة على أوزانهم والأكثر عرضة لإنقاص الوزن الزائد.

اقوى الطرق للنوم المبكر

  1. الاستيقاظ مبكراً وفي ساعة محدّدة، وعدم معاودة النوم خلال فترة النهار، وإذا كان النوم متأخراً في يومٍ ما، فبالإمكان الاستيقاظ صباحاً مبكراً كالمعتاد، ثمّ معاودة أخذ قيلولة صغيرة فترة الظهيرة، وللتمكّن من الاستيقاظ المبكّر، بالإمكان عدم سدل ستار الغرفة كلياً، وترك أشعة الشمس لتدخل في ساعات الشروق؛ فهي تحفّز الجسم على الاستيقاظ.
  2. عدم تناول وجبات دسمة قبل النوم مباشرة؛ فهي ترفع ضغط النوم والسكّر، وتحفّز الدورة الدموية؛ مما يؤدي إلى صعوبة الاسترخاء اللازم للنوم. ممارسة التمرينات الرياضية بين الساعة الخامسة والسابعة مساءً؛ فهي ترفع حرارة الجسم، وتعزّز القدرة على النوم السريع، ومن الضروري عدم ممارستها قبل النوم مباشرة؛ فهي تنشط الجسم، وتقلّل قدرته على الاسترخاء؛ مما يعطي نتيجةً عكسية.
  3. أخذ حمّام دافئ قبل النوم؛ فهو يؤدي إلى الاسترخاء.
  4. تناول كوب دافئ من النعناع المغليّ أو ورق الغار أو القرفة أو الحليب؛ فهي تعمل كمهدئ للأعصاب.
  5. تخصيص جزء من الساعات الأولى بعد الاستيقاظ لممارسة بعض الهوايات؛ كالقراءة أو الرسم أو ممارسة الرياضية، مما يجعل الشخص يحبّ هذا الاستيقاظ في هذا الوقت

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!