الفرق بين الجبال و التلال و الهضاب

التلال تختلف عن الجبال من حيث الحجم والارتفاع بالنسبة لسطح الارض المجاورة  الاخرى وإن كانتا قد تتفقان معا من حيث الشكل العام .

التلال

التلال عبارة عن أراضى شبة هرمية أو قبابية الشكل تبدو أعلى  منسوباً من سطح الأرض المجاورة لها ( حسب دراسات للأستاذ جيكى ) أم الأستاذ فان بير فأوضح أن منسوب التلال يتراوح من 200 إلى 2000 قدم فوق مستوى سطح الأرض و تزيد درجة أنحدار جوانبها عن خمس درجات.

الفرق بين الجبال و التلال

أوضح الأستاذ ستامب فى عام 1961 بأن الحد الفاصل و المميز بين كل الجبال و التلال غير واضح تماماً و لكن يطلق تعبير ( جبال ) على الأراضى التى يزيد منسويها عن 2000 قدم فوق مستوى سطح الأرض المجاورة لها و إذا أنخفض منسوبها عن ذلك فتدخل فى نطاق التلال و قد تظهر تلك التلال كوحدات منعزله أو على شكل مجموعات شبه متصله مع بعضها بفعل عوامل التعرية و تحتل أقدم السلاسل الجبلية الكبرى .

الفرق الجبال و التلال و الهضاب
الفرق الجبال و التلال و الهضاب

الهضاب

أما الهضاب فهي كذلك أراضى مرتفعة المنسوب فوق مستوى سطح الأراضى المجاورة لها و لكن من اهم ما يميز الهضاب هو أن سطحها العلوى يكاد يكون مستوياً أو قليل التضاريس وواسع الأمتداد بالنسبة لإرتفاع الهضبة الرأسى للمحدود ( المسافة الرأسية المحصورة بين أقدام الهضبة و أعاليها ).

زر الذهاب إلى الأعلى