العنايه بالبشرة اكثر من 8 نصائح مجربة و ناجحة

العنايه بالبشرة اكثر من 8 نصائح مجربة و ناجحة نقدمها لكم على مجلة رجيم للحصول على جمال و اشراقه بشرة مثل النجمات و كل هذا بخلطات طبيعيه و ارشادات بسيطة فقط طبقيها سيدتي و استمتعي ببشرة كاملة و جذابة .

العنايه بالبشرة اكثر من 8 نصائح مجربة و ناجحة

  1.  يجب تنظيف البشرة مرتين يومياً، وذلك باستخدام المنتج الأنسب لنوع البشرة، فبالإضافة إلى أنّ التنظيف اليومي يُحافظ على صحة البشرة، فإنّه يحميها من المشاكل الجلدية، كما أنّ التنظيف يُكافح العيوب التي تظهر على الوجه، ويجب مراعاة البشرة الحساسة عند اختيار الغسول المناسب لها؛ إذ يجب استخدام منتجٍ لطيفٍ على البشرة، وكذلك من يعانون من حب الشباب.
  2. إزالة شعر الوجه، وهذا يضمن نظافة الوجه إلى جانب المظهر الجميل له، ويُمكن استخدام العديد من الوسائل لهذا الغرض، ولعل أكثرها شيوعاً استخدام الشمع الخاص بإزالة شعر الوجه.
  3. الحفاظ على ترطيب البشرة خاصةً إن كانت من النوع الجاف، وذلك باستخدام مرطبٍ لطيف للحفاظ على بشرةٍ ناعمة ومشرقة.
  4. الاهتمام بالمناطق الحساسة في الوجه، مثل محيط العينين، والشفاه حيث تحتاج هذه المناطق لعنايةٍ خاصة.
  5. إزالة المكياج باستخدام منتجٍ خاصٍ يُحافظ على توازن البشرة الطبيعي.
  6. تقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع، وهو أمرٌ لا غنى عنه للعناية بالبشرة، ويجب اختيار منتجٍ يُحافظ على الرقم الهيدروجيني الطبيعي في البشرة، فهو مثالي لتنعيم البشرة.
  7. استخدام كريم للوقاية من أشعة الشمس بشكلٍ يومي، حتى لو كان الجو بارداً فأشعة الشمس تضر البشرة مهما كانت درجة حرارتها، وتزيد من ظهور التجاعيد.
  8. شُرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  9. تناول الخضروات التي ترفع هرمون الأستروجين، حيث إنه مهمٌ للحفاظ على ليونة البشرة، ويعد البروكلي من أهم الأطعمة التي تحتوي على الأستروجين، ويحتوي أيضاً على مضاداتٍ للأكسدة إلى جانب فيتامينات A وC.
  10. تجنُب تناول كميات كبيرة من السكريات؛ لما لها من أضرارٍ على صحة الجلد، حيث تزيد من علامات تقدم السن عن طريق إطلاق الجذور الحرة، إلى جانب زيادة التعرض للالتهابات الجلدية التي تُدمر خلايا الجلد والبشرة.
  11. تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3، فهو من أهم الأحماض الدهنية الأساسية لصحة الجسم والجلد أيضاً، وهو متوفرٌ في سمك السلمون، والتونة، والجوز، والمكسرات، والبذور.

ماء الورد لبشرة مشرقه خاليه من العيوب

1- مكافحة حب الشباب

  • يتميز ماء الورد بخواصه الفعّالة للتخلص من الزيوت والإفرازات الدهنية الزائدة على الوجه، مما يساعد على منع تراكم البكتيريا والجراثيم المسببة لحب الشباب. كما يُعرف كذلك بمستوى الحموضة المتعادل pH 5.5، بالتالي يساعد على توازن معامل حموضة الجلد الذي قد يتأثر باستخدام أنواع الصابون ومنظفات البشرة.

2- تبييض البشرة

  • يعلم أغلبنا أهمية استخدام روتين العناية اليومية والذي يشتمل على التنظيف، الترطيب واستخدام التونر. مع ذلك، قد يغفل معظمنا عن استخدام التونر، لكن ذلك من أشهر الأخطاء التي قد نقع فيها والتي تتسبب في تراكم الأتربة والجراثيم لتصاب البشرة بالشحوب والتلف. يعد ماء الورد تونر طبيعي فعّال يمكنكِ الاستعانة به للعناية بصحة وجمال بشرتك.

3- ترطيب البشرة

  • يتميز ماء الورد باحتواءه على العناصر المرطبة والتي تتغلغل بعمق داخل خلايا البشرة لتساعد على تحسين ملمسها الطبيعي وتنعيمها.

4- تهدئة الجفون المنتفخة

  • يحتوي ماء الورد على الخواص المضادة للالتهابات والتي تعمل على تهدئة الجلد كذلك لتترك بشرتك أكثر انتعاشا. كما يساعد كذلك على التخلص من الجفون المنتفخة.

5- العناية بالبشرة الحساسة

  • ماء الورد من المكونات اللطيفة على البشرة والتي لا تتسبب في احمرار أو تهيج الجلد. لذلك، يعد من أفضل الوسائل التي ينصح بها للعناية بالبشرة الحساسة وتهدئة التهاباتها، كما أنه يخلو من أي آثار جانبية ضارة.

السكر لتقشير الوجه

  • يساعد تقشير البشرة المنتظم على إزالة الجلد الميت من الوجه وزيادة نضارته وإشراقته، كما يعمل التقشير أيضاً دوراً هاماً في إزالة آثار الحبوب وعلاج حروق الشمس وتفتيح المناطق الداكنة بالوجه.ويعد مقشر السكر من أكثر مقشرات البشرة فعالية على الإطلاق، نظراً لقدرته على تنعيم البشرة الجافة وتفتيح البقع الداكنة في الجلد وإزالة خلايا الجلد الميت وعلاج آثار حب الشباب.
  1. ملعقة صغيرة من السكر.
  2. ملعقة صغيرة من النشا.
  3. عصير ثمرة ليمون.

طريقة تحضير المقشر

  • تمزج مكونات المقشر جيداً.
  • طبقى المقشر على وجهك، وقومي بفركه بشكل دائري لمدة 3 دقائق.
  • اتركي المقشر على بشرتك لمدة 10 دقائق.
  • اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

يصلح هذا المقشر لجميع أنواع البشرة فيما عدا البشرة الحساسة، فعند استخدامه مرة واحدة أسبوعياً، يساعد في تنعيم وتفتيح البشرة، نظرة لاحتوائه على النشادر لترطيب البشرة وتنعيمها، بالإضافة إلى الليمون الذي يحتوي على فيتامين C الذي يتميز بقدرته الهائلة على تفتيح البشرة وإزالة الخطوط الرفيعة والتجاعيد والبقع الداكنة، إصافة إلى الفوائد العديدة لاستخدام السكر في تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت.

السكر و العسل لتقشير البشره المرهقة

  • ملعقة صغيرة من السكر
  • ملعقة صغيرة من عسل النحل.

طريقة تحضير المقشر

  1. إمزجي السكر مع العسل جيداً لتكوين خليط متجانس.
  2. طبقي المقشر على وجهك، ثم قومي بفركه بشكل دائري لعدة دقائق.
  3. اتركي المقشر على وجهك لمدة 5 دقائق.
  4. اغسلي وجهك بالماء الدافئ.
  • يناسب هذا المقشر جميع أنواع البشرة، نظراً لاحتواء العسل على الأحماض العضويّة كحمض الجلوكونيك الذي يساعد في التخلّص من خلايا الجلد الميّتة وحب الشباب، كما أن الاستخدام المنتظم لهذا المقشر مرتين أسبوعياً، يساعد في تفتيح الوجه درجتين على الأقل خلال شهر واحد فقط، إضافة إلى زيادة نعومة البشرة، والقضاء على حب الشباب.

الزبادي للعناية بالبشرة

  • الزباي من المصادر الغذائية اللازمة ليس فقط لصحة الجسم، لكن كذلك لنضارة بشرتك. فهو غني بأهم العناصر الأساسية من الفيتامينات والمعادن إلى جانب البروتين. كما يحتوي كذلك على الخمائر الحيوية من البروبايوتكس، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم وتنقي الجسم من السموم.
  • إلى جانب ذلك، يعد الزبادي من أهم المكونات الفعّالة للعناية بصحة البشرة وحيوية الشعر. حيث يحتوي على حمض اللاكتيك، الزنك وفيتامين B المركب. بالتالي، يتغلغل بعمق داخل خلايا البشرة وبصيلات الشعر ليمدها بالترطيب العميق، كما أنه من أهم الوسائل للوقاية من العوامل الخارجية المسببة للجفاف الشديد

تجديد خلايا البشرة بالزبادي

 المكونات اللازمة

  • ملعقة كبيرة من الزبادي
  • ملعقة صغيرة من العسل الأبيض

خطوات التحضير

1- اخلطي الزبادي مع العسل الأبيض للحصول على خليط متجانس.

2- يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة.

3- يشطف الوجه بالماء البارد ويكرر استخدامه بشكل يومي.

 العنايه بالبشرة في شهر رمضان

  • احرصي على ترطيب بشرتك من الخارج باستمرار، وذلك عن طريق رش رذاذ ماء الورد المنعش على بشرتك أو افركي وجهك بمكعب من الثلج في مرات متفرقة من اليوم للحفاظ على رطوبتها وإنعاشه. وبالإضافة إلى ترطيب بشرتك بالمرطب المناسب لنوعها لتبقى رطبة طوال اليوم.
  • اشربي الكثير من الماء في فترة ما بين الإفطار والسحور، وابتعدي عن الممشروبات التي تحتوي على كافيئين لأنها مدرة للبول وقد تسبب لك جفافاً في البشرة.
  • تجنبي الخروج من المنزل في أوقات الظهيرة في رمضان لأن هذا الأمر يفقد جسمك وبشرتك الكثير من السوائل ويتركها عرضة للجفاف والتشقق ما يعود عليها بالكثير من المشاكل كالحبوب والبقع الداكنة والرؤوس السوداء، أما إذا كنت مضطرة للخروج فلا بد أن تطبقي الواقي الشمسي قبل الخروج بعشر دقائق على الأقل، فهذه الحيلة تحميك من أضرار الشمس وكما ترطب بشرتك. وكما ننصحك بوضع النظارة الشمسية والقبعة الكبيرة على رأسك، وتجنب أشعة الشمس قدر الإمكان.
  • مارسي الرياضة في رمضان قبيل الإفطار للعناية بالبشرة والجسم، فهذه الفترة هي الفترة الذهبية لممارسة الرياضة في رمضان لأن معدتك سوف تكون شبه خاوية وبعد ساعات قليلة ستتناولين الطعام بينما لا يحبذ إجراء الرياضة بعد الإفطار مباشرة لأن المعدة ممتلئة. والجدير بالذكر بأن الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تعزيز ضخ الأكسجين للبشرة مما يجعلها نضرة وحيوية وسوف تجعلك هذه الخطوة تحافظين على وزنك وقد يساعدك في التخلص من بعض الكيلو غرامات الزائدة.
  • تناولي على وجبتي الإفطار والسحور الأغذية التي تحافظ على نضارة بشرتك وشبابها كطبق السلطة الشهي الغني بالخضار المفيدة لبشرتك والشوربة المليئة بالمعادن والعصائر المحلاة بالعصائر الطبيعية الطازجة. واختاري أيضاً الأطعمة التي تحتوي على ألياف وتمنحك الشعور بالشبع لفترات طويلة وفي نفس الوقت الأطعمة التي لا تشعرك بالعطش، وأفضل هذه الأطعمة هي الشوفان، وأدخلي كذلك الفواكه الظازجة أو الجافة التي تمنحك الطاقة خلال يومك الطويل وتبعد عنك العطش بغناها بالمياه.
  • طبقي روتين العناية بالبشرة الليلي الخاص بك قبل النوم، واحرصي على اختيار غسول خفيف يناسب بشرتك لتنظيفها واتركيه لدقيقتين ليجف، وبعدها دلكي بشرتك بالمقشر المناسب لنوع بشرتك أيضاً، والخطوة الأخيرة والأهم قومي بترطيب بشرتك بالمرطب المناسب لبشرتك الذي يلعب دوراً كبير في مرونة الجلد أثناء النوم والحفاظ على نضارة البشرة في الليل.

اهم الفيتامينات المهمة للبشرة

يجب أن يكون العناية بالبشرة جزءاً أساسياً من النظام الصحي الخاص لدى الشخص، وذلك من خلال الحدّ من التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ووضع واقيات الشمس للحفاظ على صحة البشرة، وتناول الفيتامينات المسؤولة عن نضارة البشرة، ومن أهم الفيتامينات المفيدة لها

فيتامين د:

  • تمتص البشرة فيتامين د من أشعة الشمس، حيث يتحول الكوليسترول إلى فيتامين د عندما تتم عملية امتصاص البشرة لهذا الفيتامين، كما أنه ينتج خلايا جلدية صحية تعالج الصدفية وتفتح لون البشرة.

فيتامين ج:

  • يساعد هذا الفيتامين على مكافحة السرطان، وإنتاج الكولاجين الذي يحافظ على صحة البشرة، كما أنه يعتبر أحد المكونات الرئيسية الموجودة في العديد من منتجات العناية بالبشرة.

فيتامين هـ:

  • يحمي فيتامين هـ البشرة من أضرار أشعة الشمس، لأنه يحتوي على مضاد للأكسدة، فيمتص فيتامين هـ الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس عند وضعه على الجلد، ممّا يقلّل من الأضرار الناجمة عن هذه الأشعة، ويساعد على منع ظهور البقع السوداء والتجاعيد.

فيتامين ك:

  • يساعد فيتامين ك على الشفاء من الجروح، والكدمات، والمناطق المتضررة من عمليات الجراحة، وبعض الأمراض الجلدية، وتجلّط الدم في الجسم، حيث إنه يتواجد في السبانخ والخس

خطوات العناية بالبشرة

غسل الوجه بماء فاتر:

يجب غسل الوجه باستمرار وباستخدام الغسول المناسب، والابتعاد عن الماء الساخن.

ترطيب البشرة باستمرار:

مهما كان نوع البشرة فالترطيب يعد خطوة يومية مهمة، ولكن يجب اختيار النوع المناسب لكل بشرة
علاج مشاكل البشرة: يجب مراجعة طبيب الجلدية المختص في حال ظهور تصبغات أو حب شباب، لوصف العلاجات الطبية المناسبة.

استخدام واقي للشمس:

يجب حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة وذلك بوضع واقي للشمس بشكل يومي ومستمر.

استخدام كريم اسفل العين:

يجب الاستمرار بترطيب الجلد أسفل العينين وذلك لضمان عدم ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن المبكرة، بالإضافة لضرورة استخدام النظارات الشمسية عند الخروج خلال النهار.

وصفات منزلية للعناية بالبشرة

الشوفان واللبن:

  • من الممكن تحضير قناع للوجه مكون من ملعقة من اللبن وملعقة من الشوفان وخلطهم ببعضهم البعض، للحصول على مزيج مناسب ومن ثم وضعه على البشرة مع تحريكه بشكل دائري ولمدة 10 دقائق.

البيض:

  • يمكن صنع قناع مكون من ملعقة من النشا وملعقة من الحليب وبياض بيضة وبعد خلطهم يتم دهن المزيج على البشرة لمدة 10-20 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

العسل:

  • يستخدم العسل بكثرة لتفتيح البشرة وتغذيتها حيث يمكن مزج ملعقة من العسل وملعقتين من مطحون الأرز، وبعض من الماء الفاتر يتم خلطهم سويًا لتحضير مزيج لدهنه على الوجه ويبقى لمدة 20 دقيقة ثم يتم شطفه بالماء الفاتر.

قشر البرتقال:

  • يحتوي قشر البرتقال على مضادات للأكسدة مما يُصنفه كعلاج مهم للبشرة ومن الممكن تحضير وصفة من قشر البرتقال المجفف بمقدار ملعقة صغيرة، مع القليل من العسل، والكركم وبعد خلطهم سويًا يتم دهن المزيج على البشرة وتركه ليجف ومن ثم غسله، يمكن تكرار هذه الوصفة لاكثر من مرة في الأسبوع.

فوائد قشر الرمان المطحون للبشرة

  1. يحتوي قشر الرمان على حمض الإيلاجيك، الذي يحبس الرطوبة في داخل خلايا البشرة ويمنعها من الجفاف، وبالتالي تقليل إحتمالية تلف الجلد الذي يحدث بسبب الجفاف.
  2. يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، إذ أنه يقوم على إصلاح أي تلف أو ضرر يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  3. يحمي من الإصابة بسرطان الجلد، كما أنه يحارب سرطان الجلد في حالة الإصابة به.
  4. يحفز إنتاج الكولاجين الذي يعزز نمو خلايا جديدة أكثر شباباً، وبالتالي تأخير ظهور التجاعيد وشيخوخة الجلد.
  5. يعمل قشر الرمان على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة وبالتالي بناء خلايا جديدة والحصول على بشرة أكثر شباباً، حيث يتم خلط مسحوق قشر الرمان مع الحليب أو زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون، ومن ثم تطبيقه على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ.
  6. يحتوي قشر الرمان على مادة الأنتوثيانين التي تساعد في التخلص من البقع الداكنة الموجودة على البشرة والكلف أيضاً، ويتم استخدامه عن طريق خلط قشر الرمان المطحون مع ضعف الكمية من العسل، ودهن المناطق المصابة بالكلف بالخلطة، مع تكرار العلاج 3 مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.
  7. يمكن الاستفادة أيضاً من قشر الرمان للحصول على بشرة صافية ناصعة البياض، حيث يتم خلطة 1/2 ملعقة صغيرة من الملح مع 1 ملعقة من الترمس المطحون، و1 ملعقة من العدس المطحون، و1 ملعقة من قشر الرمان المطحون، و1 ملعقة من الحلبة المطحونة، مع كمية مناسبة من العسل للحصول على عجينة، تطبق على البشرة لحوالي 30 دقيقة، ومن ثم تشطف.

فوائد قشر البرتقال للبشرة

  • يساعد على التخلص من جفاف البشرة.
  • يخفف من تأثير العوامل الخارجية على البشرة.
  • يعالج مسامات البشرة الواسعة، وينظفها من الزيوت والأوساخ وخلايا الجلد الميتة.
  • يفتح لون البشرة ويوحده.
  • يرطب البشرة ويجعلها أكثر نعومة.
  • يترك البشرة ناعمة ولامعة.
  • يخفف ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • يخفف ترهل الجلد.
  • يخفف ظهور البثور والرؤوس السوداء.
زر الذهاب إلى الأعلى