العقد المرن من الموارد البشرية

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بدء تطبيق عقود نظام العمل المرن وفقًا لضوابط وشروط محددة بعد تعديلات أنظمة ولوائح من تنفيذ أحكام المادة 120 من تنظيم العمل المرن التي تم إصدارها في مايو 2020، لتكون واحدة من أبرز آليات التوظيف الحديثة التي أصدرتها الحكومة السعودية بوزارة الموارد البشرية، وأعلنت اعتمادها بشكل رسمي خلال الفترة المقبلة، ومن هنا سوف نغطي معكم كافة التفاصيل المتعلقة بنظام العقد المرن من الموارد البشرية وأهم شروط تطبيقها.

العقد المرن من الموارد البشرية

العقد المرن من الموارد البشرية

عقد العمل المرن هو نظام حكومي أصدرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية، لإتاحة التعاقد بين المواطن السعودي والمؤسسة الذي يرغب في الحصول على فرصة عمل فيها، بغرض العمل لمدة ساعات معينة، دون أن تلتزم المؤسسة بتوفير أي إجازات مدفوعة الأجر، واعفائها من مسؤولية أي مستحقات نهاية الخدمة.

وهذا العقد المرن هو العمل الذي يقوم بتأديته عامل ليس متفرغ عند صاحب العمل، ويتم حساب أجره بالساعة، ولكن مع وجوب شرط تقليل عدد ساعات العمل للعامل لدى صاحب العمل الواحد عن نصف عدد ساعات العمل لدى المؤسسة، مع العلم أن نظام عقود العمل تقتصر فقط على نظام العمل المرن.

شاهد أيضًا: ما هو نظام العقود المرن

شروط العقد المرن من الموارد البشرية

العقد المرن من الموارد البشرية

العقد المرن[1] من الموارد البشرية مقيد ببعض الضوابط والشروط التي وضعتها الحكومة السعودية بوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، والتي لابد من الالتزام بها، إليكم أهم شروط العقد المرن من وزارة الموارد البشرية:

  • يجب أن يُكتب العقد المرن بشكل صحيح وكتابة مدته.
  • يجب أن يُوقع من جمبع الأطراف المعنية.
  • يجب أن يتضمن العقد عدد ساعات العمل، بشرط أن لا تقل عن نصف عدد ساعات العمل المعتادة للعامل في اليوم الواحد.
  • يجب أن يتم تجديد العقد المرن لنفس المدة المحددة أو أي مدة بعد أن يتفق عليها العامل وصاحب المؤسسة.
  • يجب أن يلتزم أصحاب العمل والمؤسسات بتوفير الحماية للعاملين، من خلال تقديم كافة سبل الراحة والسلامة والصحة المهنية.
  • يجب أن يلتزم أصحاب العمل أيضًا بتوفير الحماية للعاملين في حال التعرض لإصابات العمل.
  • يجب تسجيل العامل السعودي كعامل لبعض الوقت في المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية.
  • يجب أن يعرف الطرفين أنه في حال تم فسخ العقد بدون أي سبب، على الطرف المتضرر أن يطالب بحقه بالتعويض في صورة أجور باقي مدة العمل المنصوص عليها في العقد.
  • يجب على المؤسسة أو المنشأة أن تُلزم العامل السعودي في العمل خارج الأوقات المحددة في العقد، ويحق للعامل أن يوافق أو يرفض دون اتخاذ أي إجراء قانوني ضده.

شاهد أيضًا: تطبيق العمل المرن من قبل الموارد البشرية لتوظيف السعوديين والسعوديات

كيفية حساب أجر العامل بنظام العقد المرن من الموارد البشرية

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية قرارًا تعلن من خلاله كيفية حساب أجر العاملين بنظام العقد المرن، والذي يتضمن احتساب الأجور بالساعة، أي يعتمد الحساب على عدد ساعات العمل الذي يتفق فيها العامل مع المؤسسة أو المنشأة.

طريقة التسجيل في نظام العمل المرن

إليكم مجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة والتي تساعدكم في التسجيل بنظام عمل العقد المرن من الموارد البشرية والتي تتمثل في:

رابط منصة مرن السعودية

  1. الدخول عبر موقع العقد المرن الرسمي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية من خلال شبكة الإنترنت.
  2. الذهاب إلى الجزء العلوي لواجهة الموقع والنقر على أيقونة “الموظف المرن”.
  3. الضغط على زر “انضم الآن”، وكتابة جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  4. النقر على كلمة “إرسال”.

وبذلك نكون قد ختمنا موضوعنا حول كافة المعلومات المتعلقة بنظام العقد المرن من الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية، والتطرق للحديث عن أهم شروط عقد العمل المرن بالسعودية بشكل مفصل أكثر، وكيفية حساب أجر العاملين السعوديين عند المؤسسات بنظام عقود العمل المرن، وكذلك تحدثنا عن كيفية التسجيل عبر منصة مرن السعودية.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى