خدمات حكومية سعودية

الطريقة الصحيحة للتأكد من صلاحية الإقامة

لجميع الوافدين بالمملكة السعودية إليكم الطريقة الصحيحة للتأكد من صلاحية الإقامة، وذلك منعًا للتعرض للغرامات المالية أو الترحيل لأرض الوطن، حيث تقدم وزارة الداخلية بالمملكة السعودية خدمة الإستعلام عن صلاحية إقامة الفرد خلال ثوانِ معدودة، والتي تتوفر عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية، ويمكن للوافد التأكد من سريان وثيقة الإقامة والاستعلام عن المدة المتبقية، والبدء في تحديث البيانات، وإتخاذ الإجراءات اللازمة لإستمرار صلاحية إقامته أو تجديدها، وفيما يلي خطوات التأكد والإستعلام عن صلاحية الإقامة، بالإضافة لخطوات تجديد الإقامة عبر المنصة الإلكترونية السعودية “أبشر”.

صلاحية الإقامة
الاستعلام عن صلاحية الإقامة

الطريقة الصحيحة للتأكد من صلاحية الإقامة 1442

تعاقب الحكومة السعودية الوافدين الذين تخطوا المدة المحددة لصلاحية الإقامة، وذلك إما بالترحيل أو بفرض الغرامات، ولذلك إليكم الطريقة الصحيحة للتأكد من صلاحية الإقامة، وفقًا لما جاء على موقع وزارة الداخلية السعودية، والخدمة الإلكترونية التي أطلقتها حكومة السعودية عبر منصة “أبشر”، والتي توفر على المقيمين عناء الذهاب للمصالح الحكومية للإستعلام فقط، ويمكنكم الاستعلام عن صلاحية الإقامة بالخطوات التالية:

  1. الولوج إلى منصة أبشر من خلال الموقع الرسمي الخاص بها، أو من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية.
  2. إختيار الأفراد للولوج لصفحة تسجيل الدخول.
  3. تسجيل الدخول إذا كان لديكَ حساب على موقع منصة أبشر الإلكترونية، ويكون ذلك بإستخدام رقم الإقامة، والذي يُمثل الهوية الفعلية للمقيم داخل حدود المملكة.
  4. إنتظار رسالة التحقق من البيانات المدخلة.
  5. إختيار خدمة الجوازات.
  6. الولوج لصفحة الإستعلام عن صلاحية الإقامة للوافد.
  7. إدخال البيانات المطلوبة الخاصة بالوافد بحقول البيانات الخاصة بها، مع الحرص على تعبئة بيانات صحيحة وسليمة حتى يتم التحقق منها، ويتحمل الوافد مسئولية البيانات الخاطئة.
  8. إنتظار ظهور الصفحة الخاصة ببيانات الإقامة للوافد، بما تشمله من صلاحية إقامة الوافد، والبيانات الخاصة بتعامله مع أصحاب العمل، ويمكن أيضًا التحقق من سلوك الوافد والتزامه أو هروبه من أصحاب العمل، وذلك وفقًا لبيانات أصحاب العمل المُقدمة والخاصة بكل وافد.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الحدود

الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر موقع وزارة العمل والتنمية

يمكنكم الاستعلام عن صلاحية الإقامة للوافدين، وذلك عبر الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الإجتماعية، دون الحاجة للولوج لمنصة أبشر الإلكترونية، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. الولوج للموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الإجتماعية.
  2. اختيار بوابة الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار “أفراد”.
  4. ادخال رقم الإقامة الخاص بالوافد.
  5. اختيار التقويم المرغوب التسجيل به (هجري/ميلادي).
  6. كتابة رمز التحقق الموضح بالصورة.

بعد ذلك تظهر صفحة البيانات الخاصة بصلاحية إقامة الوافد، وموعد تجديد الإقامة، وذلك بعد أن يتم التحقق من جميع البيانات المُدرجة في حقول البيانات.

إقرأ أيضًا: كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الاقامة 1442

غرامة تأخير تجديد الإقامة للوافدين 1441

صرحت المديرية العامة للجوازات بفرض الغرامة الخاصة بتأخير تجديد الإقامة للوافدين، وذلك بعد إنتهاء صلاحية إقامة للوافدين دون تجديد، وتُفرض على الوافد غرامة قدرها 500 ريال سعودي، في حالة إذا كانت مرته الأولى لتأخير تجديد الإقامة، بينما تُفرض غرامة قدرها 1000 ريال سعودي في حالة كانت مرته الثانية، بينما في حالة تكرار تأخير تجديد الإقامة فقد يتعرض الوافد للسجن أو للإستبعاد النهائي.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية الاقامة

بالأخير أوضحنا لكم كافة التفاصيل حول طريقة التأكد الصحيحة من صلاحية إقامة الفرد بالخطوات، والتي وُردت على موقع وزارة الداخلية السعودية، وموقع منصة أبشر التابعة لها، بالإضافة إلى طريقة تجديد صلاحية الإقامة، وتابعونا لمعرفة المزيد.

[1]

زر الذهاب إلى الأعلى