السنن المهجورة في شهر رمضان يغفل المسلم عنها

تعد السنن المهجورة في شهر رمضان من أكثر الأمور التي يغفل عنها الكثير من المؤمنين في هذا الشهر الفضيل، فهي سنن قام بها الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ولهذا وجب علينا الاقتداء بها، فهو شهر تتنزل فيه الرحمات والبركات، كم هو شهر جميل يعتق الله المرء من النيران، فما أجمل التقرب لله ورسوله بالعمل بالأشياء التي يحبها ورسوله، ولهذا ما أروع أن نغتنم تلك الفرص فما أحوجنا لتلك الأيام الكريمة الممتلئة بنفحات الرحمن.

السنن المهجورة في شهر رمضان يغفل المسلم عنها

السنن المهجورة في شهر رمضان
أهم سنن المهجورة في شهر رمضان
  • شهر نزول القرآن؛ هو شهر نزول القرآن، والعمل به، ولهذا ما أجمل أن نتلوه فيه آيات الله البينات. السنن المهجورة في شهر رمضان وهناك أوقات مستحبة لقراءة القرآن وأجملها الوقت ما بين العصر واقتراب أذان المغرب للإفطار. والوقت القريب من الفجر وقت قيام الليل أو الثلث الأخير. علاوة على الانتظام على قراءة جزء بحد أقصى في اليوم مع التأني والتروي والتدبر في آيات الله. اَلسُّنَن اَلْمَهْجُورَة في شَهر رَمضان[1]

عن أَبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ مَثَلُ الأُتْرُجَّةِ: رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ، وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لاَ يَقْرَأُ القُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ: لاَ رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ، وَمَثلُ المُنَافِقِ الَّذِي يقرأ القرآنَ كَمَثلِ الرَّيحانَةِ: ريحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ، وَمَثَلُ المُنَافِقِ الَّذِي لاَ يَقْرَأُ القُرْآنَ كَمَثلِ الحَنْظَلَةِ: لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ” متفقٌ عَلَيْهِ.

  • فضل السنن والالتزام بها: من السنن المهجورة في شهر رمضان الالتزام بالنوافل قبل الفرائض في الصلاة. فمثلا قبل صلاة الصبح هناك ركعتان سنة قبل الركعتان الأساسيتان. صلاة الأربع ركعات لصلاة الظهر هناك 4 ركعات سنة قبل و2 بعدها، وأما عن صلاة العصر لا يوجد. وعن صلاة المغرب فهناك ركعتان بعد الثلاث الفروض، وأما عن صلاة العشاء فهناك ركعتان الشفع وركعة الفجر. وهي من السنن المهجورة في شهر رمضان

هنا تجد: سنن مهجوره في شهر رمضان المبارك فاحيوها أخواتي الغاليات *

  • تأخير السحور وتعجيل الفطور:تعد وجبة السحور من السنن التي حثنا عليها سيدنا محمد، فقد قال إن بها بركة، علاوة على أنه يجب عند تناول السحور أن يكون في وقت متأخر، فقد أوصى بتأخير السحور وتعجيل الفطور. حيث قال رسول الله إن المرء لا يزال بخير عندما يعجل الفطور. حيث كان من السنن المهجورة في شهر رمضان لسيد الخلق أنه يفطر على رطب وهو التمر. وم ثم يذهب ليصلي المغرب ومن ثم يعود لإكمال فطوره

سنَن نبوية في رمضَان

السنن المهجورة في شهر رمضان
السنن النبوية في رمضان

الدعاء قبل الإفطار؛ القيام بالدعاء قبل الإفطار من الأشياء المحببة، والتي كان يداوم عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهناك الكثير من الأدعية التي كان يقولها رسول الله. وكلها نفس الموضوع فيقول:

“ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ”، رواه أبو داود، وكان يقول أيضًا:” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفر لي.

وكان دائما ما يفطر على رطب كما ذكرنا سابقا. حيث أثبتت العديد من الدراسات ان التمر يحتوي على جلوكوز سريع الامتصاص وخصوصا عند تناوله فرديا.

  • قول إني صائم؛ من السنن المهجورة في شهر رمضان عند التعرض لأذى ان لا يردها المرء لصاحبه. بل يقول؛ إني صائم مرتين.
    السواك:
    من أهم الأمور وخصوصا في الصيام، وهو نظافة أيضا للشخص، وكان رسول الله دائما ما يستخدم السواك ولا يتركه. ويمكن التسوك في الصيام أو بعد الإفطار فالسواك لا يفطر المرء.
  • اغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان؛ يتميز العشر الأواخر من شهر رمضان بفضلهم الكبير. وخصوصا ليلة القدر التي خصها الله بأن من يدرك ليلة القدر فقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه. ولا ننسى فضلها أنها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم.

أخيرا، نكون قد جمعنا أفضل المعلومات حول السنن المهجورة في شهر رمضان يغفل المسلم عنها، علاوة على أهم الـ سنن نبوية في رمضان.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى